قال الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إنَّ هناك مبادرة رئاسية منذ عدة سنوات لتطهير البحيرات المصرية وإعادة كفاءتها، وقدرتها على الإنتاج السمكي لسد الاحتياجات الداخلية والتصدير الخارجي.

وأضاف «أبو المجد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، قائلًا «الهيئة تقوم بدور فعال في تطوير البحيرات من خلال استخدام بيانات الأقمار الصناعية لمراقبة حدود البحيرات والتعديات عليها سواء من خلال تعديات الردم أو النباتات الطبيعية التي تنمو، أو تعديات بالمزارع السمكية داخل البحيرات».

الأقمار الصناعية 

وتابع: «كل هذه الأمور تساعد على المراقبة بشكل مباشر ودوري، من خلال صور الأقمار الصناعية لهذه البحيرات، بالإضافة الى قيام الهيئة بما لديها من أجهزة ومعدات أن تقوم بقياس أعماق هذه البحار وتحدد كيفية عملية التكريك لهذه البحيرات وتوسعها، وزيادة عمقها، والفتحات التي تؤهلها الى تبادل المياه مع مياه البحر لعملية إعادة الحياة البيولوجية، والتنوع السمكي في البحيرات، والهيئة لها دور فعال سواء على المسطح الثنائي الأبعاد للبحيرات وحدودها وملكيتها، وسواء على البعد الثالث في الأعماق لتحديد الأماكن اللازمة لتكريك وزيادة عمق البحيرات».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحيرات الاستشعار عن بعد البحيرات المصرية الأقمار الصناعية

إقرأ أيضاً:

الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة تُطلق برنامج "نُخبة مكة" لتدريب الخريجين المتميزين

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عن إطلاق برنامج "نخبة مكة" الذي يستهدف المتميزين من خريجي الجامعات السعودية؛ بهدف تأهيل الكفاءات الوطنية للمشاركة في تطوير مكة المكرمة وتحقيق مستهدفات المملكة في خدمة ضيوف الرحمن 2030م.

وأوضحت أن برنامج "نخبة مكة" يهدف إلى مواءمة التخصصات العلمية مع احتياجات الهيئة الملكية، وتأهيل خريجين على قدر عالٍ من الاحترافية والتخصص لمدة عام كامل.

وأكدت سعيها إلى تطوير وصقل الكفاءات الوطنية لتحريك عجلة الاقتصاد والتنمية في مكة المكرمة من خلال الإرشاد والتوجيه في مختلف الأعمال والأنشطة، مشيرة إلى أن معايير القبول مرنة تسهم في استقطاب المتميزين من الخريجين في المجالات الهندسية والتقنية والتسويق والمالية والقانونية وما يستجد من احتياجات الهيئة، وتأهيلهم من خلال رحلة تطويرية متكاملة مصممة بناء على أفضل الممارسات العالمية، وتمكينهم من الانضمام الفعّال وتحضيرهم لسوق العمل.

ويضع البرنامج إطارًا تخصصيًا يمثل الحد الأدنى من المعرفة والمهارات والقيم لكل مجال تخصصي، من خلال التعاون بين خبراء الهيئة الملكية والمتدربين في البرنامج بما يحقق توفير كفاءات وطنية تسهم في تطوير مكة المكرمة.

تطويرية مثرية تتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى تنمية المهارات والمعرفة والقدرات، بما يتوافق مع توجهات الأعمال. ويُعد البرنامج فرصة فريدة للحصول على تدريب متخصص وتطوير شامل للمهارات والكفاءات، كما يوفر فرصة للانخراط في ورش العمل والدورات التدريبية التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المهنية والمهارات القيادية والتنظيمية، ويستغرق 12 شهرًا ويمر خلالها عبر أربعة مسارات وهي المسار السلوكي؛ ويتم من خلاله تطوير وتنمية المهارات السلوكية، والمسار التقني.

ويشترط على المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وخريج درجتي البكالوريوس أو الماجستير لعامي 2023 - 2024، في التخصصات المحددة، ومن مؤسسات تعليمية معتمدة من وزارة التعليم، ووجود معادلة من وزارة التعليم للشهادات الصادرة عن جامعات خارجية، وأن لا يتجاوز عمر المتقدم من حاملي درجة البكالوريوس 26 سنة ودرجة الماجستير 28 سنة، ومعدل تراكمي لا يقل عن 4 من 5 أو ما يعادلها، وأن يكون متفرغًا للبرنامج بشكل كامل، وإجادة اللغة الإنجليزية، وسيتم فرز المتقدمين حسب الأفضلية بناء على شروط التقديم المذكورة ثم دعوة المرشحين المجتازين لمرحلة الفرز الأولى للمشاركة في اختبارات القبول والمقابلات الشخصية.

يشار إلى أن الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعمل وفق رسالتها وأهدافها بالتعاون والتكامل مع القطاعات الشريكة للإسهام في رفع جودة التعليم والتدريب بما يحقق مستهدفات التنمية في مكة المكرمة.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يكشف أولوياته بشأن تطوير المناطق الصناعية (فيديو)
  • إزالة تعديات بالبناء المخالف في قرى مركز ملوي بالمنيا
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة تُطلق برنامج "نُخبة مكة" لتدريب الخريجين المتميزين
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%
  • وزير الدفاع يجتمع مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية ورؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم
  • وزير الدفاع يجتمع مع رؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم
  • محافظ حفر الباطن يستقبل نائب رئيس هيئة تطوير الشرقية
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية