الزخارف والنقوش في البيوت الطينية بنجران سمات تعكس جمال فن العمارة
تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT
المناطق_واس
تتزين البيوت الطينية في منطقة نجران بالزخارف والنقوش التي تضيف جمالاً على جمالها، فهي زخارف معمارية لا تنفصل عن طراز هذه البيوت، ولكنها تكمل سماتها وتبرز طبيعتها المعمارية الفريدة.
وتتنوع الأشكال الزخرفية في البيوت الطينية بنجران ومنها ” الشراريف” التي تشكل وحدة هندسية مثلثة الشكل تنفذ في نهاية جدران البيت الطيني من أعلى، وتكون مفرغة وذات ارتفاع يصل إلى 30 سم، وعرض 15 سم، لتقوم بجانب القيمة الجمالية بوظيفة سور يحد فراغ السطوح وحماية الجدران من تساقط الأمطار وعوامل الطقس الأخرى، إلى جانب دورها في تشكيل الهوية المعمارية في البيت النجراني، وإضفاء لمسات فنية تمنح هيبة وشموخًا للبيوت الطينية، وتعكس التقاليد المعمارية الغنية لمنطقة نجران.
المصدر: صحيفة المناطق السعودية
كلمات دلالية: نجران
إقرأ أيضاً:
أمسية ثقافية بروما للاحتفاء بمرور 150 عامًا على ميلاد المعماري إيرنيستو فيروتشي
نظمت الأكاديمية المصرية للفنون في روما أمسية ثقافية مميزة بمناسبة مرور 150 عامًا على ميلاد المعماري الإيطالي الشهير إيرنيستو فيروتشي، في مساء يوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2024، الذي ترك بصمة واضحة في تاريخ العمارة المصرية، خاصة في الحقبة الملكية.
القصور المصرية شاهدة على اهمية المعمارى فيروتشىتم تكريمه في هذا الحدث الذي حضره عدد من الشخصيات الثقافية والدبلوماسية الإيطالية والمصرية، بالإضافة إلى المهتمين بالفن المعماري.
استعراض كتاب أنا فيروتشى بالأكاديمية المصرية برومااستهلت الأمسية بتقديم كتاب "أنا فيروتشي: معماري إيطالي في بلاط مصر" للناقدة الفنية والمؤلفة الإيطالية فلافيا أورساتي، الكتاب استعرض بإسهاب مسيرة فيروتشي، مسلطًا الضوء على تأثيره الكبير على العمارة المصرية في فترة تاريخية هامة، حيث تناولت أورساتي الجوانب الفنية والابتكارية لأعماله المعمارية. قدمت شرحًا وافيًا عن أسلوبه المتميز، وكيف نجح في دمج الطراز الإيطالي مع الأساليب المصرية التقليدية، مما جعل أعماله معلمًا بارزًا في تاريخ العمارة.
كما قدم المؤرخ المعماري الإيطالي جوزيبي بوناكورسو من جامعة كاميرينو محاضرة نقدية تناولت أسلوب فيروتشي المعماري وتأثيره المستمر على التراث المعماري المصري، ركزت المحاضرة على كيف أن فيروتشي استطاع أن يخلق توازنًا بين الجماليات الإيطالية والتقاليد المصرية، مما جعله أحد الشخصيات المحورية في تاريخ العمارة المصرية الحديثة.
أضاف العازف الإيطالي الشاب تومّازو مارينو من كونسيرفاتوار سانتا تشيتشليا بعدًا موسيقيًا للأمسية من خلال معزوفات بيانو رائعة تميزت بالتناغم مع الفن المعماري، مما أضاف أبعادًا جمالية جديدة للأمسية.
وفي ختام الفعالية، تم افتتاح المعرض الفوتوغرافي "عمارة فيروتشي في مصر"، الذي ضم مجموعة من الصور التي تسلط الضوء على أبرز أعماله المعمارية في مصر، كان المعرض فرصة للزوار للتعرف عن كثب على تأثير فيروتشي في تشكيل هوية العمارة المصرية في بداية القرن العشرين.
شهدت الأمسية حضور ممثلين عن السفارة المصرية والسفارة السعودية في روما، إلى جانب عدد من الحضور الإيطاليين والموسيقيين، كانت هذه الفعالية بمثابة احتفاء مشترك.
«خالد جمال الدين».. علامة بارزة في ذاكرة الفن وأعمال لا تُنسى (بروفايل)