الفاشر – نبض السودان

أصدر رئيس حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي الهادي إدريس السبت، قرارا بفصل نائب رئيس التنظيم وإثنين من الكوادر بعد اتهامهم بالتآمر على الحركة وخطها السياسي.

وكان عدد من قيادات المجلس الانتقالي، عقدوا خلال الأسبوع الماضي مؤتمرا صحفيا بمدينة بورتسودان أعلنوا فيه إعفاء الهادي إدريس من منصب رئيس الحركة وأعلنوا انحيازهم للجيش في حربه التي يقودها ضد الدعم السريع.

ويتمسك إدريس وهو عضو مجلس سيادة جرى إعفائه من منصبه بالحياد حيال القتال الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع وعدم مناصرة أي من أطرافها.

وقال نص القرار الذي اطلع عليه “سودان تربيون” إنه “استنادا على المادة 22 الفقرة 6 من النظام الأساسي لحركة جيش تحرير السودان المجلس الانتقالي لسنه 2015 تعديل 2017 إنه قد تقرر فصل كل من صلاح آدم محمد نورين نائب رئيس الحركة، والفاضل ادم محمد نورين كايا وموسى محمد حامد”.

وأوضح بأن القرارات استندت على نص اللائحة الداخلية المنظمة لأعمال الهيئة القيادية القاضية بالفصل من الحركة حال ارتكاب العضو للأنشطة الهدامة والتاَمر ضد الحركة وخطها السياسي.

وتشهد أروقة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام تبايناً في الآراء حيال القتال الدائر الآن حيث تتمسك بعضها بالحياد بينما تؤيد بعض التنظيمات القوات المسلحة.

ويتركز معظم جنود الحركات المسلحة في مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور التي تشهد توترات عالية بين أطراف النزاع العسكري.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: ادريس الهادي قيادات يفصل

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأقصر يتفقد سير امتحانات كلية الطب

واصل الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، جولاته اليومية لمتابعة سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024 في آخر أيامها، حيث تفقد أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الطب بمدينة طيبة الجديدة.

وأكد الدكتور حمدي محمد حسين، على حرص إدارة الجامعة على توفير كافة الإمكانيات المتاحة لضمان سير الامتحانات في أجواء هادئة ونظامية، مشددًا على ضرورة إعطاء الوقت الكافي لكل امتحان، والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل القاعات للإجابة على استفسارات الطلاب، ووجه بتوفير كافة وسائل الراحة للطلاب واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المطلوبة لتوفير مناخ مثالي لإتمام الامتحانات.

وعقد مجلس جامعة الأقصر، جلسته رقم 64، برئاسة الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس الجامعة، وبحضور السادة الأعضاء؛ لمناقشة عدد من القرارات ذات الصلة بالمنظومة التعليمية بالجامعة، ووافق المجلس على اشتراك جامعة الأقصر في مشروع وثيقة التأمين الشامل على حياة الطلاب، كما وافق المجلس على إدراج مقرر " فن الإتيكيت وأساسيات المراسم والبروتوكولات " كمتطلب جامعي لكليات الجامعة.

ووافق مجلس الجامعة على تعيين الدكتور هاني علي أحمد حسن  المدرس المساعد بقسم اللغة الفرنسية – كلية الألسن – في وظيفة مدرس بذات القسم والكلية، واعتمد المجلس خلال الجلسة، منح عدد من الباحثين درجة الدكتوراة في السياحة والفنادق؛ فتم  منح الباحث أحمد محمود محمد (من الخارج)،  درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات السياحية  – قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة الأقصر، كما تم منح الباحثة أسماء جمال الدين النوبي (من الخارج) درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات السياحية  – قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة الأقصر.

واعتمد المجلس كذلك منح درجة الماجستير في تخصصات علمية بالكليات؛ فتم  منح الباحثة / هبة عبدالله طه علي (من الخارج) درجة ماجستير في الإرشاد السياحي – بقسم الإرشاد السياحي – كلية السياحة والفنادق – جامعة الأقصر، ومنح الباحثة / فاطمة زين العابدين أحمد محمد (من الداخل) درجة ماجستير في الآثار – قسم الآثار المصرية  – تخصص دقيق (اللغة المصرية القديمة) كلية الآثار – جامعة الأقصر.

 

مقالات مشابهة

  • مئوية ثورة 1924: أيقونة في مهب الرياح
  • مئوية ثورة 1924.. أيقونة في مهب الرياح
  • رئيس جامعة الأقصر يتفقد سير امتحانات كلية الطب
  • قبائل أبين تحتشد في عدن وتمهل المجلس الانتقالي 4 أيام للإفراج عن المقدم عشال الجعدني
  • المجلس الانتقالي يعلن صراحة رفضه تنفيذ أهم ما وقع عليه في اتفاق الرياض ويكشف سبب رفضه لـ”قوات درع الوطن”
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة خاصة لجماهير الأهلي والزمالك
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لجماهير الزمالك والأهلي للحفاظ على الروح الرياضية
  • وقديما كان في الناس الحسد .. الدكتور حارث ادريس افضل رئيس وزراء للسودان
  • الانتقالي: الشرعية لمن يسيطر على الأرض وشراكتنا مع الحكومة لفتح آفاق للتعامل مع العالم
  • المجلس الانتقالي يتوعد رسميا بفض الشراكة: شركاؤنا الحاليون هم أعداؤنا القدامى ولا نعترف بخارطة الطريق