الوطن:
2024-07-05@22:10:24 GMT

«الزراعة»: السعودية لم تحظر صادرات الفراولة المصرية

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

«الزراعة»: السعودية لم تحظر صادرات الفراولة المصرية

قال الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري، إنّ قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بوقف استقبال وارداتها من محاصيل الفراولة، قرار إجرائي وتنظيمي داخلي يخص المملكة، وجرى تطبيقه على أغلب الواردات الزراعية إليها من دول العالم كافة، وأنّ مصر ليست معنية وحدها بالقرار.

وأضاف موسى، أنّ القرار السعودي لا يعد حظرا أو رفضا لشحنات الفراولة لأسباب حجرية أو صحية، لكن فحواه هي تنظيم السوق الداخلي في المملكة وفقا لمعطيات العرض والطلب.

وأشار موسى، إلى أنّ الحجر الزراعي المصري تلقى خطابا رسميا من وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، يوضح الشروط والإجراءات المطلوبة لدخول السلع الزراعية إلى المملكة، حيث يتطلب من المُصدرين للفراولة الحصول على إذن تصدير صالح لمدة 15 يوما بعد تاريخ 24 يناير 2024، وتنفذ بضاعته إلى السوق السعودية، علما بأنّ جميع المستوردين الحاصلين على أذونات استيراد يتم استقبال شحناتهم دون أي مشاكل والسماح بدخولها، حيث تنظم المملكة الاستيراد من دول العالم كافة وفقا لوضع الأسواق والإنتاج المحلي علما بأنّه سيتم إعادة إصدار أذونات الاستيراد للفراولة اعتبار من الخميس المقبل 1 فبراير.

الصادرات الزراعية تغزو معظم أسواق العالم

وأكد رئيس الحجر الزراعي المصري، أنّ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يتابع مع الحجر بشكل دائم ومكثف أي تطورات بشأن كل ما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية للحفاظ على المكاسب التي تحققت في الأعوام الأخيرة بفضل دعم القيادة السياسية لمنظومة تطوير الحجر الزراعي، كما تناشد وزارة الزراعة جميع المواقع ووسائل الإعلام تحرى الدقة قبل نشر أي معلومات أو أخبار من شأنها التأثير على سمعة الصادرات الزراعية المصرية والتي أصبحت تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محصول الفراولة الفراولة حظر الفراولة زراعة الفراولة الحجر الزراعی

إقرأ أيضاً:

المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي

وقعت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، بمقر الوزارة بالرياض، مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة والتنمية الريفية في رومانيا.
وذلك بهدف تعزيز أطر التعاون المشترك بين البلدين في المجال الزراعي، وتحقيق المستهدفات الوطنية وأهداف رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزةمستشار قانوني لـ"اليوم": تبديل الجثث إهمال جسيم يستوجب المساءلة القانونية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي - واستحسين الإنتاج الزراعيوتسعى المذكرة إلى تهيئة الظروف الملائمة في كلا البلدين؛ لتعزيز أطر التنمية الاقتصادية في مجالات الزراعة والتنمية الريفية، والتعاون في استخدام التقنيات الحديثة.
ويهدف ذلك إلى تحسين الإنتاج الزراعي وزيادة فعالية إدارة الموارد الحيوانية والنباتية، ما يعزز من قدراتهما على تحقيق الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي المستدام.
وتتضمن المذكرة تعزيز التعاون في القطاع النباتي وقطاع الثروة الحيوانية، مع التركيز على تربية وتحسين الماشية والأغنام والماعز، كما تشمل تطوير وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ومسائل الصحة الحيوانية.


نحو منظومة غذائية وزراعية أكثر استدامة للأجيال القادمة، من خلال تحالف يوحد الأهداف ويدعم تكامل الجهود.#التحالف_السعودي_لتقنيات_الزراعة_والغذاء pic.twitter.com/LBndOWx6OS— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) July 3, 2024تبادل تجاري وتعاون بحثيوبحسب المذكرة، فقد اتفق الطرفان على تحسين التبادل التجاري للمنتجات الزراعية ، والتعاون في مجالات البحوث الزراعية وتطوير مجال بحوث المحاصيل الحقلية والأصناف النباتية.
بالإضافة إلى ذلك يسعى الجانبان إلى تعزيز التعاون في مجال التقنيات الحديثة في تربية النحل وتشغيلها آليًا.
يشار إلى أن هذه المذكرة تأتي في سياق تعزيز العلاقات الودية وأواصر الصداقة القائمة بين المملكة العربية السعودية ورومانيا، وإدراكًا منهما بأهمية التعاون المشترك في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • 10 مطالب لـ«الفلاحين» من وزير الزراعة.. أهمها تعميم نظام «الكارت الذكي»
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة التصدير في مقدمة الأولويات
  • ملفات مهمة أمام وزير الزراعة.. أبرزها مواجهة تغير المناخ وتوفير الأسمدة