مخاوف كبيرة تحاوط ولاية تكساس الأمريكية بشأن التدفق الهائل للمهاجرين عبر المكسيك، إضافة إلى إقامة حاكمها مجموعة من الأسلاك الشائكة على الحدود مع المكسيك وسط غضب رئاسي أمريكي؛ ليصد قرار من جانب المحكمة العليا بشأن إرسال عناصر من حرس الحدود الفيدراليين لإزالة الأسلاك الشائكة التي أقامتها حكومة «تكساس».

 

تكساس ظلت دولة مستقلة 10 سنوات

وربما لا يعلم الكثير أن ولاية تكساس كانت جمهورية قائمة بذاتها تابعة لدولة المكسيك وذلك قبل عام 1836؛ إذ شهد بعدها إعلان «تكساس» بأنها دولة مستقلة وظلت كذلك لمدة 10 سنوات مثل باقي الدول الأوربية، وكان لها دستور وحكومة خاصة بها، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتقع ولاية تكساس تحديدا بجنوب وسط الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد ثاني أكبر الولايات مساحة بعد ألاسكا، وكانت في القديم مطمع العديد من الدول كما لقبت بـ«النجم الوحيد» بعدما وصل إليها الإسبان في عام 1528، وبعدها بسنوات عديدة طالب تحديدا في عام 1685 معتبرين أنها جزء من لويزيانا.

كيف انضمت تكساس إلى الولايات المتحدة؟

وبعد  نحو عقدين من الزمن، اشترت الولايات المتحدة الأمريكية منطقة لويزيانا من الدولة الفرنسية مقابل تنازلها عن المطالبات المرتبطة بتبعية تكساس لدولة إسبانيا وذلك اعتمادا على موجب معاهدة تعود لعام 1819، وحينها أصبحت تكساس جزءاً من المكسيك مع استقلال المكسيك عن إسبانيا في عام 1821، بحسب «بي بي سي». 

منذ ذلك التوقيت بدأ هجرة المستوطنين الأمريكيين إلى المنطقة، ومع حلول 1835، كان هناك حوالي 30 ألف مستوطن أميركي في تكساس، وفي أكتوبر من ذات العام، عقد المستوطنون في تكساس مؤتمرا دعا إلى تشكيل حكومة مؤقتة وتشكيل جيش من المتطوعين للدفاع عن تكساس ضد القوات المكسيكية.

واستمرت جمهورية تكساس دولة ذات سيادة كاملة وقائمة بنفسها منذ عام 1836حتى عام 1845 عندما انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي أشارت إلى أن ضم تكساس كان مثيراً للجدل، حيث عارضه الكثير في كل من المكسيك والولايات المتحدة، لكن مع ذلك وافق الكونجرس الأمريكي على الضم في النهاية، وأصبحت تكساس رسمياً في 29 ديسمبر1845 الولاية 28  للاتحاد. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ولاية تكساس الأمريكية تكساس الأمريكية تكساس أمريكا الولایات المتحدة ولایة تکساس

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده

جدة : واس

 بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس جوزيف بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

 وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق اطراد التقدم والازدهار.

 وأشاد ـ أيده الله ـ بهذه المناسبة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وما تشهده من تطور في المجالات كافة.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس جوزيف بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • وزير الخارجية: الشعب الفلسطيني يستحق أن يكون له دولة مستقلة.. فيديو
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك