الثورة /
شهدت حياة مئات آلاف النازحين في قطاع غزة مأساة جديدة فاقمت من معاناتهم، بسبب مياه الأمطار الغزيرة التي أغرقت خيامهم ومراكز الإيواء التي تجمعهم.
وبسبب استمرار المنخفض الجوي الذي تتعرض له الأراضي الفلسطينية، وتمثل في هطول أمطار غزيرة، نتج عنها غرق آلاف الخيام ومراكز الإيواء في شمال غزة وجنوبها، ما أسفر عن أضرار مادية في الممتلكات والأغطية.


في الوقت نفسه تزداد قسوة الظروف على النازحين بسبب نقص الأغطية والملابس الثقيلة ووسائل التدفئة التي يمكن بها مواجهة الأجواء الشتوية.
مُتحدث الدفاع المدني الفلسطيني محمد بصل، قال – في حديث لوكالة الأناضول – إن “الأمطار الغزيرة تنذر بحدوث فيضانات كبيرة في العديد من المناطق المنخفضة المليئة بخيام النازحين في غزة”، مشيرًا إلى تلقي أكثر من ألف إشارة وإنذار بغرق خيام ومنازل في مختلف محافظات غزة.
ولفت بصل إلى أن عدم توفر كميات الوقود اللازمة لتشغيل مضخات مياه الأمطار ولتحريك سيارات الإنقاذ إلى المناطق الغارقة، يتسبب في عرقلة عمل أطقم الدفاع المدني، محذرًا من المعاناة التي يشعر بها النازحون بسبب صعوبة الأوضاع المعيشية وتردي المنظومة الصحية في ظل نقص الغذاء وارتفاع الأسعار، وسط تخوف من انتشار الأمراض والأوبئة في أوساطهم.
من جانaبه، حذر منسق اتحاد بلديات قطاع غزة حسني مهنا، من تسرب مياه الصرف الصحي لمنازل المواطنين ومراكز الإيواء بفعل العوامل الجوية والأمطار الغزيرة، مُعربًا عن خشيته من طفح مياه الأمطار المختلطة بالصرف الصحي في بركتي الشيخ رضوان وأبو راشد شمال مدينة غزة، بعد أن وصل ارتفاع المياه داخل البركتين إلى مستويات غير مسبوقة.
وشدد على ضرورة توفير الوقود اللازم لتشغيل مضخات المياه في برك تجميع مياه الأمطار.
ومنذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، بلغ عدد النازحين الفلسطينيين نحو مليوني نسمة، يعيشون في ظروف إنسانية صعبة، جراء الحصار ونقص الحاجيات الأساسية، وسط تخوف من انتشار الأمراض جرّاء ذلك.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: میاه الأمطار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل

تحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، اليوم الثلاثاء، عن تقديرات لعدد النازحين في القطاع، جراء استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة للشهر التاسع على التوالي.

وقالت المنسقة الأممية سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن: "1.9 مليون شخص هم اليوم نازحون في قطاع غزة، ونعشر بقلق عميق إزاء التقارير التي صدرت عن أوامر إخلاء جديدة في خانيونس".

وأضافت أنه "تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى، وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان"، منوهة إلى أن "هناك اليوم 1,9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة (..)، أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خان يونس".

وتابعت كاغ: "لقد سقط المدنيون الفلسطينيون في غزة في هاوية من المعاناة. لقد تحطمت منازلهم، وانقلبت حياتهم رأساً على عقب. ولم تتسبب الحرب في أعمق الأزمات الإنسانية فحسب، بل أطلقت العنان لعاصفة من البؤس الإنساني".

وقالت إن "المساعدات لا تصل بشكل كاف إلى القطاع الذي مزقته الحرب، وإن فتح معابر جديدة خصوصا إلى جنوب غزة، ضروري لتجنب وقوع كارثة إنسانية".



وأضافت أنه "يجب إعادة فتح معبر رفح بين غزة ومصر"، وناشدت المجتمع الدولي أيضا بذل المزيد من الجهد لتمويل جهود الإغاثة.

وفي وقت سابق، قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط٬ تور وينسلاند٬ في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، إن "استمرار الحرب في قطاع غزة يزيد من عدم الاستقرار الإقليمي".

وطالب باتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الوضع، وبوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لافتا إلى التأثير المدمر للحرب على السكان المدنيين والأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يشهدها القطاع.

وأضاف وينسلاند: "لا يزال الجوع وانعدام الأمن الغذائي مستمرين - وفي حين تم تجنب توقعات المجاعة الوشيكة في الشمال من خلال زيادة توصيل الأغذية - فقد تفاقم انعدام الأمن الغذائي في الجنوب".

أكد أن جميع سكان غزة تقريبًا ما زالوا يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، مضيفًا أن ما يقرب من 500 ألف شخص يواجهون انعدام الأمن الكارثي.

مقالات مشابهة

  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • «الإرشاد الزراعي»: التدابير الوقائية داخل المزارع تحد من انتشار الأمراض الوبائية
  • جيش الاحتلال يُجري صيانة للكهرباء في غزة لمنع تفشي الأمراض وحماية جنوده
  • درجات الحرارة المرتفعة تنذر العالم بانتشار 5 أمراض جديدة وعودة أوبئة سابقة.. ما هي؟
  • مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • 6 قتلى بسبب الأمطار الغزيرة في بلوشيستان بباكستان