طلبت واشنطن من بكين التوسط لحمل الحوثيين على وقف هجماتهم على السفن في الممرات الملاحية. وأعلنت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض السبت أن الولايات المتحدة طلبت من الصين استخدام “نفوذها” لدى إيران بهدف “وقف” هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وأضافت: “أبلغتنا بكين أنها تبحث الموضوع مع إيران، لكننا نرى ما يحصل في الوقائع، ويبدو أن هذه الهجمات مستمرة”، لافتةً إلى أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان أثار هذه القضية خلال مباحثات أجراها للتو في بانكوك مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إن سوليفان ضغط على وزير الخارجية الصيني وانغ يي لاستخدام نفوذ بكين للمساعدة في كبح دعم إيران لجماعة الحوثيين.

وذكر المسؤول أن بكين قالت لواشنطن إنها تثير هذه المسألة مع طهران، مضيفا أن الولايات المتحدة تنتظر لمعرفة ما إذا ما كانت الصين تفعل ذلك ومدى فاعلية ذلك التواصل.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل

قالت الولايات المتحدة الثلاثاء، إن إيران تستعد لهجوم "وشيك" على إسرائيل، مؤكدة أن ذلك ستكون له "عواقب" خطيرة على طهران.

وقال مسؤول أمريكي كبير الثلاثاء، إنّ "للولايات المتحدة مؤشرات تفيد بأنّ إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ بالستي" على إسرائيل.
وأضاف المسؤول الذي طلب حجب هويته "ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية" الإسرائيلية، مؤكداً أنّ "هجوماً عسكرياً مباشراً من إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة" على طهران.
وجاء التحذير الأمريكي بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل عملية برية "محدودة" في جنوب لبنان، بعد أسبوع من القصف المكثّف الذي خلّف مئات القتلى في البلاد.

تأهب وتحذير لـ #إيران.. #أمريكا تدفع بأعتى أسلحتها إلى الشرق الأوسطhttps://t.co/d3WOJBEGyJ

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2024 وبعد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصرالله، يوم الجمعة بضربة عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية، قال المسؤولون الإسرائيليون إن المواجهة مع الحزب لم تنته.
من جهته، أكد المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، أنّ اغتيال نصرالله "لن يذهب سدى"، وقال نائب الرئيس محمد رضا عارف إنّ هذا الاغتيال سيؤدي إلى "زوال" إسرائيل.
وفي أبريل (نيسان)، شنّت إيران هجوماً صاروخياً غير مسبوق على إسرائيل رداً على استهداف قنصليتها في دمشق، رغم  اعتراض غالبية هذه الصواريخ.

مقالات مشابهة

  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • كاتب صحفي: واشنطن تستطيع الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد في المنطقة
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران