يناير 28, 2024آخر تحديث: يناير 28, 2024

المستقلة/- أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد، ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن كانت قد تراجعت في الأسبوع السابق.

وأظهر جدول للإدارة، أن “متوسط الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من 9 دول رئيسية بلغت 4.

490 ملايين برميل يومياً، منخفضة بمقدار مليون و711 برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 6.201 ملايين برميل يومياً”.

وأضاف أن “صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت 206 آلاف برميل يومياً الأسبوع الماضي، مرتفعة بمقدار 128 ألف برميل يومياً عن الأسبوع الذي سبقه والتي بلغت معدل 64 ألف برميل يومياً”.

وأوضحت الإدارة أن “أكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3.270 ملايين برميل يومياً، تلتها المكسيك بمتوسط 356 مليون برميل يومياً، وبلغت الإيرادات النفطية من البرازيل بمعدل 266 ألف برميل يومياً، ومن ثم نيجيريا بمعدل 199 ألف برميل يومياً”.

ووفقاً للإدارة، فإن “كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام، من السعودية بمعدل 81 ألف برميل يومياً، ومن كولومبيا بمعدل 71 ألف برميل يومياً، ومن ليبيا بمعدل 37 ألف برميل يومياً، ومن الاكوادور 3 آلاف برميل يومياً”، فيما لم تستورد أي كمية من روسيا.

تحليل

يُعد ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خطوة مهمة في اتجاه تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث يسعى العراق إلى تنويع مصادر صادراته النفطية وزيادة حصته في السوق الأمريكية.

ويُعزى ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا إلى عدة عوامل، منها:

ارتفاع الطلب الأمريكي على النفط الخام، وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية.انخفاض أسعار النفط العراقي، مما يجعله أكثر تنافسية في السوق الأمريكية.العلاقات السياسية الجيدة بين العراق والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا في المستقبل، وذلك مع استمرار ارتفاع الطلب الأمريكي على النفط الخام وانخفاض أسعار النفط العراقي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ارتفاع صادرات العراق النفطیة لأمریکا ألف برمیل یومیا الأسبوع الماضی النفط الخام

إقرأ أيضاً:

رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!

السومرية نيوز-اقتصاد

كشفت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، عن استيراد تركيا اكثر من 4 ملايين طن من النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى في شهر نيسان الماضي، فيما حل العراق كثاني أكبر مصدر لتركيا بعد روسيا وبواقع اكثر من 490 الف طن، وذلك بالرغم من توقف أنبوب ميناء جيهان التركي الامر الذي يطرح عدة تساؤلات وشبهات. وبحسب البيانات التي تتبعتها السومرية نيوز، فأن إجمالي واردات تركيا من النفط والمنتجات النفطية ارتفع بنسبة 18.7 بالمائة خلال شهر نيسان مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2023، ليصل إلى 4 ملايين و200 ألف و888 طن.

وشكل النفط الخام لوحده، 2 مليون و748 ألف و991 طن، فيما بلغت واردات مليون و75 ألف و992 طن، وتألف الجزء المتبقي من الواردات من وقود الطيران والبحري والبنزين وزيت الوقود بأنواعه ومنتجات أخرى.

وكانت أعلى واردات النفط الخام والمنتجات النفطية من روسيا بواقع 2 مليون و705 آلاف و897 طن، يليها العراق بـ492 ألف و602 طن وكازاخستان بـ249 ألف و95 طن.


ويعد هذا الإعلان "غريبًا" نوعًا ما، بأن يجيء العراق كثاني اكبر مصدر للنفط والمشتقات النفطية الى تركيا بالرغم من توقف أنبوب ميناء جيهان التركي، الامر الذي يطرح تساؤلات عن كيفية وصول النفط الى تركيا وما اذا كان يتم عبر الصهاريج، وما اذا كان يتم عبر التهريب او بشكل رسمي.

وتبلغ الـ490 الف طن قرابة اكثر من 3.4 مليون برميل خلال شهر، مايعني اكثر من 100 الف برميل يوميًا، وهي كمية تعادل 25% مما كان يخرج الى ميناء جيهان التركي عبر الانابيب.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • العراق يصدر أكثر من 10 ملايين برميل نفط ومشتقاته لأمريكا خلال شهر
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر