قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة إطلاق اسم الناقد السينمائي الراحل مجدي الطيب على المركز الصحفي للدورة الـ٣٩ والمقرر إقامتها في الفترة من ٣إلى ٨ أكتوبر المقبل.

أخبار متعلقة

غدا.. المعرض الأول لـ«بيت جميل» بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط

يشار إلى أن الناقد الراحل هو كبير المعدين بالتلفزيون المصري وينتمي الناقد مجدي الطيب إلى الجيل الثالث من النقاد السينمائيين بعد جيل سمير فريد وسامي السلاموني وجيل طارق الشناوي، كما يعد أكبر رئيس تحرير للبرامج بالقناة الثقافية حيث كتب على مدار عمره كثير من البرامج المميزة مثل «كدرات عربية» و«إبداع إرشيفي» و«قمر النيل» و«هذه ليلتي» وكان أخرهم برنامج «كواليس».

فيما تتلمذ على يده جيل كامل من نقاد السينما الكبار وكان مهتما بالسينما والدراسات السينمائية والنقدية، والتحق بعد تخرجه بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، قام بالكتابة في مجلات الفن والكفاح العربي ونهضة مصر وظل يكتب مقالاته النقدية بجريدة القاهرة حتي وفاته.

والراحل تم تكريمه في الإذاعة الجزائرية ،كما كرمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي كان أحد اعضاء مجلس إدارتها لسنوات كما كان أمينا عاما لمهرجان الأسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط .

يذكر أن مهرجان الإسكندرية تقام دورته هذا العام خلال الفترة من ٣ إلى ٨ أكتوبر المقبل تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشرف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا .

مهرجان الاسكندرية السينمائى المركز الصحفى الناقد مجدى الطيب اطلاق اسم مجدى الطيب تكريم

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين تكريم

إقرأ أيضاً:

كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي

استقبلت مدينة ميونيخ، مساء أمس، النجمة كيت وينسلت الحاصلة على جائزة الأوسكار، لتتويجها بجائزة الإنجاز مدى الحياة في الدورة 41 من مهرجان ميونيخ السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته حتى 7 يوليو الجاري، وفقا لموقع «هوليوود ريبورتر».

وتعالت صيحات الجمهور في المسرح الألماني بمهرجان ميونيخ، عندما صعدت كيت وينسلت إلى المسرح لتسلم جائزتها ولتقديم العرض الأوروبي الأول لأحدث أفلامها، وهو فيلم السيرة الذاتية لإلين كوراس «Lee» الذي تلعب فيه دور المصورة الحربية لي ميلر، من المقرر أن يصدر الفيلم في دور العرض الأمريكية في شهر سبتمبر المقبل.

ديفيد كروس يسلم كيت وينسلت تكريمها 

وقدم لها الجائزة النجم الألماني ديفيد كروس، الذي شارك كيت وينسلت في فيلم The Reader، قائلا: «التقينا لأول مرة منذ 16 عاما، حين كان عمري 17 عاما فقط، تركت المدرسة للتو ولم أشارك سوى في فيلمين، وكانت هي كيت وينسلت».

وقالت كيت وينسلت عن الفيلم، الذي يسلط الضوء على عقد مهم في حياة لي ميللر، التي تحولت من عارضة أزياء إلى مصورة فوتوغرافية حربية، قائلة: «لا أستطيع أن أصدق أننا فعلنا ذلك»، وتحدثت بالتفصيل عن رحلة الفيلم الطويلة إلى الشاشة والجهد المضني الذي استغرقه، خاصة أنها تشارك في إنتاج الفيلم، «من الصعب أن تصنع أفلامًا كامرأة، ومن الصعب أن تصنع فيلمًا عن امرأة».

مقالات مشابهة

  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي
  • مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81
  • تكريم نجم السينما الهندية شاروخان في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • الناقد مصطفى الكيلاني: «مهرجان العلمين 2» سيحمل مفاجآت مثيرة.. فيديو
  • الدكتورة دينا عبد السلام مديرًا لمركز الإبداع بالإسكندرية
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء
  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات