تستعد دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، لإحياء ذكرى رحيل الشاعر الكبير سيد حجاب، خلال حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية المقام بقيادة المايسترو احمد عامر، في الثامنة مساء غد، الاحد، على مسرح الجمهورية، ضمن خطة الثقافة المصرية للاحتفاء برموز الكلمة والنغم.

يتضمن البرنامج مختارات من المؤلفات الشهيرة للراحل سيد حجاب، منها : " بوابة الحلواني ، حبيبتي من ضفايرها ، أرابيسك وغيرها الى جانب عدد من اعمال الموسيقى العربية منها الطير المسافر  ، مش كفاية ، عنابي ، شباكنا ستايره حرير .

. اداء محمود عبد الحميد ، ابراهيم راشد ، عصام محمود ، تامر عبد النبى ، عبير امين ، ريم حمدى ، آيه عبد الله ، زينب بركات .

يشار أن سيد حجاب يعد أحد أعمدة الشعر العامى المصرى , ولد  عام 1940 في محافظة الدقهلية وهو الشقيق الأكبر للمخرج والشاعر شوقي حجاب ,  ورث موهبة الكتابة عن والده , تعاون مع كبار الملحنين كما تغنى بكلماته اشهر المطربين , عرف بكتابة الاشعار الغنائية لتترات عدد ضخم من الاعمال الدرامية التليفزيونية أبرزها ليالى الحلمية , المال والبنون , بوابة الحلوانى والوسية , برع فى الكتابة للأطفال كما كتب أيضا أغنيات لأفلام مصرية ووضع كلمات بعض من أوبريتات المناسبات الوطنية , نال العديد من الجوائز منها جائزة كفافيس الدولية عام 2005 و جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2012 ، رحل عن عالمنا فى يناير 2017 تاركا ارثاً فنياً خالداً .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر فرقة عبد الحليم نويرة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية مسرح مسرح الجمهورية سيد حجاب

إقرأ أيضاً:

أبرز الملفات على مكتب وزير الثقافة الجديد.. منها استكمال تطوير المتاحف المغلقة

عقب إعلان اسم الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة في التشكيل الحكومي الجديد، أمس، أعرب العديد من المثقفين عن تفاؤلهم باختيار الوزير الفنان التشكيلي بالأساس، لمعالجة القضايا العالقة وإيجاد حلول للمشكلات التي تعاني منها الساحة الثقافية المصرية، وتتمثل أبرز الملفات فيما يلي:

أبرز الملفات على مكتب وزير الثقافة

وقال مصدر مسؤول في وزارة الثقافة لـ«الوطن»، إن أبرز الملفات على مكتب وزير الثقافة هي:

1- استكمال البنية الإنشائية لمواقع الهيئة العامة لقصور الثقافة في مختلف الأقاليم على مستوى الجمهورية، وتشغيل قصور الثقافة المتوقفة عن العمل، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، قصر ثقافة أسوان، وقصر ثقافة مرسى مطروح، وقصر ثقافة الشيخ زويد وقصر ثقافة رفح بمحافظة شمال سيناء.

2- استكمال العمل على مشروعات تطوير المتاحف المغلقة، وأبرزها متحف الجزيرة، داخل ساحة دار الأوبرا، بعد توقف دام أكثر من 30 عامًا.

3- افتتاح منافذ جديدة لتوزيع إصدارات وزارة الثقافة على مستوى الجمهورية

4- التجهيز للدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي السينمائي بعد تأجيل نسخته الـ45 في العام الماضي بسبب أحداث غزة.

5- إطلاق الدورة 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، بعد تأجيلها العام الماضي بسبب تصاعد الأحداث في غزة.

6- التجهيز للدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 55 التي تنطلق في يناير 2025، ويعد التوسع في إطلاق معارض الكتاب المحلية أحد الملفات التي تنتظر على مكتب وزير الثقافة الجديد.

أداء الوزير لليمين الدستورية

وأعلنت قناة «إكسترا نيوز»، تولي الدكتور أحمد هنو الحقيبة الثقافية في التشكيل الحكومي الجديد، ومن المقرر أداء الوزير لليمين الدستورية اليوم ضمن الحكومة الجديدة من مقر رئاسة الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • أبرز الملفات على مكتب وزير الثقافة الجديد.. منها استكمال تطوير المتاحف المغلقة
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • «أعماله بصمة لا تُنسى».. محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة عزت أبو عوف
  • وزير الزراعة يعلن رحيله.. ماذا قال في رسالته للرئيس السيسي والعاملين؟
  • وزير الإسكان يتسلم درع الهيئة العربية للتصنيع لجهوده المبذولة في تشجيع الاعتماد على المنتجات المحلية
  • وزير الإسكان يتسلم درع الهيئة العربية للتصنيع لجهوده في تشجيع المنتج المحلي
  • وزير الإسكان يتسلم درع الهيئة العربية للتصنيع لجهوده في دعم الاعتماد على المنتجات المحلية
  • وزير الإسكان يتسلم درع الهيئة العربية للتصنيع لجهوده في دعم المنتجات المحلية
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • اليوم.. الأهلي يسعى لمواصلة الانتصارات في الدوري من بوابة الطلائع