احتشد المتظاهرون في كينيا، بمن فيهم كاثرين سيوكاو، وهي امرأة ذات إعاقة، ضد قتل الإناث، مؤكدين على المساواة في الحقوق للمرأة، ولا سيما النساء الأكثر ضعفا بسبب الإعاقة.

ودعت إستر باساريس، وهي نائبة برلمانية عن المرأة، إلى توجيه تهم جنائية جنسية غير قابلة للإفراج بكفالة عن نوع الجنس، وحثت على وضع معايير محلية.

وشدد إريك ثيوري، رئيس جمعية القانون في كينيا، على حكم البلاد استنادا إلى كيفية حمايتها للضعفاء والضعفاء، مسلطا الضوء على الحاجة إلى ضمانات قانونية للمرأة.

وكانت الاحتجاجات، التي أثارتها عمليات القتل الأخيرة لأكثر من اثنتي عشرة امرأة، أكبر مظاهرات مناهضة لقتل الإناث في كينيا، حيث ارتدى المتظاهرون قمصانا تحمل أسماء الضحايا.

وفي نيروبي، توقفت حركة المرور حيث طالب المتظاهرون بوضع حد للعنف ضد المرأة، معربين عن عدائهم لباساريس بسبب تقاعسها المتصور.

وأكد رئيس جمعية القانون في كينيا أن بطء العملية القضائية يؤدي إلى تفاقم العنف القائم على نوع الجنس، مشيرا إلى نقص القضاة والموارد.

وتشير التقارير إلى مقتل ما لا يقل عن 14 امرأة هذا العام، حيث وصلت حالات قتل الإناث إلى 500 حالة من عام 2016 إلى عام 2023، حيث لا يتم الإبلاغ عن العديد من الحوادث. 

وشملت الحالات البارزة نساء قتلن في أماكن إقامة Airbnb، مما دفع إلى دعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی کینیا

إقرأ أيضاً:

الإناث يتربعن على عرش نتائج الباكلوريا

زنقة 20 ا علي التومي

سجلت الإناث للموسم الثاني على التوالي تفوقا قياسيا على جنس الذكور في نتائج إمتحانات نيل شهادة الباكالوريا لهذا الموسم من سنة 2024 وبعموم التراب الوطني.

وفي هذا الصدد إعتبر نشطاء ومهتمون مغاربة ان تفوق نسبة نجاح جنس الإناث على جنس الذكور هو مؤشر مؤسف، يؤكد بدون شك لإختلال كبير في المنظومة التعليمية والمجتمعية بالبلاد ككل.

وبلغت نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا (الدورة العادية 2024) حسب الوزارة الوصية 67,8 % ، حيث وصلت نسبة النجاح لدى الإناث 58,3 % ، بينما نسبة النجاح لدى الذكور 41,7 %.

وحصلت على النقطة الأولى بجهة درعة تافيلالت التلميذة “نور الهدى الخياري” على معدل 19.14 وبجهة فاس مكناس حصلت التلميذة “هبة الله مرهيس” على معدل 19.40.

كما نالت التلميذة “آية وحدوش” أعلى معدل بجهة العيون الساقية الحمراء 19.20، وبجهة طنجة تطوان حصلت التلميذة “هبة المعتصم” على معدل 19.31 والتلميذة “ضحى هادي” على معدل 19.45 بنفس الجهة.

وفي جهة بني ملال اخنيفرة حصلت التلميذة “بسمة اليزمي” على معدل 19.36 بينما بجهة الدار البيضاء سطات، حصلت التلميذة “أماني لينا” على معدل 19.62 كأعلى معدل بالجهة وبجهة سوس ماس تمكنت التلميذة “سميرة خزار” من إعتلاء قائمة المتفوقين في نتائج البكالوريا بمعدل 19.55.

إلى ذلك حصل التمليذ الوحيد من الذكور بجهة كلميم وادنون “عبد الله المنقوش” على معدل 18.85 وهو التلميذ الوحيد من التلاميذ الذكور الذي إستطاع ان يقتحم لائحة الإناث على مستوى المملكة بهذه النتيجة.

مقالات مشابهة

  • اجرام بغداد تكشف عن قيام متهم بحرق امرأة بسبب ديون مالية
  • متهم يحرق امرأة بسبب ديون مالية.. اجرام بغداد تكشف معالم الجريمة
  • امرأة تطلب الطلاق بسبب إصرار زوجها على إحكام إغلاق مرطبانات المطبخ
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث» تدين ترويج أحد الوافدين للجريمة
  • "القومي للمرأة وللطفولة والأمومة" يتقدمان ببلاغ للنيابة ضد وافد لترويجه لختان الإناث
  • الوطنية للقضاء على ختان الإناث تدين ترويج أحد الوافدين لجريمة الختان
  • بسبب الختان.. "القومي للمرأة" و"الطفولة والأمومة" يتقدمان ببلاغ ضد أحد الوافدين
  • الإناث يتربعن على عرش نتائج الباكلوريا
  • امرأة ترمي زوجها من سطح منزلهما بسبب عدم الذهاب معها للسوق
  • "مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي