حمى البحر الأبيض المتوسط أو ما يدعى بالتهاب الصفاق "الثرب" الدوري فئة معينة من الناس خاصة سكان الشرق الأوسط، وهو اضطراب وراثي يسبب نوبات متكررة من الحمى المصحوبة عادةً بألم في البطن أو المفاصل أو الصدر، وسنتعرف الآن على أهم أعراض حمى البحر المتوسط:

اقرأ ايضاًما هو المرض النادر الذي يعاني منه باسل خياط ؟

ورغم أن مرض البحر الأبيض المتوسط يؤدي إلى أعراض سريرية شديدة، إلا أنه قد لا يترافق مع تبدلات دموية أو هرمونية واضحة، ما عدا وجود التهاب غير نوعي في الصفاق، أو المصليات حيث تتجمع بعض أنواع الكريات الدموية البيضاء ويحدث الالتهاب،

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط

وتبدأ أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط في مرحلة المراهقة غالباً، لكنها تصيب أي عمر يتجاوز الخمس سنوات، ومن أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط:

الألم البطني وهو يحدث في أكثر من 90% من المرضى، وهو يشبه إلى حد ما ألم البطن الجراحي، أي الذي يخفي تحته حالة تستدعي الجراحة إذ يبدأ في زاوية محددة من البطن وينتشر إلى سائر المناطق مع حدوث تقفع في جدار البطن.

ارتفاع الحرارة قد تصل الحرارة تقريباً إلى 40 درجة مئوية.ألم صدري والتهاب بالجنب وتجمع السوائل في أحد جانبي الصدر.ألم في المفاصل.كم تستمر النوبة المرافقة من حمى البحر الأبيض المتوسط؟

وتستمر النوبة المرافقة من حمى البحر الأبيض المتوسط من يوم إلى يومين تقريبًا وأحياناً أطول أو أقصر من ذلك وقد تمتد إلى أسابيع، والخوف الرئيسي من هذا المرض هو حدوث داء رثواني كلوي، و25% يصابون بهذا الاختلاط الذي يقود إلى فشل الكلية.

أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط طويلة الأمدمشاكل في الكلى وقد يصل إلى الفشل الكلوى.عدم القدرة على الحركة.التهابات في المفاصل نتيجة الآلام والالتهابات المتكررة في المفاصل ويمكن أن تتأثر مفصل الركبة والمرافق والكاحل.تلف في الأعضاء وتنتج عن إفراز بروتين غير طبيعي في الجسم.مشاكل في الأعضاء التناسلية الأنثوية ويمكن أن يصل إلى العقم.مضاعفات حمى البحر الأبيض المتوسطإصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية بتشوهات وبالتالي الإصابة بالعقم.ئوجود تراكمات تراكم بروتينات غير طبيعية في الدم يسبب تراكمها تلف في بعض الأعضاء بما يسمى بـ "داء النشواني".حدوث فشل كلوي وأيضاً زيادة فقدان البروتينات في البول.التهاب المفاصل وخصوصاً في منطقة الكاحل والركبة والأرداف والمرافق.علاج حمى البحر الأبيض المتوسط

لا يوجد علاج حمى البحر الأبيض المتوسط، ولكن يمكن السيطرة عليه عن طريق استخدام دواء كولشيسين مدى الحياة، وهو الذي يمكن أن يؤخر أو يمنع حدوث قصور الكلية التي غالبا ما تحتاج إلى التبديل بأخرى من متبرع.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه

حالة من القلق سيطرت على كثيرين في الهند خلال الأيام القليلة الماضية، بعد زيادة انتشار عدد المصابين بفيروس زيكا، ما دفع خبراء الصحة الهندية إلى التحذير من زيادة تطورات الفيروس؛ لذا ومع حالة القلق هذه يمكن الإشارة إلى طرق انتقال فيروس زيكا وأهم الأعراض المصاحبة للإصابة به.

انتشار فيروس زيكا في الهند

وبحسب ما نشرته صحيفة «هندستان تايمز» الهندية، فقد أكد خبراء الصحة أن هناك ارتفاعًا في حالات الإصابة بـ فيروس زيكا في الولايات الهندية المختلفة، لافتين إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق لدغة بعوضة الزاعجة المصابة، والمعروفة بنقل العدوى مثل حمى الضنك والشيكونغونيا.

أعراض الإصابة بفيروس زيكا

ولوحظ على المصابين بفيروس زيكا ظهور مجموعة من الأعراض الصحية، منها:

الحمى. الطفح الجلدي. التهاب الملتحمة. آلام الجسم. آلام المفاصل. الآثار طويلة الأجل للفيروس

ومن جانبه، أوضح الدكتور جينيندرا جاين، الطبيب الاستشاري في مستشفى ووكهارت في طريق ميرا في مومباي، أن فيروس زيكا في السنوات الأخيرة كان مصدر قلق للصحة العالمية في السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أنه على الرغم من كون الأعراض المباشرة لفيروس زيكا قد تكون خفيفة نسبيًا، فإن الآثار طويلة الأجل للفيروس أصبحت الآن أكثر وضوحًا، لا سيما فيما يتعلق بالحمل ونمو الطفل، ومن هذه الآثار احتمال حدوث تشوهات خلقية لدى الأطفال المولودين لأمهات مصابات.

الوقاة من فيروس زيكا

وبحسب تقرير نشرته «BBC NEWS عربي» فإنه يمكن الوقاية من فيروس زيكا، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها:

استخدام دهانات طاردة للبعوض. ارتداء أكمام طويلة. وقاية المنزل من البعوض. الحذر من النباتات الموضوعة في الأواني. إحكام غلق القمامة. رش المبيدات. اتباع استراتيجيات مكافحة البعوض. استخدام أجهزة مكافحة البعوض.

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • إحداهن بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • القوات المسلحة تنفذ 4 عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • طراد فارياج الروسي يباشر تدريباته في البحر الأبيض المتوسط
  • طاقم طراد "فارياج" الروسي يجري تدريبات في البحر الأبيض المتوسط (فيديو)