أدلى السكان بأصواتهم في فنلندا في وقت مبكر من اليوم الأحد، فيما يتطلع الناخبون لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

اعلان

وأصبحت الدولة الشمالية الآن عضوًا في الناتو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وحدودها الشرقية مع روسيا مغلقة.

ويحق لنحو 4.5 مليون مواطن التصويت لاختيار رئيس الدولة الجديد لفنلندا من بين مجموعة من تسعة مرشحين - ستة رجال وثلاث نساء - واختيار خليفة للرئيس ساولي نينيستو الذي يتمتع بشعبية كبيرة، والذي تنتهي فترة ولايته الثانية لمدة ست سنوات في آذار/ مارس المقبل.

وعلى عكس معظم الدول الأوروبية، يتمتع رئيس فنلندا بالسلطة التنفيذية في صياغة السياسة الخارجية والأمنية، خاصة عند التعامل مع دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين.

انتخابات رئاسية وشيكة في فنلندا هي الأولى منذ انضمام هلسكني إلى حلف شمال الأطلسيانخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 40 درجة تحت الصفر في فنلندا والسويد

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن رئيس الوزراء السابق ألكسندر ستاب (55 عامًا) ووزير الخارجية السابق بيكا هافيستو (65 عامًا) هما أبرز المتنافسين في الجولة الأولى من التصويت يوم الأحد.

ومن غير المتوقع أن يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات، مما يدفع السباق إلى جولة الإعادة في شباط/ فبراير.

وتشير التقديرات إلى أن ستوب، الذي يمثل حزب الائتلاف الوطني المحافظ وترأس الحكومة الفنلندية في الفترة 2014-2015، والسياسي المخضرم هافيستو، الدبلوماسي السابق في الأمم المتحدة الذي يترشح لهذا المنصب للمرة الثالثة، سيحصلان على ما بين 23% إلى 27% من الأصوات.

سيبدأ رئيس الدولة الجديد في فنلندا فترة ولاية مدتها ست سنوات في آذار/ مارس في وضع جيوسياسي وأمني مختلف بشكل ملحوظ في أوروبا عما كان عليه حال الرئيس الحالي نينيستو بعد انتخابات عام 2018.

وبعد أن تخلت عن عقود من عدم الانحياز العسكري في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، أصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في حلف شمال الأطلسي في نيسان/ أبريل الماضي، الأمر الذي أثار انزعاج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يشترك في حدود يبلغ طولها 1340 كيلومتراً (832 ميلاً) مع فنلندا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كوريا الجنوبية تؤكد أن جارتها الشمالية أطلقت عدة صواريخ كروز قبالة سواحلها الشرقية شاهد: مسيرة لآلاف المحتجين في نيروبي ضد العنف الجنسي والعنف الناجم عن ارتفاع نسبة قتل النساء انخفاض معدل البطالة في إسبانيا بعد خلق 780 ألف فرصة عمل جديدة روسيا فنلندا حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ 114.. معارك ضارية في خان يونس و80% من شبكة أنفاق حماس لا تزال سليمة (تقارير) يعرض الآن Next كوريا الجنوبية تؤكد أن جارتها الشمالية أطلقت عدة صواريخ كروز قبالة سواحلها الشرقية يعرض الآن Next شاهد: آلاف الأشخاص يتظاهرون في أثينا رفضا للحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next ببغاوات "سليطة اللسان" تُجبر حديقة حيوانات بريطانية على وضع نظام خاص لـ"تعليمها الأدب".. ما القصة؟ يعرض الآن Next شاهد: مسيرة لآلاف المحتجين في نيروبي ضد العنف الجنسي والعنف الناجم عن ارتفاع نسبة قتل النساء اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| معارك طاحنة في خان يونس والسكان يستمرون بالنزوح نحو رفح تحت المطر والرصاص تغطية مستمرة| العدل الدولية: تفرض إجراءات وتحكم على إسرائيل باتخاذ تدابير سريعة لمنع الإبادة في غزة خطة بريطانية وأخرى أمريكية لوقف الحرب في غزة.. استبعاد عباس عن الرئاسة وتطبيع سعودي شاهد: هطول الثلوج الكثيفة يحاصر مئات السيارات في اليابان والجيش يتدخل رامافوزا: "جنوب إفريقيا سعيدة لأن صرخات الشعب الفلسطيني لأجل الحرية استجيب لها"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا روسيا جو بايدن طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا فنلندا حلف شمال الأطلسي الناتو غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا روسيا جو بايدن طوفان الأقصى غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات یعرض الآن Next فی فنلندا

إقرأ أيضاً:

بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين

لم يستبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بصفة أساسية، احتمال عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش القمتين المقبلتين لمجموعة العشرين ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ(أبيك)، لكنه أعرب عن شكوكه في حضور الرئيس الروسي.

ورداً على سؤال لوكالة الأنباء الروسية "تاس" بشأن ما إذا كان لديه استعداد لإجراء محادثات مع بوتين على هامش القمتين المقررتين في نوفمبر (تشرين الثاني) لمناقشة الحرب في أوكرانيا والأمن الدولي، قال بايدن: "أشك في حضور بوتين".
وأدلى بايدن بهذه التصريحات أثناء رده على أسئلة الصحفيين خارج البيت الأبيض قبل مغادرته إلى تالاهاسي بولاية فلوريدا لتفقد جهود الإغاثة عقب إعصار هيلين.

أوكرانيا وإسرائيل تورطان #بايدن وأمريكا في حروبهما..رغم أنفه https://t.co/RGLikXoVrJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 ومن المقرر أن تعقد قمة مجموعة العشرين في البرازيل يومي 18 و19 نوفمبر (تشرين الثاني). أما المواعيد الرسمية لقمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في بيرو، فهي في الفترة من 9 إلى 16 نوفمبر (تشرين الثاني).
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس الأربعاء، إنه يجرى الإعداد لمشاركة بوتين في قمة مجموعة العشرين.
وقال موريسيو ليريو، السفير البرازيلي لدى مجموعة العشرين، لوكالة تاس في وقت سابق، إن الرئيس الروسي تلقى دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين.
ولم ترد الحكومة البرازيلية على تصريحات بعض أعضاء مجموعة العشرين، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي طالب بطرح دعوة الرئيس الروسي للمناقشة. وتتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين هذا العام.

مقالات مشابهة

  • ما الذي تنوي الولايات المتحدة فعله في الشرق الأوسط مع زيادة التوتر؟
  • التونسيون يتوجهون غدا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد
  • تونس تبدأ مرحلة الصمت عشية الإنتخابات الرئاسية
  • شلقم: يوم الأحد القادم تجري الانتخابات التونسية وتهانينا للرئيس قيس سعيد
  • أول فيديو ورد الآن من صنعاء للغارات الجوية العنيفة قبل قليل ”شاهد”
  • التونسيون يتوجهون لصناديق الإقتراع الأحد لإختيار رئيس للبلاد
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • إنجلترا كاملة العدد لمواجهتي اليونان وفنلندا في دوري الأمم الأوروبية