الوطن:
2024-06-27@13:08:48 GMT

كم يبلغ نصاب زكاة المال؟.. عضو كبار العلماء يوضح

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

كم يبلغ نصاب زكاة المال؟.. عضو كبار العلماء يوضح

يتسأل الكثير عن كيفية حساب زكاة المال بالجنيه 2024، حيث تعد أحد أركان الإسلام، لأنها رحمة تسود المجتمع، وزكاة المال على العموم مُتعددة، حيث يكون لكل نوع منها نصاب خاص، لكن بوجه خاص تتمثل في أموال التجارة، التي يخرج عنها 2.5% من الأموال، كما أنزل الله تعالى «خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها، وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم».

عضو كبار العلماء: يختلف نصاب الزكاة في الزروع بحسب طريقة الري

وقال الشيخ محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء، في تصريحات لـ«الوطن» إن هناك أنواع لزكاة المال منها زكاة الزروع التي تتمثل في قمح، الأرز، والذرة وغيرها من المزروعات التي تشرب المياه تكون عليها الزكاة العشر كامل بمعنى أن يكون من كل عشرة أرادِبُ يكون نصاب الزكاة إردب واحد أي 10% من المحصول، في حالة الري الطبيعي، وأما في حالة الري الصناعي، يكون نصاب الزكاة 5% من المحصول، حيث يبذل مجهود لنقل للري وكذلك تكلفة.

نصاب الزكاة والمقدار الواجب 

أما في حالة الزروع من الفاكهة، أوضح عضو كبار العلماء أنه ليس هناك زكاة إلا في النقود فقط، حيث يبيع التاجر المحصول من الفاكهة، ثم يكون نصاب زكاة المال ما يساوي 85 جراما من الذهب عيار 21، أو 595 جراما من الفضة، والقدر الواجب إخراجه، هو ربع العشر ما يعادل 2.5% من الأموال، ما يعني أنه على الألف 25 جنيها، بشرط أن يمر عام هجري على قيمة هذا المال، ولا ينقص عن نصابه، ويكون ملكا تاما مستقرا لصاحبه. 

وأوضح أن ذهب المرأة الذي للتحلي، ليس عليه زكاة، وإنما الذهب بغرض الاستثمار والتخزين عليه زكاة، مضيفا أن زكاة المال تخرج لثمانية فئات، وهم الفقراء، المساكين، العاملين عليها، المؤلفة قلوبهم، الأقارب، الغارمين، ابن السبيل، وفي سبيل الله، الأيتام من العائلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زكاة المال نصاب الزكاة کبار العلماء نصاب الزکاة زکاة المال

إقرأ أيضاً:

«بيت الزكاة والصدقات» ينتهي من توصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها في 4 محافظات حدودية

انتهى«بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف  الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، من توزيع لحوم الأضاحي على المستحقين من الأسر الأولى بالرعاية في 4 محافظات حدودية، هي: شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، ومرسى مطروح، وذلك في إطار حملة «صك الأضحية» لعام 2024م، تحت شعار «أرضِ ربَّكَ وأطعمْ مستحقًّا».

أكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الخميس الموافق 27 من يونيو 2024م، أنه يوزع 2 كيلو لحوم بلدي على كل مستحق، تصله حتى باب بيته، وذلك وفق قوائم بحث ميدانية أعدها البيت بأسماء المستحقين في كل المحافظات، مشيرًا إلى استمرار فرق العمل في توصيل لحوم العجول والخراف من الأضاحي، خلال الأيام القادمة على عشرات الآلاف من المستحقين على مستوى الجمهورية.

كان «بيت الزكاة والصدقات» قد انتهى من توزيع لحوم الأضاحي في القرى الأشد احتياجًا في محافظات: بني سويف، الفيوم، المنيا، سوهاج، وأسيوط، وأكد أن قوافل البيت انطلقت لتوزيع اللحوم عقب انتهاء ذبح الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى وطوال أيام التشريق الثلاثة، وذلك بعد فحصها عن طريق لجنة شرعية وبيطرية؛ للتأكد من سلامتها قبل الذبح وبعده، ومتابعتها في مراحل التعبئة والتغليف وصولًا للمستحقين بجودة عالية.

تستهدف حملة «صك الأضحية» التيسير على المضحين من داخل مصر وخارجها، وتوكيل «بيت الزكاة والصدقات» في أداء شعيرة الأضحية لتوصيل لحومها إلى المستحقين في القرى والنجوع الأشد احتياجًا في أنحاء الجمهورية، وإلى أشقائنا الفلسطينيين المصابين وذويهم الذين جاءوا لمصر بعد العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «بيت الزكاة والصدقات» ينتهي من توصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها في 4 محافظات حدودية
  • توريد 609 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • لمزارعي الذرة.. توصيات مهمة للحفاظ على المحصول خلال الموجة الحارة
  • ميركاتو | نجوم كبار على أبواب دوري روشن السعودي
  • الإطاحة بأخطر نصاب أجنبي بعد احتياله على مواطن يمني بنحو 100 ألف دولار
  • فلاحو الديرخبية في ريف دمشق يواصلون حصاد محصول القمح وسط تقديرات بإنتاج جيد
  • الإفتاء توضح زكاة المال الخاصة بشركة تجارية وكيفية إخراجها
  • العصر البليستوسيني.. العثور على ذئب محنط يبلغ عمره 44000 عام
  • روسيا.. العثور على مومياء ذئب يبلغ عمرها 44000 عام
  • الشثري يدعو العلماء في أصقاع الأرض إلى التأمل قبل إصدار فتاوى خاصة بالحج .. فيديو