عربي21:
2024-10-05@06:57:17 GMT

موند أفريك: حرب نفوذ بين الغرب ودول البريكس في أفريقيا

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

موند أفريك: حرب نفوذ بين الغرب ودول البريكس في أفريقيا

نشرت صحيفة موند أفريك الفرنسية مقالا للكاتب نيكولا بو، سلط فيه الضوء على تصاعد الصراع  النفوذ بين الدول الغربية ومجموعة البريكس في القارة الأفريقية، في سباق يشمل مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك السياسة والاقتصاد والأمن، وهو ما يطرح تساؤلات حول استراتيجيات إدارة هذا الصراع بشكل فعال يحافظ على الاستقرار ويحقق التنمية المستدامة.



ويقول الكاتب في مقاله الذي ترجمته "عربي21"، إن رئيسة تجمع البريكس لاريسا زلينستوفا ونائبها المسؤول عن المشاريع الاستراتيجية أهوا دون ميلو، مصحوبين بنائبي رئيس البريكس الصيني والهندي، أشرفوا في 18 كانون الثاني/ يناير الجاري على توقيع اتفاق إطار لتمويل مجموعة من المشاريع الاستراتيجية لفائدة حكومة أفريقيا الوسطى، في نفس الفترة التي كان فيها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يستعد للذهاب في جولة في غرب أفريقيا.




ويرى الكاتب أن حرب النفوذ التي باتت أكثر علانية بين المعسكر الغربي والتحالف الناشئ لدول البريكس، اتخذت في الأيام الأخيرة شكل السباق الدبلوماسي على الأراضي الأفريقية، التي شهدت وصول أنتوني بلينكن يوم الاثنين الماضي.

ويضيف الكاتب أن وزير الخارجية الأمريكي الذي تتضمن جولته في المنطقة زيارة لواندا في أنغولا، بدأ بدولة الرأس الأخضر قبل الذهاب إلى أبيدجان في نفس اليوم. وأينما حل كان يوزع الوعود على "الأصدقاء" الأفارقة بتقديم الدعم المؤسساتي والمالي من بلاده من أجل مساعدة وتعزيز الديمقراطية.

يذكر أن دولة ساحل العاج التي تتجه نحو تنظيم انتخابات رئاسية في 2025، تتشارك حدودها الشمالية مع بوركينافاسو ومالي، اللتين إلى جانب النيجر وقعتا اتفاقات تعاون عسكري مع موسكو.

صعود الحركات المتطرفة

يقول الكاتب إن ساحل العاج تشعر بالقلق أيضا من احتمالية تسلل مجموعات متطرفة إلى أراضيها، وهي تعتمد على شركائها الغربيين في الحرب التي تجمعها مع جيرانها في دول الساحل.

وفي المقابل فإن دول البريكس ترغب في اغتنام اللحظة، وتوجه اهتمامها إلى القارة الأفريقية، حيث تسعى حاليا لتعزيز نفوذها من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية والاتصال لمساعدة شركائها على تحقيق التنمية. ولهذا فإنه في الوقت الذي تم فيه توقيع الاتفاق الإطاري بين مدير المؤسسة الإماراتية إنجنيرينغ سوليوشنز، ووزير النقل والطيران المدني هيربرت دجونو أهابا، توجهت كل القيادات العليا في البريكس، ومن بينها الرئيسة لاريسا زيلينستوفا، ونائبها المكلف بالمشاريع الاستراتيجية، ونائبيها الصيني والهندي، لمدينة بانغي في أفريقيا الوسطى، وكانوا جميعا حاضرين في توقيع اتفاقية تهدف لإنشاء مطار دولي لهذه البلاد.

وستتولى إنجنيرينغ سوليوشنز الإماراتية دراسة هذا المشروع والجانب الهندسي والمالي، إلى جانب إنشاء منطقة تجارة حرة، ونظام تصرف مندمج في مختلف أنشطة النقل الجوي في هذا البلد. وقد أشرف على فعاليات التوقيع رئيس أفريقيا الوسطى فوستين تواديرا إلى جانب مسؤولي البريكس. ولكن هنالك بعض الصعوبات المتعلقة بالعقارات وقوانين الجمارك التي يجب حلها قبل الشروع الفعلي في الأشغال.




هذه المشاريع الكبرى الاستراتيجية تتضمن أيضا بناء مدينة جديدة متطورة، وافتتاح شبكة للنقل بالقطارات تهدف لربط المناطق الساحلية، إلى جانب مجموعة أخرى متنوعة من المشاريع في مجال التعدين والاتصالات والطاقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية البريكس أفريقيا اقتصاد أفريقيا بريكس صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى جانب

إقرأ أيضاً:

المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة

أكد أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي، أن دولة الإمارات تواصل ريادتها في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيراً إلى المشاريع الرائدة التي نفذتها في مجالات الطاقة المتجددة، مثل مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي، ومشاريع الطاقة النووية والشمسية في أبوظبي وغيرها.
وقال المحيربي، في حديثه لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش افتتاح أعمال الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، إن الدور القيادي الذي تلعبه إمارة دبي ودولة الإمارات في التحول نحو الاقتصاد الأخضر يظهر جلياً عبر المشاريع الموجودة على أرض الواقع في دولة الإمارات، مشيرا إلى أن تلك المشاريع تعزز من مكانة الدولة كلاعب رئيسي في مجال الطاقة النظيفة على المستوى العالمي.
وقال إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تساهم بشكل كبير في تحويل الاستراتيجيات والسياسات إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع، ما يساهم بدوره في تقليل الانبعاثات الكربونية وإيجاد حلول فعالة للتغير المناخي. وحول دور المجلس الأعلى للطاقة في دبي، أشار المحيربي إلى أن المجلس يلعب دوراً أساسياً في وضع السياسات الخاصة بالطلب على الطاقة وإنتاجها، إضافة إلى سياسات الطاقة النظيفة وتقليل الاستهلاك، لافتاً إلى وجود 12 برنامجاً ضمن استراتيجية الحد من الطلب على الطاقة. (وام)

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • «حماد» يصل سرت لافتتاح عدد من المشاريع التنموية
  • سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى وضع حدا لسياسات الاحتلال
  • المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • رد ناري من السودان على الإمارات ودول الخليج والجامعة العربية بشأن استهداف مقر سفير أبوظبي في الخرطوم
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. خالة العروس
  • نائب رئيس جامعة قناة السويس يشارك في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس