كشفت هبة التميمي مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية"، تفاصيل تأكيد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني رغبة بلاده في تحقيق علاقات شاملة مع الدول الأعضاء في التحالف الدولي، وتفاصيل انسحاب التحالف من العراق.

وأضافت "التميمي"، في مداخلة ببرنامج "صباح جديد"، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلاميتين شيرين غسان وآية كفوري: "النتائج بعد الجولة الأولى من المباحثات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية انعكست على القوى السياسية والشارع العراقي، حيث أصدر السوداني بيانا بخصوص ترتيب جدول زمني لانسحاب التحالف الوطني، وهو الانخفاض التدريجي للقوات الخاصة بالتحالف في جميع المحافظات العراقية وليس بغداد فقط".

وتابعت: "يتم العمل على أن يكون هناك علاقات شاملة وعلى الأصعدة كافة بين العراق والتحالف عسكريا وأمنيا وتدريبيا ومشاورات، بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية، وبعد هذا البيان الأخير، أصدرت الحكومة العراقية قرارات بعد الاجتماع الأخير في العمليات المشتركة التي ضمت عسكريين ومسؤولين كبار في الحكومة العراقية والسلطات في الولايات المتحدة، وكل هذه الأمور تشير إلى كيفية بناء علاقات ثنائية بعد الانسحاب". 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العراق الولايات المتحدة الامريكية التحالف الدولي الدول الأعضاء بغداد

إقرأ أيضاً:

مسلحون من سوريا لمساندة تركيا.. تحذير من التحول الى حرب هجينة شمال العراق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

حذر الخبير في الشؤون الأمنية احمد بريسم التميمي، اليوم الجمعة (12 تموز 2024)، من تحول التوغل التركي الى حرب هجينة شمال العراق، مبيناً أن تركيا استعانت بمسلحين من سوريا لمواجهة حزب العمال الكردستاني. 

وقال التميمي في حديث بـ"بغداد اليوم"، إن "زخم العمليات القتالية للقوات التركية في مرتفعات دهوك في إقليم كردستان تصاعدت بوتيرة متسارعة في الأسابيع الأخيرة مع دخول اعداد ليست قليلة من القطعات العسكرية مدعومة باليات ثقيلة من خلال ما تنشره منصات التواصل والصحف والوكالات الإعلامية التي توثق بعض مجريات الاحداث".

وأضاف أن "ذريعة القوات التركية تتمثل بتهديد حزب العمال الكردستاتي المعارض الذي ينتشر بكثافة في 5 مناطق داخل العراق خاصة محيط سنجار وربيعة"، لافتا الى ان "تسريبات 3 تقارير غربية بعضها امريكي يكشف عن استعانة انقرة بجماعات مسلحة سورية التي تحمل افكار متطرفة وجلبها الى ساحة الحرب في مرتفعات كردستان لمواجهة حزب العمال ضمن ما يعرف بحرب العصابات يدق ناقوس الخطر ويفتح مسارات الصراع".

وأوضح التميمي "اننا امام حرب هجينة قد تتوسع في مرتفعات كردستان لن تبقى ضمن جغرافية محددة"، مؤكدا ان "زيارة مسعود البارزاني الاخيرة لبغداد كانت من ضمن محاورها العملية الاخيرة للقوات التركية وماهي التحديات التي تشكلها".

وتابع ان "تركيا محرجة من خسائرها في مواجهة حزب العمال لذا استعانة بخطط بديلة عبر فتح المجال امام جماعات مسلحة مؤيدة لها من اجل خوض حرب بالإنابة مقابل مغريات مادية"، لافتا الى ان "ما يحدث في الاقليم يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار وان يجري تدقيق وتحقيق في كل ما نشر من تقارير غربية حول تدفق مسلحين من سورية الى الاقليم".

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لحركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، أن التوغل التركي هدفه احتلال أجزاء من العراق وإيجاد خط حدودي جديد.

يشار الى ان القوات التركية دخلت الشهر الماضي بأعداد كبيرة تصل الى خمسة عشر ألف عسكري بالإضافة الى ما يزيد عن 300 دبابة الى داخل المدن الشمالية العراقية، حيث تم رصدها تقيم نقاطا للتفيش وتخلي بعض القرى من سكانها.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: تقارير تزعم اغتيال قائد لواء خان يونس بهجوم المواصي
  • مجزرة جديدة بخان يونس.. صورة حية من "المواصي" بعد غارات الاحتلال
  • بالفيديو.. المملكة تدعو المجتمع الدولي إلى دعم الأونروا
  • مسلحون من سوريا لمساندة تركيا.. تحذير من التحول الى حرب هجينة شمال العراق
  • مسلحون من سوريا لمساندة تركيا.. تحذير من التحول الى حرب هجينة شمال العراق - عاجل
  • نتنياهو: مستمرون في العمل لتحقيق أهداف الحرب والقضاء على حماس
  • الطباطبائي يؤكد على ضرورة بقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • الحكيم يبحث انهاء التحالف الدولي في العراق مع السفير البريطاني في بغداد
  • الحكيم يدعو لاستبدال التحالف الدولي لمكافحة داعش بعلاقات ثنائية مع بعض دولهِ
  • الحكيم يدعو لاستبدال التحالف الدولي لمكافحة داعش بعلاقات ثنائية مع بعض دوله