مجلس الوزراء يقر نظام دور الحضانة لسنة 2024 مجلس الوزراء يوافق على الأسباب الموجبة لمشروع نظام الاتحاد الأردني لشركات التَّأمين لسنة 2024

قرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام المكرمة الملكيَّة السَّامية لأبناء معلِّمي وزارة التَّربية والتَّعليم لسنة 2024م؛ لاستكمال إجراءات إصداره حسب الأصول، بحسب بيان صدر عنه الأحد.

ويأتي مشروع النظام تنفيذاً لأحكام السِّياسة العامَّة لقبول الطّلبة في الكُليات الجامعية والكُليات الجامعية المتوسطة للعام الجامعي 2022/2023م، وقرارات مجلس التعليم العالي ذات العلاقة، وانسجاماً مع رؤية التَّحديث الاقتصادي وما تضمَّنته من خطوات في سبيل تعزيز التَّعليم المهني والتِّقني.

وأقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام دور الحضانة لسنة 2024م، لغايات تشجيع إنشاء دور حضانة خدمة للطُّفولة، وتأمين بيئة آمنة للطِّفل، وتمكين المرأة العاملة من خلال إيجاد بيئة ومكان آمنين ومحفِّزين لقدرات أطفالها.

اقرأ أيضاً : تراجع نسبة زواج الفتيان دون سن الـ18 في الأردن

ويحدِّد النِّظام إجراءات ترخيص دور الحضانة بأنواعها، وإجراءات الرَّقابة والتَّفتيش عليها، والمخالفات التي قد يتمّ إيقاعها على المخالف منها.

كما قرَّر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام عمل اللَّجنة الوطنيَّة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2024م؛ وذلك انسجاماً مع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (20) لسنة 2021م، ونظراً لأهميَّة تأطير الدَّور المحوري الذي تقوم به اللَّجنة من خلال متابعة تنفيذ أحكام القانون وفق المعايير الدَّوليَّة، ووضع الخطط التَّنفيذيَّة والإجراءات اللازمة لذلك بالتَّنسيق مع مختلف الجهات والمؤسَّسات الوطنيَّة ذات العلاقة.

الاتحاد الأردني لشركات التأمين

وقرَّر مجلس الوزراء أيضاً الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام الاتِّحاد الأردني لشركات التَّأمين لسنة 2024م؛ وذلك لغايات تطوير وتحديث النِّظام بما يتوافق مع قانون تنظيم أعمال التَّأمين رقم (12) لسنة 2021م.

كما قرَّر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام وديعة شركات التَّأمين لسنة 2024م؛ لغايات معالجة بعض الأحكام المتعلقة بمبالغ الوديعة في حال صدور قرار بتصفية شركة التَّأمين.

الموارد البشرية

وقرر المجلس أيضا الموافقة على توصيات اللَّجنة التوجيهية لتنفيذ مكون الموارد البشرية في خارطة طريق تحديث القطاع العام، والمتضمِّنة ما يلي: يتولى رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة مهام وصلاحيات رئيس ديوان الخدمة المدنية المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية أو أي تشريع آخر، أو أي قرار صادر عن مجلس الوزراء أو عن رئيس الوزراء بهذا الخصوص.

ويتولى بموجب القرار المدير التنفيذي في الهيئة المسمى أميناً عاماً مهام وصلاحيَّات أمين عام ديوان الخدمة المدنية المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنيَّة وأيِّ تشريع آخر. كما تتولَّى هيئة الخدمة والإدارة العامَّة ممارسة مهام مجلس الخدمة المدنيَّة المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنيَّة وأيِّ تشريع آخر، وبما لا يتعارض مع مهام الهيئة الواردة في نظامها رقم (80) لسنة 2023م.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحضانات قرارات مجلس الوزراء مجلس الوزراء فی نظام

إقرأ أيضاً:

الأنبا بولا يلتقي خدام التربية الدينية بكنيسة أم الرحمة بناشفيل

التقى نيافة الأنبا بولا شفيق، مطران إيبارشية الإسماعيلية ومدن القناة وتوابعها للأقباط الكاثوليك، والزائر الرسولي على أمريكا وكندا، خدام مراحل نشاط التربية الدينية، بكنيسة أم الرحمة، بناشفيل.

جاء ذلك بحضور الأب سعيد لوقا، راعي الكنيسة، حيث تعرف الزائر الرسولي خلال اللقاء على التحديات والصعوبات، التي تواجه الحاضرين في الخدمة، ثم استمع نيافته أيضًا إلى جميع آرائهم، ومقترحاتهم، واحتياجاتهم.

وقدم الأب المطران كلمات الشكر والتقدير للحاضرين، مؤكدًا لهم أهمية التفاني في الخدمة، مشجعًا إياهم على العمل والتجاوب مع مخدوميهم، من خلال استخدام أحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية، لإيصال المعلومات لهم بسهولة، مثمنًا أيضًا جميع المجهودات المبذولة، من قِبل راعي الكنيسة، والخدام، في سبيل خدمة الرعية، وشعبها.

كذلك، تضمن الاجتماع تبادل الخبرات المختلفة، كما اختتم الأنبا بولا اللقاء ببعض التوصيات الرعوية، لتنظيم أمور الخدمة خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس «دستورية النواب»: نواصل رحلة العمل التشريعي في دور الانعقاد الخامس
  • تشريعية النواب توافق على إقرار 18 اتفاقية دولية
  • ننشر التفاصيل الكاملة حول إحالة عدد من مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية لـ اللجان النوعية
  • تعديل نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة
  • الموافقة على اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت
  • مجلس النواب يحيل 18 اتفاقية دولية بشأن القرارات الجمهورية إلى اللجان النوعية
  • إحالة إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية للجنة الخطة والموازنة
  • إعلان الأجندة التشريعية.. وجبالي: سحب مشروع قانون الإجراءات الجنائية السابق
  • النواب يحيل 18 اتفاقية دولية إلى اللجان النوعية المختصة
  • الأنبا بولا يلتقي خدام التربية الدينية بكنيسة أم الرحمة بناشفيل