ينظم معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم الأحد ضمن برنامجه الثقافي العديد من الفعاليات الفكرية واللقاءات الثقافية مع المبدعين من مصر وخارجها من بينها مؤتمر اليوم الواحد عن الترجمة، ولقاء مع الكاتب الكويتي سعود السنعوسي.

أبرز ندوات معرض الكتاب اليوم:

القاعة الرئيسية قاعة سليم حسن – بلازا 1:

ندوة «إسهامات الفارابي - المعلم الثاني- في إثراء الحضارة الإنسانية» بالتعاون مع سفارة كازخستان بالقاهرة - 10 صباحا.

ندوة" الفن والمجتمع في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (د. أحمد الشوكي – د. نادر عبدالدايم – سارة حازم) الساعة 12:00.

ندوة التراث والتاريخ في أعمال يعقوب الشاروني (أميمة جادو – سليمان جادو – ماجدة إبراهيم – أحمد عبدالعليم) الساعة 2:00 مساء.

"التراث الثقافي وترسيخ الهوية المصرية" الدكتور أحمد بهي الدين- حلمي النمنم - النائب عمرو عزت- د. نهلة إمام. (بالتعاون مع تنسيقية الأحزاب) 4 مساء.

اللقاء الفكري: جسر بين الثقافات: مسيرة حياة ناقد، مع الدكترو صبري حافظيحاوره عزت القمحاوي - 6 مساء.

القاعة الدولية بلازا 2:

- ندوة لمحترفي النشر حلقة نقاش الذكاء الاصطناعي – التحديات والإمكانيات بالنسبة لعالم النشر الأدب النرويجي والعالم العربي (الناشرون النرويجيون وآخرون) الساعة 4:00.

لقاء مع الكاتب الكويتي سعود السنعوسي ومناقشة روايته «رحلة مع أسفار مدينة الطين» 6 مساء.

الصالون الثقافي بلازا 2:

مؤتمر الترجمة من العربية وإليها – جسر الحضارة الدورة الثالثة – رئيس المؤتمر الدكتور مصطفى رياض – الساعة 10:00.

قاعة فكر وإبداع بلازا 1:

- منهجية الإمكان في تطبيق حقوق الإنسان (آيات الحداد – عصام شيحة – النائب محمد عبدالعزيز – محمود بسيوني) الساعة 12:00 ظهرا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

«الفنون الملكية في مصر البطلمية» ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

نظمت مكتبة الإسكندرية، اليوم السبت، ندوة بعنوان "الفنون الملكية في مصر البطلمية"، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة، بمشاركة الدكتورة فتحية جابر، القائم بعمل رئيس مجلس قسم الدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، والدكتور جلال الرفاعي، المتخصص في الترجمة، وقدمها الخبير الأثرى أحمد عبد الفتاح المستشار السابق للمجلس الأعلى للآثار.

تناولت الندوة مناقشة ترجمة كتاب "بورتريهات البطالمة - الملوك اليونانيون كالفراعنة المصريين" الذي كتبه عالم الآثار الأمريكي الدكتور بول إدموند ستانويك، وترجمه من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية الدكتور جلال الرفاعي ويعد هذا الكتاب باكورة أعماله، وقام بالمراجعة العلمية مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية عالم الآثار المصري الدكتور حسين عبد البصير، وصدرت الطبعة المترجمة عن المركز القومي للترجمة التابع لوزارة الثقافة المصرية.

وأوضح الخبير الأثرى أحمد عبد الفتاح، أن الكتاب في طبعته العربية يعد عملًا ثمينًا خاصة مع ندرة الأعمال باللغة العربية في هذا المجال على وجه الخصوص، واعتماد المتخصصين على المراجع الأجنبية فقط، في ظل حاجة المكتبة العربية لمثل تلك الأعمال.

وأشار إلى أن الكتاب يتناول مرحلة مهمة من تاريخ مصر القديم، خلال فترات المقدونية والبطالمة التي تلت وفاة الإسكندر الأكبر فيما بين أعوام 332 و30 قبل الميلاد.

بدوره تحدث الدكتور جلال الرفاعي مترجم الكتاب، عن تجربته في ترجمته للغة العربية كأول أعماله في هذا المجال، مبينا أن مؤلف الكتاب عالم الآثار الأمريكي الدكتور بول إدموند ستانويك، يعتبر أحد الرواد النادرين في مجال التأثير الملكي المتبادل بين الملوك المصريين واليونانيين.

وقال الرفاعي "مؤلف الكتاب منحني حقوق الترجمة من الإنجليزية إلى العربية دون أي مقابل، وكنا على تواصل دائم في أدق التفاصيل حتى يتم نقل المعلومة برؤية شاملة"، لافتا إلى أنه إلى جانب الترجمة الحرفية يجب توافر اتصال مباشر مع المؤلف للتعرف أكثر على رؤيته وتناوله لكل جملة وضعها في كتابه.

واستعرضت الدكتورة فتحية جابر، جانبا من فصول الكتاب، لافتة إلى أن النسخة العربية تعد ثورة في الترجمة في مجال الآثار لتلك الحقبة الزمنية، إذ يطلق المؤرخون اسم العصر الهلينستي على الحقبة التي أعقبت وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، إلى قيام الإمبراطورية الرومانية على يد الإمبراطور أوغسطس في عام 31 قبل الميلاد.

وأوضحت أنه خلال العصر الهلينستي تميز بملامح مختلفة حيث شهد دمج للحضارة المصرية مع الحضارة الإغريقية، فانصرت حضارتي الشرق والغرب، فيما يلقي الكتاب الضوء على تلك الفترة وما شهدته من أحداث سياسية أثرت على الفن الملكي البطلمي الذي ترجع جذوره إلى الفن الملكي المصري القديم.

ولفتت إلى أن الكتاب يعرض مادة علمية ثرية تتعلق بتصوير الملوك البطالمة وزوجاتهم في الهيئة الفرعونية بصورة مختلفة نسبيا عن تصوير ملوك مصر وكذلك تاريخ تلك الفترة بكل تطوراتها السياسية المختلفة، فيما تعد تلك الدراسة المتعلقة بالتماثيل الملكية البطلمية مصدرًا مميزًا للدارسين.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

مقالات مشابهة

  • الأمير سعود بن جلوي يستقبل مدير عام تعليم جدة
  • من قبلي لـ بحري.. تعرف على مواعيد القطارات اليوم الإثنين 29 يوليو 2024
  • «خلف خطوط الذاكرة».. ندوة في ختام معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • معهد مسك للفنون يطلق النسخة الثانية من “معرض صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون: صيف 2024”
  • الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن تركي بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود
  • «الفنون الملكية في مصر البطلمية» ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير بندر بن خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود
  • «الثقافة» تنظم عدة فعاليات حتى نهاية يوليو.. أبرزها معرض كتاب بمتحف محمود مختار
  • أولمبياد باريس.. السبّاحة السعودية مشاعل العايد تواصل الاستعداد
  • لو ناوي تسافر.. تعرف على مواعيد القطارات اليوم السبت 27 يوليو 2024