يناير 28, 2024آخر تحديث: يناير 28, 2024

المستقلة/- أشاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت، بالقرار الأمريكي بيع بلاده ما يصل إلى 40 طائرة مقاتلة من طراز إف-35، و شكر وزير الخارجية أنتوني بلينكن على إبلاغ الكونجرس بقرار وزارة الخارجية.

و قال ميتسوتاكيس في رسالة فيديو نُشرت على حسابه على موقع X بعد وقت قصير من تلقيه رسالة من بلينكن يبلغه فيها بالقرار الأمريكي: “اليوم هو يوم مهم لدفاعنا الوطني والدبلوماسية اليونانية”.

و قال ميتسوتاكيس إن الرسالة أكدت العمق الاستراتيجي للعلاقات اليونانية الأمريكية.

كما سلط رئيس الوزراء الضوء على محتوى الرسالة، التي تتضمن أيضًا تطورات و قرارات إيجابية بشأن أنظمة الأسلحة التي طلبتها اليونان من الولايات المتحدة، و قال إنه سيتم تعزيز جميع فروع القوات المسلحة اليونانية.

و أشار إلى أن “وبالتالي فإن الوطن يتمتع بحماية مضاعفة”.

و في الرسالة إلى ميتسوتاكيس، ذكر بلينكن أن الإدارة الأمريكية تدرس نقل مواد الدفاع المفرطة (EDA)، بما في ذلك 60 مركبة برادلي، و طائرتي نقل عسكريتين من طراز C-130، و 10 محركات لـ طائرة دورية بحرية من طراز P-3.

و قال بلينكن أيضًا إن الإدارة ستشرع في نقل ما يصل إلى السفن الحربية من نوع LCS التي تخلصت منها البحرية الأمريكية، إلى اليونان.

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة على صفقة شراء طائرات F-16 لتركيا بقيمة 23 مليار دولار، و تضمنت الصفقة 40 طائرة من طراز F-16 و مجموعات تحديث لـ 79 طائرة من طراز F-16 بالإضافة إلى محركات و صواريخ أرض-أرض و جو-جو و مضادة للرادار و قنابل و قطع غيارها المختلفة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، في جدة، مساء الأربعاء، مع عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور كوري بوكر والوفد المرافق له، علاقات التعاون بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك".

وبحسب الوكالة، فقد "حضر الاستقبال الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي، الدكتور مساعد بن محمد العيبان".

فيما حضر من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة مايكل راتني وعدد من المسؤولين.

وفي الوقت نفسه، تلقّى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله مساء الأربعاء، اتصالاً هاتفياً، من نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن. وجرى خلال الاتصال استعراض المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة، والسودان، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع شركائنا في مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل