علق الدكتور هشام سعودي، نقيب مهندسي الإسكندرية ورئيس اللجنة الدائمة للحفاظ على التراث بالمحافظة، على الصورة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأظهرت الخطأ الكبير في ترميم مسجد المرسي أبو العباس.

وزير الأوقاف: إنشاء وتجديد 11 ألف مسجد في عهد الرئيس السيسي وزير الأوقاف ينعي وفاة الشيخ يوسف سلامة إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك التحرك السريع واتخاذ ما يلزم 

وقال "سعودي" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء اليوم السبت، إن الصور التي انتشرت هي التي كشفت عن الخطأ.

وأضاف "ساعدنا في التحرك السريع واتخاذ ما يلزم، لما يكون عندنا تراث وتحصل فيه حاجة لازم يكون هناك حكمة في التعامل معها لأن ده رصيد مصر".

إعادة زخارف المسجد

وتابع "على الفور تمت معاينة أعمال الترميم بالمسجد وكانت مديرية الأوقاف تقدمت للحصول على ترخيص للترميم من حي الجمرك ولكن الأعمال تمت قبل صدوره لدرء الخطورة بالمسجد ومواصلة فتحه أمام المصليين".

واستطرد "إعادة زخارف مسجد المرسي أبو العباس مش أمر مستحيل، اللجنة حاليا تعمل على جمع الصور والتصميمات الخاصة بالزخارف التي طمست خلال أعمال الترميم لاستعادتها من جديد وتنفيذها من خلال شركات متخصصة في ترميم المباني التراثية وتحت إشراف اللجنة"

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعي المرسى ابو العباس مسجد المرسى أبو العباس نقيب مهندسي الإسكندرية الإعلامية لميس الحديدي

إقرأ أيضاً:

اليوم.. «مشروعات البرلمان» تناقش نقص في الخدمات والمرافق الأساسية في المنطقة الصناعية ببعض القرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم الأربعاء، لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

حيث تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة الضبع، بشأن عدم توافر نماذج دراسات جدوى محدثة من قبل جهاز تنمية المشروعات تتناسب مع الفرص الاستثمارية الموجودة بمحافظة سوهاج، والنائب محمد لبيب، بشأن نقص في الخدمات والمرافق الأساسية التي تحتاجها المصانع في المنطقة الصناعية بقرية الأحايوة – محافظة سوهاج، مما يؤثر سلبا على الصناعة ويعد اهدارا للمجهودات والأموال السابق صرفها، وطلب إحاطة آخر من النائب محمد لبيب، بشأن نقص في الخدمات والمرافق الأساسية التي تحتاجها المصانع في المنطقة الصناعية بمدينة الكوثر – محافظة سوهاج، مما يؤثر سلبا على الصناعة ويعد اهدارا للمجهودات والأموال السابق صرفها.

ورفع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس أعمال وفعاليات الجلسة العامة للبرلمان علي أن تعود للانعقاد في الحادية عشر صباح اليوم الاربعاء.

جاء رفع الجلسة بعد أن وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة  اليوم  وبصفة نهائية على  قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاق مع البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي، فى ضوء تقرير لجنة النقل والمواصلات، ومكتب الشؤون الاقتصادية.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والتي عقدت أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس.

وأشار وكيل لجنة النقل  إلى أن الاتفاقية تهدف إلى المساهمة فى تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون فى مدينة الإسكندرية من خلال تحديث وكهربة خط سكة حديد الإسكندرية أبو قير وذلك من خلال تنفيذ عدد من الأعمال فى مقدمتها أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة (بما فى ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية.

ولفت "الضبع" إلى أن الاتفاق يعمل علي توفير عربات السكك الحديدية التى سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، الإشراف على الإنشاءات، أعمال تجهيز الموقع.

ونوه وكيل لجنة النقل والمواصلات، إلي أن هذا المشروع الأضخم وسيزيد الطاقة القصوى الاستيعابية من 2800 راكب في الساعة إلي 60 ألف راكب في الساعة لكل اتجاه، ومن المتوقع أن يخفض مدة الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: مصالح الأوطان والعمل على قوتها من صميم مقاصد الأديان
  • قوة الأوطان.. الأوقاف تعلن نص خطبة الجمعة المقبلة
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 7 مساجد في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • اليوم.. «مشروعات البرلمان» تناقش نقص في الخدمات والمرافق الأساسية في المنطقة الصناعية ببعض القرى
  • اليوم.. «النواب» يناقش عدم استكمال ترميم وتجديد قصر ثقافة مدينة المحلة الكبرى
  • نقيب المهندسين: لجنة الفضاء حققت نجاحات عديدة خلال 3 سنوات
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية
  • تعرف على جدول أعمال محلية البرلمان.. غدًا
  • تعرف على جدول أعمال خطة النواب غدًا
  • الأوقاف تعلن افتتاح 7 مساجد الجمعة القادمة