الفن وأهله، افتتاح أول معرض للفن الإفريقي في بطرسبورغ صور،روسيا 8211; افتتح في بطرسبورج أول معرض كبير للفن الأفريقي المعاصر في روسيا،عبر صحافة ليبيا، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر افتتاح أول معرض للفن الإفريقي في بطرسبورغ (صور)، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

افتتاح أول معرض للفن الإفريقي في بطرسبورغ (صور)

روسيا – افتتح في بطرسبورج أول معرض كبير للفن الأفريقي المعاصر في روسيا.

جميع المعروضات مخصصة لتراث الحقبة الاستعمارية وآليات تفاعل الحضارات والثقافات المختلفة والحياة اليومية والبحث عن الهوية الوطنية والفردية.

افتتح معرض “السفري المعكوس” للفن الأفريقي المعاصر الذي يجمع بين  أعمال 47 فنانا أفريقيا و 14 فنانا روسيا الخميس 13 يوليو في قاعة المعارض المركزية “مانيج”  في بطرسبرغ. وبحسب المنظمين إنه أول معرض من هذا النوع وبهذا الحجم في روسيا، ومن شأنه أن يصبح حدثا ثقافيا محوريا للقمة الروسية الأفريقية الثانية التي ستعقد في بطرسبورغ يومي 27 و 28 يوليو.

وقال أمين المعرض أليساندرو رومانيني، الذي يعتبر أحد الخبراء العالميين البارزين في مجال الفن الأفريقي إن المعرض من شأنه تغيير نظرة الإنسان المعاصر إلى الفن الأفريقي للتخلص مما يسمى بمتلازمة “الصياد الأبيض” ، وأضاف قائلا  يجب التخلص من اعتقادات كانت شائعة في القرون السابقة تفيد بأن “الصيادين الغربيين” يزورون القارة الأفريقية ويعودون ببعض الغنائم التي ترمز إلى ذكريات رحلاتهم والتي يعلّقونها بعد ذلك على جدران غرف المعيشة في منازلهم. لذلك لم نضع أي إطار جامد للمعرض، ولم نحدد أي اتجاهات يجب على الفنانين اتباعها. وسترون هنا أعمالا فنية أبدعها الأفارقة أنفسهم في محالة للفت إلى هويتهم”.

وقال رومانيني:” يتضمن المعرض أكثر من 300  قطعة فنية، وبينها  الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي وأعمال الفيديو وثلاث منشآت كبيرة الحجم تم إنشاؤها لهذا المشروع. وعلى سبيل المثال يوجد في منطقة المدخل تركيب مشرق يشبه القوس من تصميم ميشيل أوكباري، واللون مهم  جدا فيه، لأن نيجيريا حيث يعيش الفنان تتمتع فيها القبائل المختلفة والمجموعات العرقية بالألوان. وتعكس الألوان المعروضة على بوابات المعرض كذلك ألوان أزياء النساء النيجيريات”.

يذكر أن مشروع “السفاري المعكوس، فن إفريقيا المعاصر” تم تحقيقه بمشاركة غاليري “تْرِيُومف” (الانتصار) ومركز الثقافة المرئية بموسكو وبدعم من لجنة بطرسبورج للثقافة.

والمعرض متاح للزيارة لغاية 3 سبتمبر.

المصدر: تاس

Shares

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

معرض ينبض بالإثارة والتراث

معرض ينبض بالإثارة والتراث

 

 

 

 

 

من أجمل المعارض التي تقام سنوياً في عاصمة الإمارات الحبيبة، أبوظبي، حيث يتميز معرض الصيد والفروسية الذي يكمل عامه 21 هذه السنة بكل فخر وازدهر وتشويق في معروضاته التي تتجدد عاماً بعد عام فهو معرض متميز شكلاً ومضموناً يقام لإحياء التراث الإماراتي وليعرف الجميع من كبار وصغار على العادات والتقاليد الراسخة، ويستقطب المعرض الجاليات الزائرة للإمارات من مختلف الجنسيات استعداداً لأجواء الشتاء، خاصة وأن الصيد يبدأ في فصل الشتاء ويعد حدثاً عالمياً ينشر عبق التراث الأصيل في المنطقة وثقافتها الذي يعد أساساً لتطورها يشهد تطوراً ملحوظاً من حيث التنظيم والإعداد وتنوع المعروضات.

وشرف المعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” حيث قام بزيارة الأجنحة المشاركة الوطنية والدولية في مجال الصيد والفروسية واطلع سموه على أحدث ابتكاراتها في هذا المجال الحيوي وأكد أهمية المعرض في إحياء الموروث الإماراتي وربط الأجيال الجديدة بتاريخها وموروثها الحضاري، كما زار المعرض عدداً من الشيوخ والوزراء وكبار الشخصيات ورجال الأعمال من كافة الدول.

لا شك أن هذا المعرض يعكس اهتمام القيادة الرشيدة في صون وإحياء التراث في الدولة، والمحافظة على الموروث التراثي والثقافي المحلي وتعميق انتشاره، وتعزيز الوعي به بين مختلف فئات وشرائح المجتمع وترسيخ الثقافة التراثية في الجيل الجديد، وتعزيز الهوية الوطنية، والقيم والعادات التراثية الأصيلة، حيث افتتح المعرض الدولي للصيد والفروسية أبوابه لمحبي الصيد والقنص والتخييم حيث يمتزج الماضي بالحاضر وعلى مدى 21 عاما من النجاح المتواصل حيث ازداد عدد العارضين والزوار وزادت مساحة المعرض وهذا دليل على تطور القطاع الصناعي والمهني الخاص وإبداع شباب الوطن في إنتاج وتطوير المنتجات المتنوعة التي تهم هذه الشريحة والذي يجمع ما بين أصالة التراث وأحدث ما تقدمه تكنولوجيا اليوم، ويواصل مسيرته الناجحة في الترويج لتراث الإمارات.

ويلقى المعرض إقبالاً كبيراً من جميع الجنسيات وأصبح وجهة لكل منتجي معدات الصيد والفروسية وأصبح منافساً لأهم معارض العالم في هذا المجال، يستقطب الشركات العالمية الكبرى المعنية بسوق الصيد والفروسية في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، من خلال إبرام الصفقات والعروض الترويجية ويعد مهرجان جماهيري عائلي يحظى باهتمام كافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والسياح على حدّ سواء، والذين يجدون في ما يُقدّمه فرصة نادرة للتعرف على التراث والعراقة الإماراتية, ويشجع العودة إلى التراث الجميل، والتعرف على الأساليب المتطورة في المحافظة على البيئة والحياة البرية بكافة أشكالها .

وتضم فعاليات المعرض أيضاً عدداً من المؤتمرات المتنوعة والسوق الشعبي المتميز، وتعد المزادات التي ينظمها المعرض من أجمل الفقرات، حيث يتنافس الجميع في إبراز أجمل ما لديه مما يثير شغف الزوار في التعرف على التقاليد الأصيلة والتراث الثقافي لدولة الإمارات، كما يجد الزائر أنواع متنوعة من سيارات الرحلات والتخييم ذات الجودة العالية بأسعار تنافسية وأغلبها تم صناعتها محلياً، إضافة إلى الفنون الشعبية والأهازيج التي تصدح في المكان وتضيف إليه مزيد من التشويق والإثارة مع رائحة القهوة العربية والحلويات الإماراتية التي تقدم للزوار مع رائحة البخور الذي تملا المكان بعبق الماضي والحاضر الجميل.

mariamalmagar@gmail.com


مقالات مشابهة

  • فن لعالم مضطرب.. معرض في باريس عن السريالية في مئويتها
  • 80 عملاً فنياً لرموز الفن العربي المعاصر في «جذور وحداثة»
  • “متاحف الشارقة” والمتحف الوطني الأردني ينظمان معرض “جذور وحداثة” 18 الجاري
  • معرض ينبض بالإثارة والتراث
  • «المنفي» يشارك في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • رئيس الوزراء يشارك في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي ببكين
  • تخفيضات تصل لـ30%.. افتتاح معرض أهلا مدارس بالدقهلية
  • افتتاح معرض أهلا مدارس بالبحر الأحمر.. تخفيضات 20%
  • افتتاح معرض "أهلًا بالمدارس" بمركز نصر النوبة
  • نسمة محجوب في افتتاح معرض مصر للطيران والفضاء بالعلمين الجديدة.. صور