نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأحد عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه تم وضع مسودة اتفاق محتمل يدمج مقترحات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بشأن صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة خلال الأسبوعين المقبلين.

مسودة اتفاقية مكتوبة تدمج المقترحات التي قدمتها الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية

ووفقًا للصحيفة، من المتوقع أن تُشكل مسودة الاتفاق إطارًا عملًا للتباحث في اجتماع باريس، وقد تؤدي إلى توقيع اتفاق فعلي خلال الأسبوعين القادمين، ويُتوقع أن يحقق هذا الاتفاق تحولًا في الصراع بحسب وصف الصحيفة.

 

وأعرب المفاوضون عن تفاؤل حذر بشأن تحقيق اتفاق نهائي، مع الإشارة إلى وجود خلافات مهمة لا تزال قائمة، وفقًا للمسؤولين الذين لم يتم الكشف عن هويتهم. 

وطور المفاوضون مسودة اتفاقية مكتوبة تدمج المقترحات التي قدمتها الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في الأيام 10 الماضية في إطار أساسي سيكون موضوع محادثات في باريس يوم الأحد الماضي، في حين أنه لا تزال هناك خلافات مهمة يتعين حلها، فإن المفاوضين متفائلون بحذر بأن الاتفاق النهائي في متناول اليد، وفقًا لمسؤولين أمريكيين أصروا على عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المحادثات الحساسة.

وتحدث الرئيس بايدن عبر الهاتف أمس، بشكل منفصل مع قادة مصر وقطر، الذين عملوا كوسطاء مع الفصائل الفلسطينية، لتضييق الخلافات المتبقية، كما أن بايدن أرسل وكالة المخابرات المركزية الخاصة به، وليام ج. بيرنز إلى باريس لإجراء محادثات مع مسؤولين الاحتلال الإسرائيلي والمصريين والقطريين، إذا أحرز بيرنز تقدمًا كافيًا، فقد يرسل بايدن منسقه للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، الذي عاد للتو إلى واشنطن، إلى المنطقة للمساعدة في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية.

صفقة المحتجزين

وقال البيت الأبيض في بيان مساء الجمعة يلخص محادثة الرئيس مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر: «أكد أن صفقة المحتجزين أمر أساسي لإيقاف إنساني مطول في القتال وضمان وصول مساعدات إنسانية إضافية منقذة للحياة إلى المدنيين المحتاجين في جميع أنحاء غزة»، وشددوا على إلحاح الوضع ورحبوا بالتعاون الوثيق بين فرقهم لدفع المناقشات الأخيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل أمريكا الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائیلی والفصائل

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" ضد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد قرار إسرائيل اعتباره "شخصا غير مرغوب فيه".

وأوضحت الوزارة في بيان: "تدين وزارة الخارجية لدولة فلسطين الاستهداف الإسرائيلي الممنهج ضد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، واعتباره شخصا غير مرغوب فيه".

وأكدت أن "الأشخاص غير المرغوب فيهم هم منتهكو حقوق الإنسان، ومجرمو الحرب الإسرائيليين وليس رئيس أهم مؤسسة دولية تعنى بحقوق الإنسان، وبالأمن والسلم الدوليين".

واعتبرت أن "هذه الممارسات إرهاب دولة منظم تمارسه إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، تجاه المنظمات والشخصيات الأممية، والقامات الدولية كالأمين العام للأمم المتحدة، وكل العاملين بمؤسسات القانون الدولي، والمقررين الخاصين واللجان الدولية ولجان التحقيق، لتقويض عملهم، ومحاولة لثني المنظومة الدولية عن أداء دورها وقيامها بمهامها وفقا للمبادئ والمواثيق الدولية، ولإسكات صوتهم، وهو ما يتناقض مع السياسات والممارسات الإجرامية الإسرائيلية".

وطالبت وزارة الخارجية "جميع الدول والمؤسسات الدولية رفض هذا الموقف لإسرائيل، واعتبارها دولة خارجة عن القانون الدولي، وفرض العقوبات عليها لاستهدافها أشخاصا من مؤسسات القانون الدولي".

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أعلنت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة "شخصية غير مرغوب فيها، ومنع دخوله إلى إسرائيل"، واصفة غوتيريش بأنه "يكره إسرائيل".

هذا وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن إسرائيل بإعلانها غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها، لا تريد أي دور للأمم المتحدة في حل النزاع في الشرق الأوسطـ، فيما وصف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الخطوة الإسرائيلية بأنها "صفعة بوجه المنظمة" الدولية.

مقالات مشابهة

  • اتفاق بين أمريكا وكوريا الجنوبية حول الإنفاق العسكري
  • «القاهرة الإخبارية»: القصف الإسرائيلي المدفعي لم يتوقف تجاه رفح الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش
  • باريس تعتبر أن إعلان الاحتلال غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه” قرار “خطير وغير مبرر”
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الفصائل تحدد موعد ساعة الصفر لدخول معركة لبنان - عاجل
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نؤكد حاجتنا الملحة إلى إعادة المحتجزين لديارهم