حددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددًا من الشروط التي يجب أن تتوفر حتى يتم صرف منحة الزواج للابنة التي تقوم بصرف معاش والدها، ومن بين ذلك يُشترط أن يكون الأب متوفيًا.

صرف منحة الزواج في حالة المعاش المُبكر

وخلال السطور التالية توضح «الوطن» هل يمكن للابنة صرف «منحة زواج» في حالة إذا كان والدها ما زال على قيد الحياة ولكن خرج معاش مُبكر.

لا يحق صرف المنحة إذا كان الأب على قيد الحياة

وقالت مصادر في التأمينات الاجتماعية، إنه وفقًا للقانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، لا يحق صرف ما يُسمي بـ«منحة الزواج» التي تُساهم في المساعدة في زواج الابنة إذا كان الأب ما زال على قيد الحياة.

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أن منحة الزواج تُعطي للابنة المستفيدة من معاش والدها المتوفى وذلك عند زواجها، ولا يجوز نهائيًا أن تحصل عليها إذا كان الأب ما زال على قيد الحياة ولكن خرج معاش مُبكر، مشيرة إلى أن المنحة الخاصة بالزواج تُعطى للابنة التي توفي والدها وتكون قيمتها سنة من قيمة نصيبها من معاش والدها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منحة زواج المعاش المبكر التأمينات التأمينات الاجتماعية الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على قید الحیاة منحة الزواج إذا کان

إقرأ أيضاً:

كنت كابوسًا على الصهاينة.. هكذا نعت ابنه حسن نصر الله أبيها

نعت السيدة زينب حسن نصر الله والدها، الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، عبر صفحتها الرسمية على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، معبرة عن فخرها بوالدها وبمسيرته النضالية ضد الاحتلال الإسرائيلي. وجاء في نص النعي: "يكفيك فخرًا يا أبي أن حياتك كانت كابوسًا على الصهاينة وأذنابهم، وأن شهادتك كانت يوم عُرسا لهم".

كان يسير على الطريق الصحيح

وأكدت السيدة زينب في رسالتها أن شهادة والدها تُعتبر دليلًا على أنه كان يسير على الطريق الصحيح، مضيفة: "وهذا صك شهادة لك بأنك كنت على الطريق الصحيح". هذه الكلمات جاءت تعبيرًا عن اعتزازها بتضحيات والدها وبما قدمه في سبيل المقاومة.

يكفيك فخرا يا ابي..
أن حياتك كانت كابوسا على الصهاينة وأذنابهم..
وان شهادتك كانت يوم عُرسا لهم.

وهذا صك شهادة لك بأنك كنت على الطريق الصحيح. #حسن_نصرالله #جنوب_لبنان #لبنان pic.twitter.com/b7boCkWfuM

— زينب نصر الله ???????? (@zinb_nasr) September 28، 2024

ويأتي هذا النعي في ظل تصاعد التوتر في لبنان عقب اغتيال حسن نصر الله في غارة إسرائيلية، ما أثار ردود فعل واسعة على المستوى المحلي والدولي.

يُذكر أن حزب الله اللبناني أعلن في بيان رسمي عن استشهاد حسن نصر الله في الغارة الجوية التي نفذتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية في بيروت، وهو ما زاد من التوترات الإقليمية وفتح الباب أمام سيناريوهات تصعيد محتملة في الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بعيد ميلاد شهيد في غزة
  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • دعم سعودي إنساني: منحة جديدة لإنقاذ الأرواح في اليمن
  • تدشين 100 منحة دراسية بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية
  • هند عبدالحليم تعلن تعرض والدها لأزمة صحية.. «ادعوله»
  • العثور على فتاة مفقودة في بنغازي بعد ساعات من البحث
  • ندوة في جامع الأزهر عن التربية الجمالية للأبناء ضمن «البرامج الموجهة للمرأة»
  • كنت كابوسًا على الصهاينة.. هكذا نعت ابنه حسن نصر الله أبيها
  • "الزراعة" تنشر رسائل إنذار مبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ
  • خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة