الحصبة هي فيروس يُصيب الأطفال وأحيانًا يحدث للكبار وهو مرض معدي وتعالج باللقاح في معظم الحالات، وينتقل عن طريق الهواء، فترة الحضانة مدتها من 10 إلى 15 يومًا.

وأوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في نهاية عام 2023، أن مرض الحصبة إلى الآن يشكل تهديد للأطفال، وهو يتفشى في جميع أنحاء العالم، ونشرت تقرير مشترك مع منظمة الصحة العالمية جاء فيه  أنه في عام 2022 زادت حالات الحصبة بنسبة 18%، وزادت الوفيات بنسبة 43%على مستوى العالم، مقارنة بعام 2021.

وقالت "المراكز الأمريكية" أنه يمكن تجنب الحصبة من خلال أخذ جرعتين من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، بينما أوصت منظمة الصحة العالمية بتلقي الجرعة الأولى من لقاح "إم إم أر" عند عمر 9 شهور في البلاد التي يكثر فيها مرض الحصبة.

وأوضح  موقع الطبي أن أعراض الحصبة تتشابه ما بين الأطفال والكبار وهي ارتفاع درجة الحرارة لمدة ثلاثة أيام، يصاحبه زكام وسيلان الأنف، سعال جاف التهاب الحلق،احمرار وحرقان بالعينين، وجع في العضلات،

وتظهر في نهاية اليوم الثالث بقع بيضاء بالفم وعلى اللسان تشبه ذرات الملح، وفي اليومين الرابع والخامس، يظهر طفح جلدي أحمر اللون وهو أكثر الأعراض ظهورا ويستمر لمدة 7 أيام ويزول بعد 14 يوم.

لا يوجد علاج محدد للحصبة، فالعدوى الفيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية، يمكن أن يتناول المريض جرعة وقائية للوقاية، أو لتقليل شدة الحالة، فيأخذ المريض مطعوم الحصبة بعد 72 ساعة، أو جرعة من الجلوبيولين المناعي، بعد 6 أيام من التعرض للإصابة ويوصي الطبيب بعد التعرض للفيروس بالآتي: 

تناول الباراسيتامول لخفض درجة الحرارة وفيتامين (أ) كمكمل غذائي

تقوية جهاز المناع وذلك بالراحة وشرب السوائل

استخدام مانع حكة مثل مضادات الهيستامين

استخدام أجهزة الترطيب لتخفيف السعال والتهاب الحلق

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطفح الجلدي ارتفاع درجة الحرارة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح  الدكتور ديمتري مفتشين أخصائي علم المخدرات إلى أن تناول الكحول يلحق أضرارا جسيمة بالصحة ولكن عند الإقلاع التام عن تناوله تبدأ عمليات التعافي من أضراره فورا وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا الطبية .

وأضاف أنه عندما يتوقف الشخص عن تناول الكحول تظهر على الجسم علامات تطهير فى المرحلة الاولى من الايام  لطرد وتطهير الجسم من السموم المتراكمة والتى تتمثل فى اعراض التهيج والقلق والصداع والرعشة لليد والأرق  وتعد هذه الظواهر مؤقتة وتكون علامة على عملية ازالة المسموم والتطهير الذاتى و تبدأ هذه الأعراض بالزوال في نهاية الأسبوع الثاني  ويشعر الشخص بتحسن نومه ومزاجه .

وتبدأ التغيرات الإيجابية بالظهور في نهاية الشهر الأول من دون كحول وسيبدأ الكبد المتضرر من الكحول في التعافي وإزالة السموم المتراكمة بشكل فعال وسيعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته و ينخفض احتمال الإصابة بارتفاع مستواه وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويستمر جسم الشخص خلال الأشهر الستة الأولى من دون كحول في التعافي وستحصل تحسينات كبيرة في عمل القلب والأوعية الدموية  حيث يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته. ويستقر النبض ويقل احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • الأرتكاريا الحرارية: أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • الأونروا تحذر من تراكم النفايات وارتفاع درجات الحرارة في غزة
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة