استعرضت الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة “صدى البلد”، مقال «لحظة صدق» للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح، مدير تحرير جريدة “الأخبار” ورئيس شبكة قنوات ومواقع «صدى البلد»، تحت عنوان «محكمة العدل الدولية تطلق صافرات الإنذار».
 

وإليكم نص المقال

حكم محكمة العدل الدولية برفض طلب إسرائيل بوقف الدعوى ضدها وإقرارها بحقوق الفلسطينيين بمثابة إطلاق صافرات إنذار، وهو ليس فقط انتصارا للحق والشرعية والقانون، ولكنه انتصار للإنسانية في مواجهة القسوة والغزو والانحياز للمجتمع الدولي.

البعض كان يتمنى قرارا أشد بوقف إطلاق نار فوري وإدانة إسرائيل وصرف تعويضات، ولكن القرار في حد ذاته نصر كبير، فهذه المرة الأولى التي تدان فيها إسرائيل أو توافق محكمة العدل الدولية على النظر في جرائمها العنصرية ضد الشعب الفلسطيني من قتل الأبرياء  ونحر الأطفال والنساء والتجويع وهدم المنازل على رؤوس ساكنيها.

أحيي بشدة دولة جنوب أفريقيا على انحيازها للحق وجرأتها في مواجهة الباطل، ووقوفها بصلابة وبأدلة قوية وفريق عمل  مهني، وأحيي محكمة العدل التي استطاعت بشجاعة على الأقل أن تدق ناقوس الخطر وأن تقول إن إسرائيل تقوم بعمل غير إنساني بقتلها للمدنيين ومنع الدواء والغذاء عنهم، وأنها ترى خطرا في تفاقم المعاناة في قطاع غزة، وترى أن الشروط متوفرة لفرض التدابير المؤقتة.

ولكن ما آلية تنفيذ القرار؟

نحن نحتاج الإرادة السياسية وأن يظل المجتمع الدولي ضاغطا حتى لا تصدر أمريكا حق الفيتو في مجلس الأمن، وحتى يتم تنفيذ القرار الذي يطالب إسرائيل باتخاذ جميع الإجراءات لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة واتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير، وأن ترفع تقريرا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة خلال شهر، وتتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني، وأن تتأكد فورا من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات.

أكثر من 100 يوم ويعيش أهل فلسطين مأساة إنسانية بشعة، لكن المحكمة استطاعت أن تكسر حاجز عدم إدانة إسرائيل والاتهامات الباطلة بمعاداة السامية وشعوب العالم كلها وقفت معها، وإن شاء الله لو استمرينا في هذه المواجهة قد يأتي يوم ويأخذ الشعب الفلسطيني حقه أو على الأقل قد يأتي يوم وتقف آلة الشر والاستيلاء على بيوت المواطنين وأملاكهم.

موقف مصر الحاسم محل إعجاب العالم كله، وموقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحازم برفضه تهجير أهالي غزة أو ترك أراضيهم وموت القضية الفلسطينية وتمسكه بحل الدولتين، موقف قوي وشجاع.

 

يعود الحق إلى فلسطين

المحكمة الدولية أطلقت صافرات الإنذار بهذا الحكم إلى العالم كله كي يستيقظ ويأخذ موقفا من الوحشية، وبعد الحكم  يجب أن يكون هناك ضغط دولي كبير، فقد قامت الجزائر بالدعوة لمؤتمر قمة عربي طارئ، ومجلس الأمن يجتمع خلال أيام، أتمنى أن تنتصر الإنسانية وتقف أمام الوحشية، وأن يعود الحق إلى فلسطين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلهام أبو الفتح محكمة العدل الدولية صافرات الإنذار إسرائيل الشعب الفلسطيني محکمة العدل

إقرأ أيضاً:

ليلة مرعبة على تل أبيب.. انفجارات بدون إنذار ومطالب بالتوجه للملاجئ فورًا

أفادت وسائل إعلام عبرية عن وقوع انفجارات قوية وسط تل أبيب منذ قليل في الوقت الذي لم تدو فيه صافرات الإنذار، بينما طالب المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال دانيال هاجاري المواطنين بالتوجه فورًا إلى الملاجئ والمناطق المحصنة .. فماذا يحدث؟

دوي انفجارات في وسط تل أبيب

نقلت صحيفة واينت العبرية،عن مستوطنين في وسط البلاد أبلغوا عن سماع دوي انفجارات كبيرة في وسط تل أبيب دون انطلاق صافرات الإنذار، فيما خرج المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، ليؤكد أن قوات الدفاع اعترضت هدفا مشبوها قبالة سواحل تل أبيب الكبرى.

وقال المستوطنين للصحيفة العبرية، إنهم رأوا صاروخا ينفجر ضمن قاعدة عسكرية إسرائيلية شمال تل أبيب.

وأكد جيش الاحتلال أن 4 طائرات مسيرة انفجرت على علو منخفض على تل أبيب، فيما تم اعتراض طائرة مسيرة في أجواء هرتسيليا شمال تل أبيب، ليصبح عدد الطائرات المسيرة التي اخترقت المجال الجوي لتل أبيب خلال ساعة واحدة فقط 5 طائرات.

صافرات الإنذار تنطلق جنوب تل أبيب.

وانطلقت صافرات الإنذار بعدها بقليل في بات يام جنوب تل أبيب، وبحسب جيش الاحتلال كان هذا الإجراء خشية تسلل طائرات مسيرة.

وأضافت واينت العبرية، أنه عقب دوي صافرات الإنذار حلقت طائرات حربية ومروحية عسكرية تابعة للاحتلال في سماء تل أبيب الكبري على علو منخفض.

وأكدت الصحيفة العبرية أن قوات الدفاع التابعة لجيش الاحتلال تحاول اعتراض عدد من الطائرات المسيرة التي دخلت أجواء منطقة تل أبيب.

فيما طالب هاجاري المواطنين في تل أبيب بالتوجه فورًا إلى الملاجئ والمناطق المحصنة خوفًا من وقوع هجوم جديد، مؤكدًا أنه من الممكن أن يكون هناك أكثر من طائرة مسيرة والتفاصيل لا تزال قيد التحقيق.

مقالات مشابهة

  • دوي صافرات الإنذار في المستوطنات الشمالية الإسرائيلية
  • جمعية مراقبة الثروات بالصحراء الغربية تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية
  • للمرة الأولى منذ شهرين.. إطلاق صافرات الإنذار بجنوب إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في ميرون شمالي إسرائيل
  • الاحتلال يرصد 10 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان نحو حيفا شمالا
  • دوي صافرات الإنذار في الجليل الأوسط شمالي إسرائيل
  • صافرات الإنذار تدوي في مدينة صفد ومحيطها
  • إعلام إسرائيلي: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومرجليوت بالجليل الأعلى
  • ليلة مرعبة على تل أبيب.. انفجارات بدون إنذار ومطالب بالتوجه للملاجئ فورًا
  • اعلام عبري: صافرات الإنذار تدوي جنوب تل أبيب