صدرت حديثا  رواية "أنشودة دموزي الأخيرة"  للكاتب نبهان رمضان  عن دار المصرية السودانية الإماراتية. وتعد رواية أنشودة دموزي الأخيرة الثالثة في مسيرة الكاتب نبهان رمضان بعد رواية "العتب" و رواية "عريس الأميرات الأربع".

تنطلق أحداث الرواية منذ لحظة انهيار الاتحاد السوفيتي حيث تغير العالم وتداعي اليسار.
حيث تنطلق الرواية من مرتكزات صوفية وفكرية في فهم العالم، وتتأرجح بين حالات الحب المتنوعة التي يعيشها البطل.


كما تظهر الرواية علاقات شاب بأكثر من امرأة في بداية حياته. وكيف يتكشف الحب.. كيف يحظى بعلاقة مدهشة مع نعيمة تلك المرأة المتزوجة.. والتي قبل أن ندينها سنفهم بعد تلك العلاقة الروحانية المختلفة.
بطل الرواية  يتأرجح بدون يقين في أكتر من عالم
سواء علاقته بنعيمة أو حالة التجليات.

يذكر أن نبهان رمضان، كاتب روايات و ناقد أدبي. 
مقرر لنادي القصة بالمنصورة .
أعماله المنشورة:
رواية عريس الأميرات الأربع دار شجر الدر للنشر والتوزيع، رواية العتب  دار المصرية السودانية الإماراتية للنشر والتوزيع، مجموعة قصصية منزل السعادة السفلية دار عبيكان للنشر الاليكتروني، مجموعة قصص قصيرة جدا زهرة الممر البرية دار عبيكان للنشر الاليكتروني.
تم نشر دراسة نقدية عن الادب النسوي في مجلة أخبار الأدب، نشر دراسة نقدية عن الادب الايروتيكي في جريدة الرأي للشعب التابعة لمؤسسة التحرير (الجمهورية)، دراسة الواقعية الزائفة في ادب نجيب محفوظ في عدة مواقع ثقافية.
المشاركة في الندوة السنوية لمركز الدراسات الثقافية بالمشاركة مع كلية التربية جامعة عين شمس على مدار ثلاث دورات.
نشر عدة مقالات نقدية في المجلات و الجرائد الثقافية في مصر و العراق و بعض الدول العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رواية إصدارات

إقرأ أيضاً:

حوادث قصر العنكبوت.. رواية للدكتور إياد ناجي تجمع بين الغموض والتاريخ في دمشق

دمشق-سانا

تقدم رواية “حوادث قصر العنكبوت” للدكتور إياد ناجي، الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب تجربة أدبية فريدة تجمع بين الرعب والغموض، والتاريخ السوري العريق.

وتتناول الرواية فترة مهمة من تاريخ دمشق في القرن الثامن عشر، معتمدة على مذكرات البديري الحلاق الشهيرة والمعروفة باسم حوادث دمشق اليومية، وهي مخطوطة تاريخية توثق أحداثا مهمة وتفاصيل حياة أهل دمشق في تلك الحقبة.

وتمثل هذه الرواية مزيجا من الأدب التاريخي وأدب الرعب والغموض، حيث يستخدم الدكتور ناجي مقتطفات من المخطوط الشهير لتقديم سياق تاريخي واقعي للأحداث الغامضة التي تدور في القصر، وهذا المزج بين الواقع والتخيل يخلق عالماً يتسم بالتشويق، حيث تتشابك الحوادث اليومية الموثقة مع قصة القصر الملعون والأحداث الغامضة التي تقع فيه.

وتمثل اللغة المستخدمة في الرواية جزءاً مهماً من تجربتها الأدبية، فقد اعتمد المؤلف على لغة الشام الشعبية في القرن الثامن عشر، وهي محاولة لإحياء روح ذلك العصر، ونقل القارئ إلى زمن دمشق القديمة، بما فيها من تفاصيل ثقافية واجتماعية.

كما تبرز الرواية التعابير الشعبية التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت، وأحياناً يُستعان بعبارات مأخوذة حرفيا من مذكرات البديري الحلاق، ما يضفي على النص نكهة تاريخية خاصة تعزز من مصداقية التجربة الروائية.

وتتميز الرواية بسردها المتقن الذي يمزج بين الرعب والغموض، حيث تتتابع الأحداث داخل قصر غامض يشهد حوادث مريبة، يتمكن الدكتور إياد ناجي من خلق جو مشحون بالتوتر، معتمدا على توظيف الحوادث التاريخية التي تثير فضول القارئ وتربطه بالعالم الواقعي، ما يزيد من إثارة النص.

رواية حوادث قصر العنكبوت ليست مجرد قصة عن قصر غامض، بل هي رحلة إلى ماضي دمشق، واستعادة لروح المدينة في فترة زمنية مضطربة، واستكشاف للعوالم النفسية لشخصياتها، وتضع القارئ أمام تساؤلات حول الماضي وعلاقته بالحاضر، وتجسد مدى قدرة التاريخ على خلق حالة من الغموض والتشويق إذا ما أُعيد تقديمه بطريقة إبداعية كما فعل الدكتور إياد ناجي في هذا العمل.

ميس العاني

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تبحر في «فن كتابة الرواية التاريخية»
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • الثلاثاء.. منتدى المستقبل يناقش رواية "كل الأبواب مواربة"
  • «أنت نوارة بلدنا».. قصة أنشودة الوداع التي رددها المصريون في جنازة جمال عبد الناصر
  • عاجل - ‏غارات جديدة على ضاحية بيروت بعد إنذارات الإخلاء الأخيرة
  • غارات متجددة في الضاحية وصور، وحزب الله ينفي الرواية الاسرائيلية: لا أسلحة في المباني المستهدفة
  • دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال
  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة مونيكا عياد تفتح آفاقاً جديدة
  • حوادث قصر العنكبوت.. رواية للدكتور إياد ناجي تجمع بين الغموض والتاريخ في دمشق