البوابة:
2024-09-19@03:09:58 GMT

الأردن.. الثلوج الثلاثاء يتصدر التواصل الإجتماعي

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

الأردن.. الثلوج الثلاثاء يتصدر التواصل الإجتماعي

ينتظر الأردنيون بحماس كبير هذا الأسبوع وصول "الزائر الأبيض" إلى المملكة، في أول ظهور له هذا الموسم، بعد تأخره بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة.

وتصدر وسم "الثلوج الثلاثاء" مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، مع توقعات دائرة الأرصاد الجوية بوصول الثلوج إلى بعض المناطق يوم الثلاثاء المقبل.

وشهدت المملكة خلال الأيام الأخيرة سلسلة من المنخفضات الجوية، التي جلبت معها كميات كبيرة من الأمطار، تنبىء بموسم جيد على الصعيدين الزراعي والمائي.

وأكدت دائرة الأرصاد الجوية أن الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال يوم واحد من المنخفض الأخير، قد شكلت نسبة تقدر بنحو 10% من المعدل العام لتساقط الأمطار في المملكة على مدار الموسم.

ووفقا للأرصاد الجوية، تتأثر المملكة يوم الثلاثاء المقبل بمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، ويصاحبه كتلة هوائية شديدة البرودة، مما يتسبب في انخفاض درجات الحرارة وسيطرة أجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة.

 ومن المتوقع أن تشهد المناطق الشمالية والوسطى والأجزاء الغربية الجنوبية من المملكة هطول زخات من المطر بين الحين والآخر، وتُتوقع أن تكون هذه الزخات غزيرة أحياناً في المناطق الشمالية.

أما في ساعات الليل، فتعبر المملكة الجبهة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض، حيث تزداد برودة الأجواء، وتتساقط زخات من المطر بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية، وتكون ممزوجة بالثلج أحيانا فوق المرتفعات الجبلية العالية.

نسبة الهطولات المطرية

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة المياه والري - سلطة وادي الأردن أن المعدل السنوي الطويل الأمد للهطولات المطرية قد ارتفع إلى 55.3% من المعدل السنوي الطويل الأمد، والذي يبلغ حوالي 8.1 مليار متر مكعب سنويًا، حتى صباح اليوم الأحد الموافق 28 يناير 2024.

وأوضحت الوزارة أن نسبة الهطول المطري من المعدل السنوي الطويل الأمد في نفس التاريخ من العام الماضي كانت 39.7%. 

المياه التي دخلت السدود

وأشارت إلى أن كميات المياه التي دخلت السدود خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت حوالي 4.5 مليون متر مكعب، مما أدى إلى رفع التخزين الكلي في السدود الرئيسية إلى 115.5 مليون متر مكعب. 

ويمثل هذا نسبة تخزين كلية تبلغ 40% من طاقتها التخزينية البالغة 288.128 مليون مكعب.

وأوضحت الوزارة أن أعلى كمية هطول سُجلت في عمان، خان الزبيب، خلال 24 ساعة بلغت 15.8 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

طقس الأربعاء: أجواء حارة بمعظم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- أجواء حارة بمعظم أنحاء المملكة، مع استمرار الفرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، وتؤدي إلى تدن مدى الرؤية على أجزاء من سواحل منطقتي تبوك والمدينة المنورة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-40 كم/ ساعة، وتصل إلى أكثر من 50 كم/ ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، ويصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج، ويصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-25 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • اعلام لبناني: الأجهزة التي فجرت اليوم بلبنان من نوع ووكي توكي أيكوم
  • أكبر مدينة ترفيهية في العالم.. نسبة إنجاز مشروعات مدينة القدية تصل لـ 50%
  • الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة بمعظم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق
  • الأردن يعلن إحباطه اجتياز مسيرة أراضي المملكة
  • الأردن يسقط مسيرة جنوب البلاد.. حاولت التسلل إلى المملكة
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية ورياح مرتقبة اليوم الثلاثاء بعدد من المناطق
  • الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة
  • الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية محليا قوية بعدد من مناطق المملكة