نظمت مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة ورشة عمل لشبكة تثقيف الأقران "الوايبير"، حول منع تطبيب ختان الإناث.

وقام بالتدريب الدكتور زياد وليد، منسق البرامج بمؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، وذلك في وجود الدكتورة ساندي بطرس، الحاصلة على التصنيف العالمي لأكثر النساء تأثيرًا وإلهامًا لعام 2023.

وقال الدكتور زياد وليد إنه رغم انخفاض معدلات الختان بشكل عام، فقد ازدادت معدلات تطبيب الختان، حيث إن 78% من حالات الختان تتم على يد طبيب، ويعود ذلك لعدة أسباب، أهمها انخفاض الوعي والمفهوم الخاطئ بأن حدوث هذه الجريمة عند الطبيب قد يتسبب في مضاعفات أقل.

وأضاف أن إجراء عملية ختان الفتيات يمثل انتهاكًا صارخا للقانون في جميع المواثيق والأعراف التي تؤكد على حقوق المرأة والطفل، ودعا كل أطباء مصر الشرفاء للقضاء على جريمة ختان الإناث.

وأكد أن اهتمام مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة بتدريب شبكة تثقيف الأقران "الوايبير" يأتي انطلاقًا من مسئولية مؤسسات المجتمع المدني تجاه بنات مصر، وسعيًا لمجابهة جريمة ختان الإناث وتطبيب ختان الإناث.

من جانبها، قالت الدكتورة ساندي بطرس إن هناك عدة أسباب وراء قيام الأطباء بمثل هذه الجريمة، ويمكن تلخيص هذه الأسباب عن قلة الوعي والتثقيف حول موضوع ختان الإناث وأيضًا المفاهيم الثقافية الخاطئة حولها، واعتقادهم أنه إذا تم القيام به سيكون أكثر أمانًا من غير المتخصصين في المجال الطبي، والاعتقاد الخاطئ أن إطفاء الطابع الطبي على الختان أمر ممكن، هي خطوة نحو إنهاء تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وأخيرًا لتحقيق مكاسب مالية.

وقد تم تدريب الحاضرين على بعض رسائل التوعية الجديدة التي قد تساهم في انخفاض نسبة التطبيب وتغيير المفاهيم الخاطئة التي تؤدي إلى ختان الإناث.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ختان الإناث

إقرأ أيضاً:

«المعاشات» تنظم ورشة افتراضية عن قوانينها وخدماتها

أبوظبي: «الخليج»

تنظم الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع منصة ذا أوبزرفر «HR Observer» وهي منصة ناطقة باللغة الإنجليزية تستهدف مديري الموارد البشرية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورشة توعية عبر الإنترنت لموظفي الموارد البشرية في الجهات الحكومية والخاصة من أجل تعريفهم بقوانين المعاشات التي تطبقها الهيئة والخدمات الإلكترونية في الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء المقبل الموافق الثالث من شهر يوليو.

وتقام الورشة عبر الإنترنت تحت عنوان «تأمين سنواتك الذهبية- نظرة متعمقة على أنظمة التقاعد» وتقدمها من الهيئة شريفة البلوشي، مدير إدارة سعادة المتعاملين، وخلال الورشة سيتم تسليط الضوء على المنافع التأمينية التي تقدمها قوانين المعاشات التي تطبقها الهيئة، وأحكام التسجيل وشروط خضوع جهات العمل وشمول المؤمن عليهم بأحكام قوانين المعاشات، وشرح نسب الاشتراكات وقواعد سدادها، والممارسات التي قد ينتج عنها مبالغ مالية إضافية على أصحاب العمل والتوعية عنها، إضافة إلى التوعية عن إجراءات نهاية الخدمة للمواطنين، وحالات استحقاق المعاش، وتفاصيل مكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من الشؤون التأمينية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • «المعاشات» تنظم ورشة افتراضية عن قوانينها وخدماتها
  • ننشر توصيات "صحة النواب" حول قيام سوداني بإجراء عمليات ختان الإناث
  • يجريها للذكور.. «الطبيب السوداني» ينفي مزاعم اتهامه بختان الإناث
  • مصر.. طبيب سوداني يعلق على الضجة الحاصلة بخصوص منشور له عن "الختان"
  • طبيب سوداني يروج لـختان الإناث.. و3 جهات تتحرك لملاحقته
  • صحة النواب تهاجم إعلانات الختان على السوشيال ميديا ومطالبات بتفعيل القانون
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • بعد إثارة السودانيين الأزمة.. تعرف على عقوبة ختان الإناث وفقا للقانون
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • صحة النواب تناقش قيام الوافدين السودانيين بعمليات ختان للإناث