نص "قانون الطفل" رقم 12 لسنة 1996، والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، في المادة (50) منه، والمتعلقة بحماية الطفل من أخطار المرور، على أنه لا يجوز منح الطفل ترخيصًا بقيادة أي مركبة آلية، ومع عدم الإخلال بحكم المادة 101 من هذا القانون:


-  يعاقب بالحبس مـدة لا تزيد على ثلاثة أشـهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهًا ولا تزيـد على مائـة جنيـه أو بأحـدى هـاتين العقـوبتين كـل طفـل قـاد مركبة آلية بغير ترخيص.

 

- ومع عدم الإخلال بإحكام قانون المرور يعاقب بذات العقوبة كل من أجر للطفل أو مَكنـَّه على أي نحـو مـن قيادة مركبة آلية، ويجوز للمحكمة إيقاف ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على ثلاثـة أشـهر، وإيقـاف رخصة المكان المخصص للتأجير لنفس المدة، وفي حالة العود يجب الحكم بإلغاء رخصة المكـان أو غلقـه إن لم يكن مرخصًا به.

 


مادة ( 51 )

 

لا يجوز قيادة دراجات الركوب في الطريق العام لمن تقل سنه عن ثماني سـنوات ميلاديـة، ويكـون متـولي أمر الطفل مسئولًا عما ينجم عن ذلك من أضرار.

 


مادة ( 52 )


لا يجوز لمؤجري دراجات الركوب وعمالهم تأجيرها لمن تقل سنه عن ثماني سنوات، وإلا كانوا مسـئولين عما ينجم عن ذلك من أضرار للغير وللطفل نفسه.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون الطفل مركبة آلية الطفل حماية الطفل

إقرأ أيضاً:

المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية

أعلنت وكالة "روس كوسموس" أن المحطة الفضائية الدولية خضعت لعملية تعديل لمدارها، استعدادا لاستقبال مركبة Soyuz MS-26 الروسية المأهولة.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة:"يوم الأحد 30 يونيو تم تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية، لتهيئة الظروف المناسبة لانفصال مركبة Soyuz MS-25 عن المحطة، واستقبال مركبة Soyuz MS-26 الروسية المأهولة".

وأضاف البيان:"استخدمت في عملية تعديل المدار محركات مركبة Progress MS-26 الروسية الملتحمة بالمحطة، وبدأت محركات المركبة بالعمل تمام الساعة 01:39 بتوقيت موسكو. عملت المحركات لمدة 536 ثانية، ونتيجة لذلك ازداد ارتفاع مدار المحطة بمقدار 1.36 كلم، ليصبح بعيدا 418.25 عن سطح الأرض.

وكانت "روس كوسموس" قد أشارت إلى أن مركبة Soyuz MS-26 المأهولة ستطلق إلى المحطة في سبتمبر القادم، ومهمة روادها على متن المحطة ستستمر 202 يوم، لذا سيعود الطاقم إلى الأرض في الأول من أبريل عام 2025.

إقرأ المزيد روسيا ترسل دفعة جديدة من الرواد إلى المحطة الفضائية

ويوجد على متن المحطة حاليا رواد الفضاء الروس:أوليغ كونونينكو، ونيكولاي تشوب وألكسندر غريبينكين، ورواد وكالة ناسا، ماثيو دومينيك، مايكل بارات، جانيت إيبس، وتريسي دايسون، بالإضافة إلى زملائهم باري ويلمور وسونيتا ويليامز الذين وصلوا إلى المحطة على متن مركبة Boeing Starliner.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • ضبط حافلة نقل محملة 11 راكبا زيادة
  • ما أنسب الأوقات المناسب لإعطاء الطفل حلويات وهل تحتاج الأسنان اللبنية تنظيفاً؟
  • هل يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • هل يجوز للعامل تحويل الإجازة المرضية إلى سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك؟
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • الطفولة النيابية:الأحزاب الشيعية تعمل ضد الإسلام والقوانين الشرعية في حضانة الطفل
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • ما عقوبة التعدي على أرض مملوكة للوقف الخيري؟.. القانون يجيب