هل تصدق أنه بعد مضي 7000 عام، لا يزال المصريون يتحدثون الهيروغليفية، وبحسب الدكتور عبد العزيز الفضالي أستاذ التاريخ بجامعة مطروح، لـ«الوطن» فإن دراسات أكاديمية حول لغة قدماء المصريين والمكتوبة على جدران المعابد الفرعونية أثبتت أن اللغة الفرعونية للمصريين القدماء مازالت تعيش بيننا حتى الآن، وقد تم إحصاء 130 ألف كلمة باللغة المصرية القديمة لا زال المصريون يستعملونها حتى اليوم، ومنها «كُخّة» يعني قذارة ،«متمّس» يعني مدمس وهي تسوية الفول «رُخّي» من يا مطرة رُخّي تعني إنزل «مكحكح» يعني عجوز شايب.

كلمات مستمرة

ويشير «الفضالي»، إلى أنه لا غرابة في استمرار الموروث الشعبي للغة الفرعونية للمصريين، فهي تنتقل من جيل إلى جيل بشكل تلقائي وربما لا يربط البعض بين الحاضر والتاريخ المصرى القديم، لذلك يتعجب البعض من أصل تاريخ الكلمات ومعناها، وذلك ربما لحدوث تغيير طفيف في النطق للكلمات ومنها «بطح» أصلها «بتح» بالمصرية القديمة وهي الضرب على أعلى الرأس، «بُعبع» أصلها بالمصرية القديمة «بوبو» وكان عفريت تخيّلي لتخويف الأطفال، «طنّش» هي ذاتها بالمصرية القديمة ومعناها لا استجابة، «خَمّ» معناها خدع أو احتال، «ياما» معناها كتير ووفير،«هوسا» و «دوشا» معناهم دوشة وضجيج، «كركر» يعني فطس ضحكاً، «تا تا» معناها مشي خطوة خطوة، «نونو» معناها طفل.

لغتنا جميلة

ويضيف الدكتور الفضالي: لغتنا المصرية جميلة وصعبة ومتفردة لذلك عاشت كل هذه السنوات، ومستمرة وتستخدم بلفظها الطبيعي، فحين نتحدث للأطفال مثلا نقول «إمبو» و «مم» معناهم أكل وشرب، وكلمات أخرى مثل «تف و نف» معناهم البصق ومخاط الأنف، كاني و ماني «معناهم اللبن و العسل» إشارة لحواديت المصريين القدماء وكلامهم،«بطّط» معناها طحن وسحق.

«ها» معناها نعم أو ماذا، «مين» معناها شخص مجهول، «سُخام» معناها وساخة، وأيضا «بسبس» لمناداة القطط وأصلها «بست» إلهة الحماية والقطط، «حتتك بتتك» يعني فلان نزل على الأكل بفجع «لايس» بالمصرية القديمة معناها مطيّن، يبقى «لايص» يعني أحواله مطينة، «بسارة» وهي البصارة ومعناها الفول المطبوخ، «سهد» وأصبحت «صهد» ومعناها اللهيب، «باش» تعني لان أو طرى، «حاتي» و معناها بائع اللحم.

وفيما يلي أيضا بعض الكلمات الفرعونية المستخدمة حتى الآن:

«حكاو» معناها حكاية.

«مرت» معناها ست البيت وحولت إلى «مرات».

«حبّة» معناها شوية.

«هوسة» صوت عالي وزيطة. 

«بح» يعني انتهى.

«برش» يعني بقعة.

«ياد» كانت تُطلق على الطفل الشقي، وتحولت إلى «يا ولد» أو ياض. 

«بشبش» يعني تليين الطوب بالماء، وهي أصل «بشبش الطوبة اللي تحت راسه».

«شأشأ» معناها خروج النهار.

«ترلال» تعني الشخص خفيف العقل، وأصبحت تراللي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القدماء المصريين الحضارة الفرعونية

إقرأ أيضاً:

التعديلات المتوقعة على ملف الإيجارات القديمة.. تفاصيل

كشف الدكتور أحمد البحيري، المستشار القانوني لجمعية المتضررين من قانون الإيجار القديم، عن وجود إجماع على أن مشروع قانون الإيجار القديم، الذي يأتي استجابة لحكم المحكمة الدستورية الصادر في نوفمبر الماضي، من المتوقع أن يشهد نقاشات خلال شهر رمضان المبارك. وقد  يتم الانتهاء  منه نهاية شهر رمضان  في توقعاته.


وشدد البحيري، خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، على ضرورة عدم التعجل في إصدار القانون، مشيرًا إلى أن المعيار الأساسي يجب أن يكون تحقيق الإنصاف الكامل وتحرير العلاقة الإيجارية، وليس مجرد إجراء تعديلات على ثبات  القيمة الإيجارية فقط، لأن ذلك لن يكون كافيًا لحل الأزمة. مؤكدا : ولا هيكون عملنا حاجة لو تم قصر التعديلات على ذلك فقط ".

من جانبه، قال المستشار أيمن عصام، المستشار القانوني لرابطة المستأجرين، إن شهر رمضان سيشهد عقد العديد من جلسات الاستماع ومناقشة المقترحات، التي سيتم تقديمها قريبًا، تمهيدًا لإقرار القانون في شكله النهائي بعد الشهر الكريم.


وخلال لقائه في البرنامج، أوضح عصام أنه يرفض أي نصوص قانونية تؤدي إلى تحرير العلاقة الإيجارية بالكامل، معتبرًا أن ذلك يتجاوز حدود حكم المحكمة الدستورية، التي تناولت فقط مسألة ثبات القيم الإيجارية.


وأضاف: "حكم المحكمة الدستورية خاص بالقانون رقم 36 لسنة 1981، وبالتالي فإن تطبيق هذا الحكم سيقتصر فقط على العقارات والوحدات الخاضعة لهذا القانون، بينما تبقى أوضاع العقارات المؤجرة قبل هذا القانون وبعده مسألة مختلفة."


في المقابل، علّق المستشار أحمد البحيري موضحًا عدم وجود أي علاقة مباشرة بين المحكمة الدستورية ومجلس النواب، إذ أن هناك مبدأً دستوريًا يفرض الفصل بين السلطات.


وأكد أن دور المحكمة الدستورية هو البت في مدى دستورية القوانين، وليس توجيه البرلمان نحو تعديلات معينة، مضيفًا: "مجلس النواب هو الجهة التشريعية الوحيدة في البلاد، ومن حقه تعديل القانون بالكامل، وليس فقط في حدود نصوص معينة. حكم المحكمة الدستورية  بمثابة  رفع الحرج عن الحكومة والبرلمان لمناقشة القضية بشكل كامل."


واختتم حديثه قائلًا: "وفقاً لنص المحكمة الدستورية الثابت  فيه أنه ذكر  عبارة هامة مفادها أن قانون الإيجار القديم هو قانون استثنائي يجب تغييره، لأن وضعه الحالي لا يمثل حلًا نهائيًا للأزمة."

مقالات مشابهة

  • كلمات عن اقتراب شهر رمضان 
  • أقوى دعاء في ليلة النصف من شعبان.. كلمات تدخل الجنة وعهد عند الله
  • منحوتة في الجبل ومقر للاحتفال بالأعياد| أسرار عن مقابر بني حسن الفرعونية.. شاهد
  • تدابير لحماية كلمات المرور من السرقة
  • التعديلات المتوقعة على ملف الإيجارات القديمة.. تفاصيل
  • الجيش يحبط هجمات للحوثيين في جبهات مأرب والجوف
  • فتاة تستخدم فلتر رجل لخداع والدها في مكالمة مفاجئة .. فيديو
  • دعاء قبل النوم في شعبان.. بـ10 كلمات رزقك بلا كد ودعاؤك لا يرد
  • هل يجوز رمي الملابس القديمة في القمامة؟.. اعرف رأي الشرع
  • في «البيت» الذي ينكأ الجراحات القديمة