الوطن:
2024-07-01@16:15:05 GMT

عدد ركعات صلاة الشروق.. تحصل على أجر الحج والعمرة تامة

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

عدد ركعات صلاة الشروق.. تحصل على أجر الحج والعمرة تامة

عدد ركعات صلاة الشروق؟، من الأمور التي يكثر البحث عنها وهو ما حسمه الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، موضحاً أن صلاة الشروق أو صلاة الإشراق هي الصلاة التي نصليها بعد الجلوس من صلاة الفجر إلى شروق الشمس، ويُعادل ثواب صلاة الإشراق أجر الحج والعمرة التامة.

عدد ركعات صلاة الشروق

وفي إطار الحديث عن عدد ركعات صلاة الشروق، أشار عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية، إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى الغُداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة»، موضحاً أن الركعتين الذين نصليهم بعد الشروق أوضح العلماء أن المقصود بها هي صلاة الإشراق وهي أول وقت الضحى، موضحاً أن عدد صلاة الضحى ركعتان.

ركعات صلاة الشروق والضحى

واستكمالا للحديث عن عدد ركعات صلاة الشروق، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الضحى سُميت بصلاة الأوابين، موضحاً أنها تعادل 360 صدقة، وهو نفس عدد المفاصل بجسم الإنسان، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى». [أخرجه مسلم]

صلاة الضحى 

وفي سياق الحديث عن عدد ركعات صلاة الشروق، أشار العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن صلاة الضحى يمكن أن تُصلى ركعتين، أو 4 ركعات، أو 6 أو 8 ركعات، موضحاً أنه يجوز صلاتها كل اثنين على حدة بتشهد، كما يجوز صلاتها 4 بتشهد واحد وسلام، لافتاً إلى أنها من السنن المؤكدة التي واظب عليها النبي عليه الصلاة والسلام وأوصى بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الشروق صلاة الضحى الشروق صلاة الضحى

إقرأ أيضاً:

عاجل| التعليم تكشف تفاصيل منح طلاب امتحان الفيزياء 2024 الدرجة الكاملة في 3 أسئلة

كشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، تفاصيل تقرير اللجنة الفنية لمراجعة امتحان الفيزياء 2024 للثانوية العامة، موضحا أن الوزارة تلقت عدد من الشكاوى بشأن صعوبة بعض الأسئلة في الامتحان. 

امتحان الفيزياء 2024

وقال زلطة، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، إن وزير التعليم وجه فورا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة أسلئة الامتحان ونموذج الإجابة، موضحا أنه بناءا على تقرير اللجنة الفنية تقرر منح الدرجة الكاملة لثلاث أسئلة وهى محل الشكوى من الطلاب، مع تحديد إجابتين صحيحتين من البدائل الأربعة لعدد سؤالين.

بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية اعتبارا من اليوم.. التنمية المحلية تكشف تفاصيل قرار مواعيد غلق المحلات الجديد

ولفت شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إلى أن اللجنة أكدت أن 90% من أسئلة الامتحان وردت بنفس الأفكار في امتحانات الأعوام الثالثة الماضية، وأن الامتحان متدرج الصعوبة. 

مقالات مشابهة

  • كشف ملابسات التعدي على سيدة بالضرب في الشروق
  • عاجل| التعليم تكشف تفاصيل منح طلاب امتحان الفيزياء 2024 الدرجة الكاملة في 3 أسئلة
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • بعد امتحان الفيزياء.. ماذا ستفعل اللجنة الفنية بوزارة التعليم؟ (فيديو)
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • محرض قاتل "طفل شبرا" يدلي باعترافات مثيرة ويكشف سبب اختيار ضحاياه من مصر
  • تأجيل محاكمة 57 متهماً في “خلية الشروق”
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية