تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على خطط زراعية كبرى تهدف إلى رفع الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي. تركز هذه الخطط على استنباط وتطوير تقاوي جديدة مقاومة للتغيرات المناخية وموفرة للمياه.

المحاصيل الاستراتيجية:

تم استنباط أصناف وهجن من محاصيل القمح والذرة والأرز والقطن والفول البلدي قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج ومقاومة للإجهادات الحيوية والبيئية.

تم توفير تقاوي معتمدة للمحاصيل الاستراتيجية بنسبة تغطية عالية.تم إعداد ونشر خريطة صنفية تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية. بالإنفوجراف.. ننشر الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة

محاصيل الخضر:

تم تفعيل البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي محاصيل الخضر.تم استنباط وتسجيل 26 من الهجن والأصناف الجديدة لمحاصيل الخضر للتداول التجاري.تم التعاون مع شركات إنتاج التقاوي بالدول الأجنبية للشراكة في إنتاج تقاوي الأصناف المتميزة من هجن محاصيل الخضر في مصر.

التكيف مع التغيرات المناخية:

تم استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية مقاومة ومتأقلمة مع التغيرات المناخية.أصبحت جميع المحاصيل الاستراتيجية في مصر قصيرة العمر وتوفر شهرا لزراعة العروة الجديدة في الأرض.تم وضع خريطة صنفية للمحاصيل الزراعية تحدد الأصناف التي سيتم زراعتها في كل منطقة. الزراعة تعالج وتفحص أكثر من 7500 رأس ماشية مجانًا لصغار المربين بأسيوط

النتائج:

زيادة الإنتاجية بشكل كبير.تحسين جودة المحاصيل.خفض تكلفة التقاوي.تحقيق الأمن الغذائي.توفير الخضار طوال العام بأسعار مناسبة.تحقيق الأمن الغذائي

بفضل جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أصبحت مصر نموذجًا يحتذى به في مجال تحقيق الأمن الغذائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة تغيرات المناخية المحاصيل الاستراتيجي التغيرات المناخية الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

«تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع

أعلنت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن ما تم توريده حتى اليوم من القمح، بلغ 614421 طنا و759 كيلو إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية

من جانبه، أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمنا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح وتحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية توريد القمح، وكذلك التأكد من الجودة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولات المحصول.

مقالات مشابهة

  • «تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • وصول أول شحنة ماشية قادمة من الصومال ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي المصري
  • ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي.. وصول أول شحنة ماشية من الصومال لمصر
  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • التوسع في الاستثمارات لتحسين المسار الاقتصادي.. والعمل على تحقيق مصلحة المواطن
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • «صوت الشعب»: الحكومة الجديدة قادرة على تجاوز التحديات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستوري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التغيرات المناخية