لا تزال بعض مباريات الجولة الثالثة بدور المجموعات بكأس آسيا 2023، خاصة مباراة كوريا الجنوبية مع ماليزيا للمجموعة الخامسة حديث القارة الصفراء، بعد أن شاهد الجميع تلاعب النمور الكورية وإصرارهم على عدم الانتصار وعدم الحصول على صدارة المجموعة من أجل تفادي مواجهة المنتخب الياباني وصيف الرابعة، وأيضا بعض المنتخبات الأخرى التي أصرت على الخسارة حتى لا تلتقي منافسيها الأقوياء.

وخرج المنتخب الكوري ثالث القارة الآسيوية بتعادل مثير لم تصدقه جماهير البطولة وجماهير القارة الصفراء، خاصة والمنافس وهو المنتخب الماليزي يحتل المركز 30 على مستوى القارة و153 على العالم. 
كما أن المنتخب الماليزي الذي لم يسجل أي هدف في مباراتي الأردن والبحرين الأقل قوة من المنتخب الكوري، نجح في تسجيل 3 أهداف دفعة واحدة في مرمى النمور، وهو نصف الأهداف التي هزت شباك الكوريين في مباراتي الأردن والبحرين. 
وجاء التعادل (المشبوه) للنمور الكورية ليضعهم في المركز الثاني ويضعهم في مواجهة الأخضر السعودي، وأبعدهم عن مواجهة المنتخب الياباني المصنف الأول قاريا. 
هذا التلاعب جعل الجميع يفكر في مطالبة الاتحاد الآسيوي بإيجاد الحلول اللازمة من أجل الابتعاد عن التلاعب في المباريات، ومن أجل تحقيق مبدأ اللعب النظيف الذي يعتبر شعار الفيفا. 
الكل بدأ يتحدث عن عدد من المقترحات والحلول لتطبيقها حتى تصبح بطولة آسيا بطولة اللعب النظيف وخالية من التلاعب سواء من جانب بعض المنتخبات لصالحها، أو لصالح منتخبات أخرى، حيث يعتبر لقاء اليابان أيضا مع البحرين أسهل من لقائها مع كوريا الجنوبية. 
(العرب) طرحت الكثير من المقترحات والحلول التي تضعها أمام مسؤولي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ولجنة المسابقات والعمل على تنفيذ أفضلها اعتبارا من النسخة القادمة.

توقيت المباريات
أول هذه المقترحات والتي تعتبر من وجهة نظرنا هي الأفضل، إقامة مباريات الجولة الأخيرة للمجموعات التي ستلاقي بعضها البعض في دور الـ 16 في توقيت واحد، بدلا من التوقيت الحالي الذي يقوم على إقامة مباريات المجموعات بالترتيب بدءا من المجموعة الأولى وانتهاء بالمجموعة السادسة والأخيرة، وعدم الاكتفاء بإقامة مباريات الأخيرة بكل مجموعة في توقيت واحد.
ونعتقد أن هذا المقترح من شأنه أن يجعل المنتخبات التي ستتواجه في دور الـ 16 في حالة عدم اطمئنان من عدم وصولها في الأساس، وستعمل على اللعب النظيف واللعب من أجل الانتصار في الجولة الأخيرة، خوفا من خروجها المبكر. 
هذا الاقتراح هو الأنسب والأفضل، وهو الأكثر عدالة من النظام الحالي، الذي يجعل بعض المنتخبات تتعرف مقدما على منافسيها في دور الـ 16، وبالتالي تختار النتيجة الأنسب لها في الجولة الثالثة والحاسمة، حتى تواجه الفريق الأنسب لها في بداية مرحلة الأدوار الإقصائية.
وعلى سبيل المثال لو أقيمت مباريات المجموعة الرابعة والتي ضمت العراق واليابان وإندونيسيا وفيتنام، ومباريات المجموعة الخامسة التي ضمت البحرين وكوريا الجنوبية والأردن وماليزيا، ستكون المواجهات أكثر عدالة وستجعل كل المنتخبات تلعب بقوة وبجدية وبالصف الأول أيضا، خاصة وأن الجولة الثالثة قد تكون سببا في خروج بعض المنتخبات المرشحة إذا جاءت النتائج مخالفة لكل التوقعات، وهكذا الحال في باقي المجموعات.
هذا النظام سيحتاج إلى تعديل في الجدول حتى يمنح كل المنتخبات فرصة متساوية في الراحة قبل الجولة الحاسمة، ولا يمنع ذلك من زيادة أيام البطولة يوما أو يومين إضافيين في سبيل اللعب النظيف والنزاهة والبعد عن التلاعب.

تعديل جدول المباريات
هناك اقتراح آخر بتعديل نظام قرعة البطولة وبدلا من أن تقتصر القرعة على توزيع المنتخبات في كل مجموعة لابد أن يمتد أيضا إلى إجراء القرعة أيضا على ترتيب كل منتخب في مجموعته، بدلا من النظام الحالي الذي يجعل الأمور واضحة منذ البداية. وكما هو معروف فإن الفريق الذي يأتي في المركز الأول بالمجموعة يلتقي تلقائيا مع الفريق صاحب المركز الرابع، والثاني مع الثالث، وهو ما يجعل الأمور واضحة من البداية، وتجعل كل فريق على علم تام بجدول المباريات قبل أن يتم وضعه مسبقا كما هو معمول به حاليا في بطولات الاتحاد الآسيوي.

قرعة الأدوار النهائية
هناك اقتراح ربما طرحه البعض بعد تلاعب كوريا الجنوبية في مباراتها مع ماليزيا، وهذا الاقتراح يتعلق بإجراء قرعة للأدوار الإقصائية عقب انتهاء الدور الأول، كما هو الحال في دوري أبطال آسيا بعد تعديله وبعد أن أصبح لدور الـ 16 شبيها ببطولة آسيا من حيث تأهل أول وثاني كل مجموعة مع أفضل الثوالث، بينما يتأهل في دوري أبطال آسيا أول كل مجموعة وأفضل ثوالث في المجموعات الخمس سواء في الغرب أو في الشرق.   
وهذا النظام يعتبر أيضا جيدا ويجعل الأمور غامضة في دور الـ 16 وفي الأدوار الإقصائية، ويجبر المنتخبات على عدم التلاعب، وعلى الجدية حتى آخر مباراة في الدور الأول.
 
زيادة المجموعات
هناك فكرة أو مقترح بإقامة البطولة من 8 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 3 منتخبات فقط، مع تأهل أول وثاني كل منتخب فقط (16 منتخبا)، وبالتالي نبتعد عن قصة أفضل ثالث، وعن التلاعب في مباريات الجولة الثالثة، من أجل اختيار المنافس الأنسب في دور الـ 16 بدلا من الاصطدام بالمنافسين الأقوياء واحتمال وداع البطولة في وقت مبكر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا كوريا الجنوبية مع ماليزيا الجولة الثالثة کوریا الجنوبیة اللعب النظیف فی دور الـ 16 کل مجموعة من أجل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره في كوريا الجنوبية

التقي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، بـ"تشو تاي يول" وزير خارجية كوريا الجنوبية علي هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

موعد مباراة مانشستر سيتي ونيوكاسل بالدوري الإنجليزي اليوم

أعرب الوزير بدر عبد العاطي خلال اللقاء عن التطلع لمواصلة العمل على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وكذلك دفع التعاون الاقتصادي والتجاري، مشيراً للتطور المحقق خلال الفترة الماضية على صعيد مشروعات التعاون الثنائي وزيادة حجم الاستثمارات الكورية في مصر.

نوه الوزير عبد العاطي إلي الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها المشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها في مصر، بما في ذلك مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلاً عن فرص الاستثمار في مشروعات تصنيع ونقل غاز الهيدروجين والبطاريات والسيارات الكهربائية والتكنولوجيا الخضراء وتخزين الطاقة، معرباً عن التطلع لإقامة منطقة كورية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس في إطار التصنيع المشترك وتوطين الصناعة والاستفادة من الحوافز التشريعية والمالية التي تقدمها مصر والمزايا النسبية المتعددة.

وعلي المستوي الدولي، أعرب السيد وزير الخارجية كذلك عن تطلع مصر لمواصلة التنسيق مع كوريا الجنوبية في كافة المحافل الدولية متعددة الأطراف، وخاصة في ظل عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن حالياً، مثمناً المواقف الكورية الأخيرة إزاء الحرب على غزة.

تناول الوزير عبد العاطي في هذا السياق التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون ولا تخضع للمساءلة، وكرر التأكيد على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة بما يؤدي إلى وقف الحرب الدائرة وتحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لاطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية مفتوحة.

مقالات مشابهة

  • بينها اليمن.. تعرف على المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس آسيا للشباب وموعد القرعة وانطلاق البطولة
  • مدرب البرازيل: المنتخب المغربي من أقوى المنتخبات في العالم عذبنا ولم نفز عليه سوى بجزيئات بسيطة
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب
  • رحلات للجماهير لدعم الاتحاد السكندري ومتابعة مباريات البطولة العربية لكرة السلة
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية
  • البكوش: الاستعجال والخروج بإتفاق المركزي غير الناضج سيسبب مشاكل أكبر وحالة من الندم
  • بحضور المنتخب المغربي..مواعيد مباريات ربع نهائي مونديال الفوتصال
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره في كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تجري "محادثات بناءة" بشأن تقاسم تكاليف الدفاع مع الولايات المتحدة
  • مباريات ودية تجمع براعم المقاولون العرب وبراعم الجونة لتعزيز المهارات الكروية