البوابة:
2024-10-03@13:16:19 GMT

طوفان الأقصى ضمن المنهاج الدراسي الأردني

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

طوفان الأقصى ضمن المنهاج الدراسي الأردني

أدرج المركز الوطني لتطوير المناهج في الأردن أحداث طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر 2023، ضمن منهاج التربية الوطنية المدينة لطلاب الصف العاشر في الأردن.

وأظهرت الصور المتداولة بكثرة في منصات التواصل الاجتماعي تفاصيل دقيقة حول أحداث العملية العسكرية التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في مستوطنات الغلاف وصحراء النقب في السابع من أكتوبر الماضي والتي عُرفت بـ"طوفان الأقصى".

 

وجاءت أحداث طوفان الأقصى في منهاج التربية الوطنية، وتحديدًا في الصفحة رقم 34، والذي يسرد تطور القضية الفلسطينية وجذورها والأطماع الصهيونية في فلسطين، والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

كما سرد المنهاج دور الأردن في تحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينة ودفاعه عن الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، وهو ما أثار تفاعلًا واسعًا بين النشطاء في الأردن الذين عبروا عن فخرهم بتوثيق أحداث طوفان الأقصى التي ستخلد في أذهان الأجيال القادمة عبر التاريخ.

طوفان الأقصى في المنهاج الأردني

وجاء في المنهاج في سياق القضية الفلسطينية وتطور القضية: "تجاهلت إسرائيل قرارات مجلس الأمن الدولي المتكررة، ورفضت الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة، وواصلت اضطهادها للشعب العربي الفلسطيني وارتكاب المجازر بحقه يوما بعد يوم، والاعتداء على المسجد الأقصى، ما دفع حركة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة إلى اقتحام أن الإسرائيلية المحيطة بالقطاع بتاريخ 7 تشرين الأول 2023م وأسر أعداد من المستوطنين والجنود الإسرائيليين، ما أثار ردة فعل عنيفة لدى العدو الإسرائيلي تمثلت بهجوم تدميري شامل على قطاع غزة، أسفر عن عشرات الألوف من الشهداء والجرحى، وتدمير البنية التحتية، بما في ذلك المدارس، والمساجد، والكنائس، والمستشفيات، والمساكن المدنية".

ويُعد المركز الوطني لتطوير المناهج في الأردن مؤسسة مستقلة ترتبط برئاسة الوزراء وتهدف إلى مراجعة وتطوير الإطار العام للمنهاج والتقويم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طوفان الأقصى طوفان الأقصى فی الأردن

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة

قال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، الاثنين: إنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها، داعياً لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة عبر اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأضاف: إن أهم هذه المبادئ هي توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.
وتابع: إن أردنا انتشال القضية الفلسطينية من هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكد: ترى الإمارات بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار، وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • عام على طوفان الأقصى: من ربح ومن خسر؟
  • قيادات إسرائيلية أطاح بها طوفان الأقصى
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • إخوان الأردن يدعون للنفير الجمعة دعما لـطوفان الأقصى في ذكراها الأولى
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة