جريدة الوطن:
2024-07-04@00:13:52 GMT

28 % نموا في المعاملات الجمركية بعجمان خلال 2023

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

سجلت المعاملات الجمركية التي أنجزتها جمارك عجمان نمواً خلال عام 2023 بواقع 28 % لتصل إلى 87 ألفا و583 معاملة جمركية مقارنة مع عام 2022.

كما شهدت الواردات نمواً بنسبة بلغت 24%، فيما بلغ متوسط زمن التخليص الجمركي 33 دقيقة بانخفاض بنسبة 31%.

أعلن ذلك خلال احتفال دائرة الميناء والجمارك في عجمان باليوم العالمي للجمارك الذي يوافق 26 يناير من كل عام بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي، رئيس الدائرة، ومدراء الإدارات والموظفين.

وشهد الاحتفال الذي جاء هذا العام تحت عنوان “التمكين الرقمي والشراكة مع القطاع الخاص”، جلسات حوارية وفعاليات متنوعة سلطت الضوء على الدور الرئيسي الذي يلعبه قطاع الجمارك في خدمة الاقتصاد الوطني ودعم التنمية المستدامة.

وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي، في كلمته على أهمية الشراكة القوية مع القطاع الخاص، والتزام الدائرة بالمضي قدما في خطوات تحقيق الإستراتيجية الرقمية واستشراف المستقبل في مختلف جوانب العمل الجمركي، لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين مع توثيق روابط التواصل مع الشركاء.

وقال “ إن الاحتفال باليوم العالمي للجمارك يشكل فرصة لتقديم الشكر للشركاء والمتعاملين، مع التأكيد على التزام الدائرة بتقديم خدمات جمركية متميزة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزز أمن المجتمع”.

وأعلن سعادة الشيخ محمد بن عبد الله النعيمي عن اعتماد “جمارك الإمارات” في الدائرة كمسمى رسمي موحد يعبر عن قطاع الجمارك في الدولة، وذلك ضمن التوجه الحكومي الهادف إلى إبراز جهود الدوائر الجمركية في الدولة بصفة موحدة.

وأشار إلى مبادرات وجهود الدائرة في مختلف مجالات العمل الجمركي خلال عام 2023، ما أسهم في تسهيل حركة التجارة بصورة عامة وتعزيز الأداء الجمركي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

هيئة الزكاة توضح الحد الأدنى من المبالغ المالية المسموح السفر بها

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قيمة المبالغ المالية المسموح السفر بها عند الدخول أو مغادرة المملكة، حيث يشترط الإفصاح عن المبالغ المالية النقدية وملء الإقرار الجمركي.

المبالغ المالية المسموح السفر بها

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى هيئة الزكاة والضريبة بشأن المبالغ المالية المسموح السفر بها، حيث أوضحت الهيئة أنه يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين عند دخول أو مغادرة البلاد إذا كان المسافر يحمل ما قيمته 60 ألف ريال سعودي أو أكثر وما يعادلها من الأموال أو المجوهرات أو المعادن الثمينة.

عزيزتي عهود، يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين عند دخولك أو مغادرتك البلاد إذا كنت تحمل ما قيمته 60 ألف ريال سعودي أو أكثر وما يعادلها من الأموال أو المجوهرات أو المعادن الثمينة ويمكنك الاطلاع على خدمة الاقرار الجمركي للمسافرين عبر الرابط التالي: https://t.co/ckgzju4IXr

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) July 2, 2024

وأوضحت الهيئة أنه يمكن للمستفيد الاطلاع على خدمة الاقرار الجمركي للمسافرين عبر الرابط التالي من هنا ، والإطلاع على دليل الخدمة الإقرار الجمركي للمسافرين عبر الرابط التالي من هنا .

كما يمكنك الإطلاع على دليل الخدمة الإقرار الجمركي للمسافرين عبر الرابط التالي: https://t.co/LtMjAmoXrG.
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) July 2, 2024 الإقرار الجمركي للمسافرين

وتتيح الهيئة إمكانية تقديم الإقرار الجمركي للمسافرة، والتي توفر إمكانية تعبئة نموذج الإقرار إلكترونيا عن المواد الواجب الإقرار عنها، وتقديمه لموظفي الجمارك عند دخول أو مغادرة الأراضي السعودية للمسافرين الدوليين ، وتشمل هذه المواد:

- العملات أو الأدوات القابلة للتداول لحاملها والسبائك الذهبية والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات بما يصل قيمتها إلى 60,000 ريال أو أكثر أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

- البضائع بكميات تجارية أو بقيمة أعلى من 3000 ريال.

- السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية.

- السلع والمواد المحظورة والمقيدة.

وتقتصر قائمة المواد اللازم الإقرار عنها للمسافرين الدوليين المغادرين للأراضي السعودية على المواد التالية:

- العملات والأدوات القابلة للتداول لحاملها والسبائك الذهبية والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات بما يصل قيمتها إلى 60,000 ريال أو أكثر أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

- المواد المحظور تصديرها (كالآثار ونحوها) والمواد المدعومة.

ويتاح تقديم الإقرار الجمركي إلكترونيا للمسافرين من خلال الخطوات الآتية:

الدخول إلى الخدمة عبر الموقع الإلكتروني من هنا.

تعبئة الحقول المطلوبة.

الاحتفاظ بالرقم المرجعي لعملية الإقرار لتقديمه لموظف الجمارك عند الوصول لاستكمال.

إجراءات الإقرار​.

مقالات مشابهة

  • حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • حاكم عجمان وولي عهده يستقبلان أوائل الثانوية العامة بالإمارة
  • هيئة الزكاة توضح الحد الأدنى من المبالغ المالية المسموح السفر بها
  • “الشؤون الإسلامية” و “الجمعية الإسلامية الصينية” تبحثان تعزيز التعاون
  • في ذكري ميلاده.. من هو الشيخ إمام الذي فقد بصرة وعزف علي الجيتار
  • حاكم عجمان يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو
  • جهود أمن المنافذ خلال 24 ساعة في مواجهة جرائم التهريب والمخالفات الجمركية