البوابة نيوز:
2024-09-07@20:03:00 GMT

50 ألف طن زيادة في صادرات مصر الغذائية

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 4 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 20 - 26 يناير الجاري والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 
أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 96 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وتم تسجيل 14 منشأة غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراج 1 مصنع بالقائمة البيضاء للهيئة .


وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 59 زيارة، وتم تسجيل 4 منشآت بالهيئة وجاري إدراج 3 منشآت بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 2558 إذن تصدير لحاصلات زراعية. 
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5610 رسالة بنحو 250 ألف طن لعدد 1680 شركة مصدرة بزيادة قدرها 50 ألف طن مقارنة بالأسبوع الأسبق، تنوعت ما بين 515 صنف من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 16 ألف طن، تليها الفاصوليا بإجمالي 15 ألف طن، ثم خضر متنوعة بإجمالي 10 آلاف طن، وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 60 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 12 ألف طن، ثم الموز بإجمالي 5 آلاف طن.
ومثلت السعودية والمغرب وليبيا وروسيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 155 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء مطار القاهرة الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1210 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 1000 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 820 رسالة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1620 رسالة بنحو 315 ألف طن لعدد 680 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 155 صنف من قمح وزيوت متنوعة وفول صويا من 78 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها اندونيسيا، أوكرانيا، ماليزيا والصين. 
وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي أيضًا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 412 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 330 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 285 رسالة .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة القومية لسلامة الغذاء زيادة في صادرات مصر الغذائية عدد الرسائل الغذائیة الأسبوع الماضی ألف طن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه

قالت الدكتورة جيهان فكري، رئيس جامعة سيناء، إنها منذ توليها المنصب وتعمل علي عدة محاور لتحسين موقع الجامعة في التصنيفات العالمية بمختلف معاييرها، مشيرة إلى أن أول قرارتها كانت  إنشاء مراكز التميز والبحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي واختيار القيادات بعد مسابقة لاختيار  أفضل المتقدمين، بالإضافة إلي إنشاء المجلة العلمية الدولية باسم الجامعة sisg ، وتقديم الدعم  لأعضاء هيئة التدريس لتحفيز النشر العلمي.

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7 سبتمبر بالفيوم

وأكدت الدكتورة جيهان فكري، أن التصنيفات والنشر العلمي الدولي يحتاج إلي ميزانيات كبيرة ولكن مجلس أمناء الجامعة برئاسة محمود راتب وافق علي الفور علي تخصيص ميزانية لدعم البحث العلمي والنشر الدولي والمجلة العلمية  لرفغبتهم في وصول جامعة سيناء إلي مكانة دولية مرموقة في التصنفيات الدولية.

وأعلنت د.جيهان عن تحديث لوائح الجامعة واستحداث برامج جديدة بما تتناسب مع احتياجات سوق العمل والنظم التعليمية الدولية وابرزها استحداث برنامج جديد BIS لطلاب كلية إدارة الأعمال، وتحديث لائحة كلية العلاج الطبيعي بعد تخريج أول دفعة، بالإضافة إلى فتح كليات جديدة من بينها كلية الدراسات العليا والتي تضم 3 برامج هي، تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع الأسنان، والأموال والبورصة، التسويق، وكلية البايو تكنولوجي في فرع القنطرة وستضم 3 برامج جديدة.

إلي جانب  الخطوات التى اتخذتها الجامعة  لافتتاح كلية الطب البشري فى فرع العريش حيث تم  الانتهاء من اللائحة الدراسية وجارى تكوين فريق أعضاء هيئة التدريس وفي انتظار موافقة عليها لجنة القطاع الطبي خاصة بعد تخصيص مبني لاقامة المستشفي الجامعي الخاص بالكلية وجارى تجهيز رسومات غرفة العمليات ، بالاضافة إلي اننا بصدد اتفاقية تعاون رسمية مع وزارة الصحة  للاستفادة من مستشفى بئر العبد بشمال سيناء.

وأكدت علي أن جامعة سيناء تولي اهمية كبيرة في الانفتاح علي المجتمع الخارجي وتعزيز السمعة الجامعة الدولية وزيادة التصنيف لجذب الوافدين من الخارج سواء من الدول العربية او الأجنبية.

وشددت علي ان جامعة سيناء حريصة علي تنمية المجتمع المحيط وتعد من أكبر الجامعات المصرية في دعم وتقديم المنح سواء الكاملة او الجزئية والتي تستهدف عدد كبير من الفئات المستحقة، مشيرة الي ان جامعة سيناء قدمت أكثر من 60 الف منحة دراسية حتي الان باجمالي 858 مليون جنيه من بينها نحو 150 مليون جنيه العام الماضي فقط ومن المتوقع أن  تتجاوز المنح هذا الرقم العام الحالي،  لأن هدفها الأساسي أن تكون جزءاً من البناء والتعمير خاصة أنها في أرض الفيروز.

وأوضحت أن جامعة سيناء تخصص منح لأوائل الثانوية العامة والمتفوقين وأبناء الشهداء من الجيش والشرطة وأبناء رجال الجيش والشرطة وأعضاء هيئة التدريس من جميع الجامعات وأبناء شمال وجنوب ووسط سيناء ، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومنحها 20 منحة للأبطال الرياضين.

وأكدت على أن الجامعة جزءاً من التنمية وبالتالي هناك تعاون كبير مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة في تنفيذ عدد من القوافل الطبية في المناطق الأكثر احتياجا من خلال عدد من كليات الجامعة أبرزها كلية طب الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة والتي تقوم بالكشف وتقديم الادوية بالمجان علي المستحقين، بالإضافة إلى تفعيل دور الجامعة الثقافي الاجتماعي، من خلال تنظيم حملات توعوية على هامش القوافل منها لطلاب المدارس والمواطنين في القرى، واستهدفت القافلة محافظتي شمال سيناء والإسماعيلية.

وقالت الدكتورة جيهان فكري إن الجامعة تقوم بالتنسيق مع الأزهر الشريف  لتنظيم لقاءات دورية كل أسبوع للطلاب لمناقشة عدد من القضايا والتي من شأنها رفع الوعي لديهم وابرزها مواجهة العنف ضد المرأة ومكافحة التنمر، بالاضافة إلي دورات تدريبة ولقاءات عن وضع القومية العربية وتعزيز الانتماء للطلاب والتوعية بالتهديدات المحيطة بالدولة، بالإضافة الي الاعتزام لعقد برلمان شبابي للطلاب خلال السنة الجديدة من أجل احتواء أهداف الطلاب.

وشددت علي أن الجامعة حريصة أيضا علي دعم مشاركة الانشطة الطلابية داخليا وخارجيا والمشاركة في مهرجان إبداع والذي فازت الجامعة بالمركز الثالث وتم اختيار فريق الفنون الشعبية بالجامعة لتمثيل مصر في رومانيا ونجح  الطلاب في ترك انطباعات  رائعة ساهم في طلب عدد من الجامعات الرومانية عقد برتوكولات تعاون.

واشارت رئيس جامعة سيناء، إلى حرص الجامعة علي ربط خريجيها بسوق العمل من خلال تنظيم الملتقيات التوظيفية بمشاركة عدد من الشركات ورجال الصناعة والأعمال، بالإضافة إلى عدة اتفقيات مع المجتمع المدني لتدريب الطلاب علي احتياجات سوق العمل خلال دراستهم ليكونوا مؤهلين للعمل فور التخرج .

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 150 ألف ربطة خبز للاجئين في شمال لبنان خلال الأسبوع الماضي
  • الأونروا: الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية لفلسطينيي الضفة الغربية
  • أونروا: الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية لفلسطينيي الضفة منذ نوفمبر
  • أونروا: الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية ضد الضفة منذ نوفمبر الماضي
  • "أونروا": الأسبوع الماضي الأكثر دموية لأهالي الضفة منذ نوفمبر
  • أونروا: الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية ضد الضفة منذ أكتوبر الماضي
  • أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط