كشفت الدكتورة أماني الطويل، خبيرة الشئون الإفريقية، تفاصيل توقيع إثيوبيا اتفاقية مع أرض الصومال، مشيرة إلى أن مصر يحق لها النظر بعين الشك للسلوك الإثيوبي الذي يفرض نفسه على الساحة الإقليمية مؤخرًا.

مصطفى الفقي: أثيوبيا تريد خلق القلاقل في القارة.. ولا بد من سياسة وقائية مصطفى الفقي: إثيوبيا من تلاميذ المدرسة الإسرائيلية إثيوبيا وأدوار بالوكالة 

وقالت "أماني الطويل" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم السبت، إن ما يبرر التحرك الإثيوبي الأخير بتوقيع اتفاقية مع أرض الصومال هو بسبب أنها مدعومة إسرائيليًا وغربيًا.

وأضافت أن إثيوبيا أدت أدوار بالوكالة لتحقيق أجندات غربية وطبيعة هذه الأدوار الخارجية يمكنها تجاوز فكرة انعدام الاندماج الوطني أو المشكلات المرتبطة الخاصة بتفاعلات مع جيرانها.

إثيوبيا والطموح الإقليمي المضر 

وأشارت إلى أن إثيوبيا منذ نشأتها لديها صراعات داخلية مرتبطة بأن اندماجها الوطني غير متحقق تضم عدد من القوميات تطورها مع بعضها البعض كان تفاعل صراعي، موضحة أن الحرب لإثيوبيا مع تجراي لم تكن الأولى وهي دولة غير مستقرة داخليًا تاريخيًا.

وتابعت "هناك منح وإسناد سياسي لإثيوبيا وهو ما يجعلها تمارس نوع من الطموح الإقليمي المضر لجيرانها، وإثيوبيا لها طموح وينعكس بالسلب على شرق إفريقيا"، مشددة على أن الخارجية الأمريكية أدانت الاتفاق بين إثيوبيا و"صومالي لاند".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صراعات اسرائيل الصومال أسامة كمال أماني الطويل أرض الصومال صراعات داخلية

إقرأ أيضاً:

عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، عن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بملف الموارد المائية، بعد حلف اليمين.

أستاذ موارد مائية يكشف مفاجأة عن سد النهضة أستاذ موارد مائية: الشعب الأثيوبي لم يحصل على أي فوائد من سد النهضة حتى الآن ملف المياه 

وقال "سويلم" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الملف الداخلي له رؤية ثابتة والتكليف كان واضح، بشأن الاستثمار في الملفات الداخلية".

وأَضاف "ضرورة توفير مياه للري للفلاحين ولوزارة الإسكان لتوفير مياه الشرب والاستمرار في تحسين وضع مصر في مجال المياه والتغييرات المناخية ".

رسالة طمأنة للمصريين 

وفيما يتعلق بسد النهضة قال وزير الري "مطالبنا واضحة في السد الإثيوبي ونطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه".

وتابع "بطمئن الناس أن الدولة المصرية تتحرك من أجل الحفاظ على مصالح وحقوق المصريين المائية ولا سيما فيما يتعلق بسد النهضة".

 

مقالات مشابهة

  • رئيسا مصر والصومال يبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي والبحر الأحمر
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية والهجرة: دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • وزير الخارجية والهجرة: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات
  • وزير الخارجية بعد أداء اليمين الدستورية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة 
  • وزير الخارجية: نعيش في منطقة تموج بالصراعات والأزمات من الاتجاهات كافة
  • وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات