حذر الدكتور أحمد حسين الدسوقي، أخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي، من خطورة التغذية غير السليمة على الصحة العامة والنفسية.

التغذية أساس الثبات الجسدي والعقلي لجنود الاحتلال في قطاع غزة 8 علامات واضحة لسوء التغذية..النسيان والجوع المستمر أبرزهم

وقال خلال لقاء مع برنامج “صباح الورد” الذي على قناة “TeN” اليوم الأحد، أن التغذية غير السليمة أصبحت أمرا شائعا جدا في الفترة الحالية بسبب نمط الحياة السريع الذي أصبح سائداً في العالم كله.

 

وأرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها زيادة عدد الوجبات السريعة والجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والملح، وقلة الوقت المتاح للطهي أو إعداد الوجبات الصحية، وزيادة الضغوط النفسية التي تؤدي إلى تناول الطعام بشكل غير صحي.

وأكد أن التغذية غير السليمة تؤثر بدرجة كبيرة على صحة أصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع نسبة الأملاح أو ارتفاع ضغط الدم، إذ أنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل السكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

تأثير التغذية على النوم

وأضاف أن التغذية بشكل عام تؤثر على النوم وقد يكون الأرق هو عرض من أعراض التغذية غير السليمة، موضحًا أنها يمكن أن تؤدي إلى صعوبة النوم أو الاستغراق في النوم، ولذلك، فمن المستحب عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات بما فيها شرب الماء قبل النوم بساعتين.

ونصح بعدم شرب الكافيين لمن هم دون ال١٥ سنة ويجب ألا تزيد جرعة القهوة اليومية عن ثلاثة فناجيل، إذ أنه يمكن أن يؤدي الكافيين إلى الأرق والقلق وصعوبة التركيز.

وأشار إلى أن الانتظام في مواعيد النوم يساعد على ضبط الساعة البيولوجية للجسم والتي تساعد على تحسين المزاج العام وزيادة النشاط خلال اليوم، ناصحًا بالتعرص لأشعة الشمس خلال فترات النهار الباكر.

وشدد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على الصحة العامة والنفسية، متابعًا: “يجب أن يشمل هذا النظام الغذائي مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التغذية الصحة العامة الوفد بوابة الوفد النوم

إقرأ أيضاً:

تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار

وكالات:

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن البطيخ يحتوي على ماء بأكثر من 91 بالمئة، وعندما يأكل الإنسان البطيخ بمعدل متوسط فكأنه شرب كوبا كاملا من الماء.

ووفقاً للصحيفة، يساعد الماء الموجود في البطيخ على الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو ما يمكن أن يكون مفيدا جدا في الطقس الحار، عندما يفقد الجسم السوائل من خلال التعرق.

ويحافظ الترطيب على أداء جسم الإنسان كما ينبغي، بدءا من تعزيز تدفق الدم وحتى انتظام الأمعاء.

هذا وقالت عالمة الطب الرياضي بجامعة “واين ستيت”، تمارا هيو بتلر، “إن أجسامنا تتعرف على جزيئات الماء وتستخدمها بغض النظر عن مصدرها”.

وأضافت أن “الأطعمة الرطبة مثل الفواكه والخضراوات والحساء تعتبر مصادر للمياه”. كما يمكن أكل البطيخ مباشرة أو حتى تحويله إلى عصير.

ونظرا لأن البطيخ يتكون في الغالب من الماء، فهو أيضا منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط.

ويحتوي كوب واحد من مكعبات البطيخ على حوالي 9.5 غرام من السكر، وهو أقل من 13 غراما في كوب من التفاح المقطع أو ما يقرب من 15 غراما في كوب من التوت الأزرق.

وقالت اختصاصية التغذية ومديرة خدمات التغذية المتنقلة بمستشفى ماونت سيناي، سامانثا ديراس، إن السعرات الحرارية هي طاقة، لذا فإن البطيخ وحده لن يزود الجسم بما يكفي من الطاقة.

ولكن عندما تأكل البطيخ كجزء من نظام غذائي متوازن، فإن محتوى الماء والنكهة الحلوة يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع، حسبما ذكرت ديراس.

مقالات مشابهة

  • الهواتف قبل النوم.. تؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم
  • «الداخلية» تكشف تفاصيل فيديو يتضمن محاولة سيدة تلقين الطلبة بلجنة امتحانية
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • الاحتلال ومنهجية الترهيب والقمع.. تدمير الصحة النفسية وعواقبه
  • العلاقة بين الضغوطات النفسية وآلام الرقبة.. إليك هذه النصائح للعلاج
  •  3 بقع غير قابلة للتنظيف بالمياه.. تؤدي إلى تلف الملابس وعدم صلاحيتها
  • شرب عصير البنجر ينظف الدم من تراكم الكوليسترول
  • التغذية السليمة لصحة القلب: عناصر غذائية لا غنى عنها
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب