تمثل هجمات الحوثيين على سفن الشحن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر مشكلة كبيرة لمصر، إذ تتجنب سفن عديدة الآن استخدام هذا الممر الحيوي، وبالتالي قناة السويس المصرية؛ مما يضع القاهرة في مأزق، فإما أن تعجز عن سداد الديون أو تلجأ إلى قرض جديد.

تلك القراءة طرحها كل من كيرستن نيب ومحمود حسين في تحليل بموقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله" (Deutsche Welle) ترجمه "الخليج الجديد"، مضيفين أنه "مع بدء السفن في تجنب مضيق باب المندب بين شبه الجزيرة العربية وشمال شرق أفريقيا، وبالتالي عدم المرور عبر قناة السويس، تعاني الحكومة المصرية من تراجع كبير في الإيرادات".

ولفتا إلى أنه "في السنة المالية 2022-2023، جلبت قناة السويس لمصر 9.4 مليار دولار من رسوم عبور قناة السويس، لكن الأحداث الراهنة تشير إلى أن القناة لن تكون مربحة بالقدر نفسه".

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، عبر التلفزيون المصري مؤخرا، إن دخل القناة انخفض بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، وتراجعت حركة السفن بين 1 و11 يناير/كانون الثاني الجاري 30% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

في المقابل، زادت حركة مرور السفن في المسار البديل حول أفريقيا، طريق رأس الرجاء الصالح، بنسبة 67% على الأقل لتفادي المرور في البحر الأحمر؛ خشية من هجمات الحوثيين، الذين يطالبون بوقف حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة، بدعم أمريكي، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب نيب وحسين.

اقرأ أيضاً

فيتش: التداعيات الأوسع لحرب غزة تزيد المخاطر على مصر والأردن ولبنان

أزمة اقتصادية

وقال نيب وحسين إن "مصر استجابت سريعا للوضع الأمني الجديد، فرفعت رسوم العبور بين 5% و15% لتقليل الخسائر".

وأضافا أن "خسارة الإيرادات الناجمة عن نقص حركة المرور في قناة السويس تضرب مصر في وقت تعاني فيه من العديد من أعراض الأزمة الاقتصادية، وبينها تراجع صادرات الغاز الطبيعي، وانخفاض السياحة، وتضاؤل التحويلات المالية من المغتربين العاملين في الخارج".

وتتوقع شركة التجارة والاستثمار الألمانية (GTAI)، وهي خدمة معلومات اقتصادية، أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي لمصر من حوالي 475 مليار دولار في عام 2022 إلى حوالي 357 مليار دولار بحلول نهاية عام 2024.

وأشار نيب وحسين إلى أن الدين العام لمصر (نحو 165 مليار دولار) يبلع حاليا حوالي 88٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المرجح أن يرتفع التضخم إلى أكثر من 32%.

وقال الخبير الاقتصادي أحمد ذكر الله، الأستاذ السابق بجامعة الأزهر في القاهرة والذي يدرس الآن في إسطنبول بتركيا، إن "مصر تواجه أزمة اقتصادية أكثر حدة بسبب الوضع في البحر الأحمر".

وأوضح أنه "من المرجح أن يعيش أكثر من نصف المصريين تحت خط الفقر، وهذا يعني أن فقدان الدخل من قناة السويس يلحق الضرر بالبلاد بشكل أكبر."

و"هذا الوضع، إلى جانب انخفاض قيمة الجنيه المصري، قد يضع الحكومة في موقف لا تستطيع فيه سداد ديونها، وعندها ستعتمد على قرض آخر من صندوق النقد الدولي"، وفقا لذكر الله.

اقرأ أيضاً

السيسي: مصر تواجه مخاطر عديدة منها أزمة الملاحة في البحر الأحمر

التحالف الأمريكي

ومع ذلك، أعلنت مصر أنها لن تشارك في عمليات التحالف العسكري، بقيادة الولايات المتحدة، لضمان المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر.

وبشأن احتمال أن يؤدي هذا الموقف إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين القاهرة وواشنطن، قال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة مصطفى كامل السيد إن "هذا غير مرجح، فقد رفضت دول عديدة، بينها العديد من الدول الغربية، الانضمام إلى التحالف".

كما اعتبر ستيفان رول، الخبير المختص بالشأن المصري في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية ومقره برلين، أنه "سيوجد قدر معين من التفاهم في واشنطن لموقف القاهرة".

وأردف أن "الأمريكيين يعرفون مدى عدم شعبية أي سياسات داعمة لإسرائيل في مصر، وأن مثل هذه السياسات تمثل مخاطرة سياسية جسيمة".

وأضاف رول أن "التحرك ضد الحوثيين لن يحظى بشعبية كبيرة في نظر الشعب المصري، وهذا شيء تدركه واشنطن جيدا".

اقرأ أيضاً

بحربها على غزة.. هكذا ضربت إسرائيل 3 اقتصادات عربية متعثرة

المصدر | كيرستن نيب ومحمود حسين/ دويتشه فيله- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر اقتصاد البحر الأحمر الحوثيون حرب غزة إسرائيل فی البحر الأحمر قناة السویس ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تُطلق أولى قوافل مبادرة "بداية" إلى القنطرة غرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن انطلاق أولى قوافل المبادرة الرئاسية "بداية"، التي تهدف إلى تحسين النظام الصحي وتعزيز الحماية الاجتماعية من خلال حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية في المحافظات.

وتعتبر هذه القافلة بداية سلسلة من الأنشطة التي تتبناها المبادرة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية و تنفذها جامعة قناة السويس وفقاً لجدول زمني محدد.

ومن جانبها ـ أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن هذه القافلة تمثل خطوة هامة في إطار جهود الجامعة لتعزيز دورها المجتمعي وتلبية احتياجات المواطنين في المناطق الأكثر احتياجاً، لافته إلى أن المبادرة بدأت العمل من 7 سبتمبر 2024 وتستمر لمدة 100 يوم فى جميع محافظات مصر.

وفي هذا الإطار، توجهت القافلة يوم الثلاثاء، 17 سبتمبر، إلى مركز ومدينة القنطرة غرب وتحديداً قرية النصر ، حيث تم زيارة عدد من المزارع التي تحتوي على محاصيل متنوعة مثل المانجو، ونخيل البلح، والبامية، والقثاء، والبرسيم، والباذنجان.

شهدت الزيارة تعدداً في المشكلات الزراعية، حيث تم رصد حالات ذبول البرسيم الحجازي وتقزمه، وانتشار العفن الهبابي وسوسة نافخات الأفراز والجذوع في المانجو، وتأثير الأملاح السلبي على نباتات البامية والقثاء.

كما لوحظ زيادة مستوى الملوحة في مياه الري والتربة، وما لها من تأثيرات سلبية على النباتات.

وقدمت كلية الزراعة بجامعة قناة السويس دعماً هاما من خلال توزيع المبيدات الزراعية مجاناً على المزارعين.

وشملت الزيارة عدد سبع مزارع، حيث استفاد منها 27 مزارعاً،

في ذاك السياق، قدمت كلية التمريض جلسات إرشاد نفسي تناولت موضوعات مثل الانفعالات والضغط النفسي، والأمراض النفسية وكيفية الوقاية منها، وأضرار التدخين على الفرد والأسرة والمجتمع.

كما قدمت توعية حول مرض جدري القرود والنزلات المعوية، وشملت الأنشطة تقديم الإسعافات الأولية لحالات ضربات الشمس والإغماء، واستهدفت هذه الخدمات 35 مواطناً.

قدمت كلية التربية (قسم التربية الخاصة) دعماً إضافياً من خلال التركيز على المشكلات النفسية المتعلقة بالغلاء المعيشي وما يترتب عليه من صعوبات ومشكلات.

وفيما يخص صحة الحيوانات، قدمت كلية الطب البيطري خدمات طبية لحوالي 202 حالة، شملت 22 بقرة، و30 ماعز، و150 داجناً، ل 35 مستفيداً. وتم علاج مشكلات تتعلق بالديدان الداخلية وسوء التغذية والمشاكل المعوية.

كما كشف تقرير كليات الطب وطب الأسنان  والصيدلة في القافلة عن تقديم خدمات طبية شاملة ضمت عدداً من التخصصات: 57 حالة في قسم العظام، حالة واحدة في قسم الجراحة، 68 حالة في قسم الرمد، 114 حالة في قسم الجلدية، 80 حالة في قسم الأطفال، 83 حالة في قسم الأنف والأذن، 60 حالة في قسم الباطنة، 70 حالة في قسم طب الأسرة، 9 حالات في قسم النساء، و50 حالة في قسم الأسنان مع صرف الأدوية اللازمة لهم بالمحان.

أشرفت المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ خالد مطرود، مدير إدارة القوافل، على تنظيم القافلة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يلتقي رئيس هيئة قناة السويس
  • الرئيس السيسي يوجه باستمرار تقديم الخدمات الملاحية والبحرية في قناة السويس
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على استحداث حزمة خدمات ملاحية في قناة السويس وتحديث أسطول الصيد
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • توجيهات رئاسية قوية لرئيسي هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر
  • الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • عاجل| السيسي يصدر توجيها جديدا لرئيس هيئة قناة السويس
  • السيسي يتابع تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • جامعة قناة السويس تُطلق أولى قوافل مبادرة "بداية" إلى القنطرة غرب
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر