الحرة:
2024-07-04@04:31:05 GMT

الأونروا ترد على قرار بعض الدول تعليق تمويلها

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

الأونروا ترد على قرار بعض الدول تعليق تمويلها

وصف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، قرار عدد من الدول بتعليق تمويل الوكالة بأنه "صادم" داعيا إياها إلى العدول عن قراراتها.

وقال لازاريني في بيان "هذه القرارات تهدد العمل الإنساني الجاري حاليا في المنطقة خاصة في غزة" وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وعلقت تسع دول تمويل الأونروا عقب مزاعم عن مشاركة عدد من موظفي الوكالة في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، أبرزها، الولايات المتحدة، وكندا، وإيطاليا، وأستراليا.

يذكر أن الأونروا، أعلنت، الجمعة، طرد "عدة" موظفين لديها وفتح تحقيق على خلفية الاتهامات الإسرائيلية.

القائمة تطول.. المزيد من الدول تعلن تعليق تمويل "الأونروا" انضمت إيطاليا وأستراليا لقائمة دول أعلنت "تعليق" تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وذلك غداة اتهامات وجهت لبعض موظفي الهيئة التابعة للأمم المتحدة بالضلوع في هجمات حماس على إسرائيل.

وعند إعلانها تعليق تمويل الوكالة الأممية، أشارت الخارجية الأميركية إلى "الدور الحاسم" للأونروا في مساعدة الفلسطينيين، لكنها شدّدت على أهمية أن تقوم الوكالة بـ "الرد على هذه الاتهامات واتخاذ أي إجراء تصحيحي مناسب". 

كذلك، علقت كندا، الجمعة، تمويلها للأونروا.  وكتب وزير التنمية الدولية الكندي، أحمد حسين، عبر منصة "إكس" قائلا: "تتعامل كندا مع هذه الاتهامات بجدية كبرى وتنخرط بشكل وثيق مع الأونروا وأطراف مانحة أخرى حول هذه المسألة".

بدورها أعلنت إيطاليا تعليق مساعداتها للوكالة، السبت،  وكتب وزير الخارجية الإيطالي، أنتونيو تاياني، عبر منصة إكس "علقت الحكومة الإيطالية تمويل الأونروا بعد هجوم حماس المروع على إسرائيل في السابع من أكتوبر. واتخذت دول حليفة في الفترة الأخيرة القرار نفسه. نحن ملتزمون توفير مساعدة إنسانية للشعب الفلسطيني مع حماية أمن أسرائيل". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تعلیق تمویل

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الوضع الصحي في غزة يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرحت إيناس حمدان، القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة، بأن الوضع الصحي في القطاع يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق؛ حيث تشهد المنظومة الصحية انهيارًا كاملًا والمستشفيات توقفت عن تقديم الخدمات.

وأوضحت حمدان في تصريح خاص لقناة (القاهرة الإخبارية) اليوم الأربعاء، أن ارتفاع درجات الحرارة، وتراكم أطنان من النفايات ومياه الصرف الصحي التي تحاصر النازحين في خيامهم، أدت إلى تفشي الأمراض والأوبئة بشكل غير مسبوق في القطاع.

ودعت حمدان إلى توفير كميات كافية ومنتظمة من الأدوية، والوقود، والمساعدات الغذائية لمواجهة الكارثة البيئية التي تتفاقم يومًا بعد يوم في قطاع غزة. كما أشارت إلى استمرار نزوح الفلسطينيين باتجاه غربي بلدة خان يونس جنوب القطاع.
 

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: أطنان النفايات ومياه الصرف تحاصر خيام النازحين وسط غزة
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • الأونروا: الوضع الصحي في غزة يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق
  • «الأونروا»: الأمر الإسرائيلي بإخلاء أحياء في غزة يطال ربع مليون فلسطيني  
  • نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • بالفيديو.. الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية والطرق البرية الأفضل لإدخال المساعدات