العرب القطرية:
2024-06-29@14:59:09 GMT

«شخصيات أثرت في الإنسانية» بثقافي المكفوفين

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

«شخصيات أثرت في الإنسانية» بثقافي المكفوفين

نظم المركز القطري الثقافي للمكفوفين بالتعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لقاء بعنوان «شخصيات من المكفوفين أثرت في الإنسانية « قدمها الشيخ أحمد عظيم.
وأكد المحاضر أن الإعاقة لابد أن تكون حافزا، ونوعًا من التحدي، وأن الاعاقة الحقيقية هي إعاقة الفكر وليست في الجسد، مستدلاً على ذلك بأن هناك أشخاصًا استطاعوا أن يصنعوا من إعاقتهم نافذة تطل بهم نحو المستقبل، ليحققوا أحلامهم ويحولوا نظرات الشفقة إلى الانبهار.


وألقى الشيخ الضوء على عدد من الشخصيات من ذوي الإعاقة البصرية، والتي أفادت الإنسانية على مر العصور، منهم أبو محمد الشاطبي الذي كف بصره صغيرًا، ورغم ذلك حفظ القرآن الكريم، وتعلم الحديث والفقه، وعلم القراءات، فكان عالمًا بكتاب الله، وبقراءته وتفسيره، وكان أعجوبة في الذكاء، كثير الفنون، بصيرًا بالعربية، وإمامًا في اللغة والأدب. 
وأضاف في هذا السياق أن عطاء ابن ابي رباح الذي كان فقيهًا، وعالمًا، وكان طالبا للعلم، كما انه كان من العلماء المخلصين، نفع الله به المسلمين، ووقع عندهم موقع القبول، حتى وجدنا أصحاب الكتب الستة يُوثِّقونه ويروون عنه.
وتحدث المحاضر عن أبو بكر الرازي الذي فقد بصره آخر عمره، وكان محبا للعلم، مشهورا بالذكاء والفطنة، كان طبيب المسلمين وأحد المشهورين فِي علم المنطق والهندسة وغيرهما من علوم الفلسفة، ذاكراً في هذا السياق عددا من العلماء والفقهاء المكفوفين الذين تركوا بصمة في تاريخ البشرية لا يمكن نسيانها وظل ذكرهم قائما على مر العصور والسنين، ومنهم د. طه حسين عميد الأدب العربى الكفيف الذى أنار طريقنا ببصيرته وفكره، ويُعد أحد الأركان الأساسية في تكوين وصياغة الحياة الفكرية للعقل العربي المعاصر، ولويس برايل الذى أضاء عالم المكفوفين بالقراءة عبر اختراعه طريقة الكتابة «برايل».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ثقافي المكفوفين وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

كيف أثرت آلام الظهر على فئة من المصريين القدماء؟

أظهرت دراسة جديدة أن المهام المتكررة التي قام بها الكتبة المصريون القدماء (رجال ذوو مكانة عالية قاموا بمهام إدارية) ربما أدت إلى تغيرات تنكسية في الهيكل العظمي.

فحص فريق من الباحثين في براغ، جمهورية التشيك، بقايا الهياكل العظمية لـ 69 رجلا بالغا، 30 منهم كانوا من الكتبة، دُفنوا في مقبرة أبو صير في مصر، خلال الفترة ما بين 2700 و2180 قبل الميلاد.

وحدد الباحثون التغيرات التنكسية في المفاصل التي كانت أكثر شيوعا بين الكتبة، مقارنة بالرجال الذين يعملون في مهن أخرى.

Egyptians got back pain too! Ancient scribes suffered skeletal issues from sitting too long, study finds - just like today's office workers https://t.co/PvsGPeSd0epic.twitter.com/F4mLwCkVDO

— Daily Mail Online (@MailOnline) June 27, 2024

وتمركزت هذه التغييرات في عظمة الترقوة اليمنى والجزء العلوي من عظم العضد الأيمن (حيث يلتقي بالكتف)، وفي جميع أنحاء العمود الفقري، ولكن بشكل خاص في الأعلى.

وقال فريق البحث إن التغيرات التنكسية التي لوحظت في العمود الفقري وأكتاف الكتبة، يمكن أن تنتج عن جلوسهم لفترات طويلة في وضع القرفصاء مع انحناء الرأس للأمام، وانحناء العمود الفقري.

ومع ذلك، فإن التغييرات في الركبتين والوركين والكاحلين يمكن أن تشير إلى أن الكتبة ربما كانوا يفضلون الجلوس مع وضع الساق اليسرى في وضع القرفصاء وثني الساق اليمنى.

ولاحظ فريق البحث، بقيادة خبراء في قسم الأنثروبولوجيا بالمتحف الوطني في براغ، أن التماثيل وزخارف الجدران في المقابر تصوّر وضعيات جلوس الكتبة، بالإضافة إلى الوقوف أثناء العمل.

وتوفر النتائج نظرة أعمق على حياة الكتبة في مصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وكتب الباحثون في مجلة في التقارير العلمية: "تمتع الرجال الذين يتقنون الكتابة بمكانة متميزة في المجتمع المصري القديم. الأبحاث التي تركز على هؤلاء المسؤولين ذوي المكانة الاجتماعية المرتفعة ("الكتبة") تركز عادة على ألقابهم وتماثيل الكتبة والأيقونات وما إلى ذلك، ولكن تم إهمال الأفراد أنفسهم وبقايا هياكلهم العظمية".

وتكشف الدراسة أن البقاء في وضعية الجلوس أو الركوع لفترات طويلة، وكذلك المهام المتكررة المتعلقة بالكتابة، تسببت في زيادة الضغط على مناطق الرقبة والكتف.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • مقابلة غير مسبوقة مع كارلوس الثعلب: كان يجب أن أقتل المزيد
  • في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية
  • أيمن عقيل يكتب: ثورة 30 يونيو.. ما الذي تغير؟
  • كيف أثرت آلام الظهر على فئة من المصريين القدماء؟
  • المفتي: الإخوان أرادوا تغيير المنهج الأزهري وكان لديهم انتقام شديد من غير المسلمين (فيديو)
  • شخصيات: عندما تنكر النظامان السعودي والإماراتي لمبدأ الولاية كان البديل الارتهان للوبي اليهودي
  •  قسنطينة: نسبة نجاح المكفوفين في شهادة التعليم المتوسط 100%
  • القضاء العراقي العدالة بمعنى الإنسانية
  • كيف أثرت الحرب الإسرائيلية على طيار أمريكي أصوله من غزة؟
  • 6 شخصيات إسرائيلية طالبت الكونجرس بإلغاء دعوة نتنياهو.. أبرزهم إيهود باراك