رؤيا الأخباري:
2024-07-08@06:04:30 GMT

تراجع نسبة زواج الفتيان دون سن الـ18 في الأردن

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

تراجع نسبة زواج الفتيان دون سن الـ18 في الأردن

نحو 100 ألف فتاة دون سن 18 سنة سُجل زواج لهن في السنوات العشر الأخيرة في الأردن نسبة زواج اليافعات في محافظة المفرق بلغت 21.2 بالمئة وهي الأعلى بالمملكة الحمل والإنجاب في سن المراهقة محفوف بأخطار صحية الأمهات اليافعات أكثر عرضة للمعاناة من الحمل وفقد حملهن أو إنجاب مولود مبتسر وقليل الوزن

كشفت الاحصاءات الصادرة عن دائرة قاضي القضاة تراجعا في نسب زواج الفتيات دون سن الـ18 في المجتمع الأردني خلال السنوات الأخيرة.

وقال المجلس الأعلى للسكان إن الإحصاءات المحسوبة من بيانات دائرة قاضي القضاة عن حالات الزواج حسب عمر العروس وجنسيتها في السنوات العشر الأخيرة، تُظهر انخفاضا في أعداد ونسب زواج الفتيات دون سن 18 سنة (زواج اليافعات) في المملكة.

ومن دون الالتفات إلى جنسية العروس فقد انخفضت هذه النسبة بحوالي 5 نقاط مئوية بين عام 2017 وعام 2022 من نحو 17 بالمئة إلى نحو 12 بالمئة، كما وحصل انخفاض مماثل بين اللاجئين السوريين خلال الفترة نفسها من 43 بالمئة إلى نحو 38 بالمئة، مع الإشارة إلى أن زواج الفتيات دون سن الـ18 اليافعات لا زال مرتفعاً جداً بينهم.

ولفت المجلس إلى أن نحو 100 ألف فتاة دون سن 18 سنة سُجل زواج لهن في السنوات العشر الأخيرة في الأردن، وفقا لنظام المعلومات لدى دائرة قاضي القضاة.

اقرأ أيضاً : انزلاق مركبة وانعدام شبه كلي للرؤية بهذه المناطق في الأردن - فيديو

وبحسب بيان صدر عن المجلس اليوم الأحد، حول زواج اليافعات في الأردن، أشار المجلس إلى تأثير اللجوء السوري في حصول الزواج المبكر في محافظة المفرق، التي تسجل دوماً أعلى نسب لزواج الفتيات دون سنة 18 سنة بين جميع محافظات المملكة، حيث بلغت أحدث نسبة لزواج اليافعات فيها 21.2 بالمئة؛ أي نحو ضعف النسبة الوطنية على مستوى المملكة البالغة 11.9 بالمئة، لا سيما أنها تحتل المرتبة الأولى في نسبة اللاجئين السوريين بين سكانها.

وعزا المجلس بدء الانخفاض في تزويج اليافعات إلى الجهود الوطنية المبذولة من قبل الجهات المعنية بتنفيذ خطة العمل الوطنية للحد من زواج من هن دون سن 18 في الأردن،مضيفا أنه من المرجح أن تكون جلسات الإرشاد للمقبلين على الزواج قد أسهمت في بدء التراجع في نسب زواج الفتيات اليافعات؛ ووفقاً لتعليمات دورات تأهيل المقبلين على الزواج، يُعد هذا التأهيل الزامياً لمنح الإذن بالزواج في حال كان أحد طرفي عقد الزواج دون سن الثامنة عشرة.

وأوضح المجلس أن هذه الدورات تنفذ من قبل معهد القضاء الشرعي التابع لدائرة قاضي القضاة، وتُجرى في مبنى الدائرة للقاطنين في عمان، وفي الأماكن المخصصة في مباني المحاكم الشرعية المختارة في المحافظات إلى جانب مراكز مختارة من مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب في المحافظات.

وأشار المجلس الى أن بعض أولي الأمر يسعون إلى تزويج بناتهم بداعي السترة معتقدين أن تزويج البنت اليافعة يضمن مستقبلها ويخفف من أعباء رعايتهم لها أيضاً، غير مدركين للأخطار الصحية والنفسية والاجتماعية المترتبة على هذه الممارسة الضارة.

وبين أن الفتيات المتزوجات مبكراً أكثر عرضة للعنف الزوجي، وزواجهن يحرمهن من مواصلة التعليم والتدريب، كما أن الحمل والإنجاب في سن المراهقة محفوف بأخطار صحية، إذ أن الأطفال المولودين للأمهات المراهقات معرضون بشكل متزايد لخطر المرض والوفاة، فالأمهات اليافعات أكثر عرضة للمعاناة من الحمل ومخرجاته، فهن أكثر عرضة لفقد حملهن أو إنجاب مولود مبتسر وقليل الوزن، ومثل هؤلاء المواليد أكثر عرضة لاعتلال الصحة والوفاة بعد الولادة.

ويُقصد بزواج اليافعات أو الزواج المبكر ، حصول زواج لفتيات لم يبلغن بعد سن 18 سنة، وفي الغالب أعمارهن 16-17 سنة وهما السنتان الأخيرتان من مرحلة التعليم الثانوي.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حكم الزواج سن الزواج دائرة قاضي القضاة اللاجئون السوريون المجلس الأعلى للسكان قاضی القضاة أکثر عرضة فی الأردن

إقرأ أيضاً:

مفاجأة مدوية.. اليسار يخالف التوقعات ويتصدر نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية

الرؤية- الوكالات

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية عن تصدر تحالف اليسار للانتخابات التشريعية الفرنسية وفق النتائج الأولية للانتخابات.

وأشارت إلى أن اليسار سيحصل على 172 إلى 215 مقعدا و150 إلى 180 لمعسكر ماكرون و115 إلى 155 لليمين المتطرف

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية، الأحد، إن نسبة المشاركة بالانتخابات التشريعية 59.71 بالمئة عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت باريس".

وأضافت الوزارة الفرنسية، في بيان، أن "نسبة المشاركة بالانتخابات التشريعية 59.71 بالمئة عند الساعة الخامسة مساء مقارنة مع انتخابات 2022 التي سجلت 38.11 بالمئة في نفس التوقيت".

وقال زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: "ماكرون تعرض للهزيمة وعليه أن يعترف بذلك، وعليه الآن تكليف جبهة اليسار بتشكيل الحكومة، وسنعمل على تحسين الأسعار ورفع الحد الأدنى للأجور وسندعو للإصلاح في كافة المجالات".

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 86.42 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.42 دولارًا للبرميل
  • استمرار تراجع شعبية الرئيس الكوري يون سيوك يول
  • مفاجأة مدوية.. اليسار يخالف التوقعات ويتصدر نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • نتائج أولية.. تصدر تحالف اليسار بالانتخابات التشريعية الفرنسية
  • نسبة المشاركة بالجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية تصل 26 بالمئة وسط تصدر اليمين
  • صبري عثمان: الختان وزواج القاصرات عادات الدين بريء منها
  • القومي للطفولة والأمومة يوضح جهود التصدي لزواج القاصرات.. فيديو
  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • إيران.. إقبال ضعيف على الانتخابات الرئاسية