القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اتحاد كُتاب الإمارات يشارك في «القاهرة للكتاب 2024» الأرشيف والمكتبة الوطنية ينظم ندوة «دور المكتبات في حفظ تراث الأمم» بـ«القاهرة للكتاب»

أُعلن أمس الأول، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، إطلاق الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، سلسلة جديدة بعنوان «ديوان الشعر المصري»، يرأس تحريرها الشاعر والروائي أحمد الشهاوي.


جاء ذلك، خلال ندوة بالقاعة الرئيسة في المعرض، شارك فيها الشاعر أحمد الشهاوي، والدكتور محمد عمر، أستاذ النقد والأدب في جامعة العريش، والشاعر الدكتور منير فوزي.
وفي تصريح خاص لـ «الاتحاد»، قال الشهاوي: «هذا المشروع يمنح الشعر المصري في عصوره الإسلامية الأولى الظهور لجمهور القراء، خصوصاً في عصور: الإخشيدي والفاطمي والأيوبي والمملوكي والعثماني وحتى خمسينيات القرن الماضي. وهو الشعر الذي ترك، وأهمل ونسي، ولم يدرَّس في المدارس والجامعات، كما حدث مع الشعر الجاهلي، والأموي، والعباسي، والأندلسي».
وأضاف: «إن مشروع سلسلة ديوان الشعر المصري تجربة مهمة ستجعل هذا الشعر متاحاً كاشفةً جدته وجمالياته، وخصوصية الروح المصرية التي امتاز بها».
ويقوم المشروع، حسب ما أعلنه الشهاوي عند توليه مهمة الإشراف على المشروع، بإصدار مئة كتاب من المختارات الشِّعرية وأكثر، بدءاً من يناير 2024، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الشُّعراء والأكاديميين المصريين والعرب سيقومون بتقديم هذه الكتب التي ستغطي مساحة ألف سنة من الشِّعر المِصري، وحتى أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب أحمد الشهاوي معرض القاهرة الدولي للكتاب الشعر الشعر المصری

إقرأ أيضاً:

إبراهيم عيسى: المواطن المصري "جبل" تحمل الأعباء والزيادات في أسعار المرافق

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن أي حكومة في العالم تُحاسب على قدرتها على تمكين المواطن من الصرف والإنفاق والقدرة على تكاليف الحياة اليومية، موضحا أن هذه الحكومة عليها عندما تتكلم عن نفسها لا بد أن تعي أن المواطن المصري خلال الفترة السابقة تحمل الكثير من الأعباء.

وزير الأوقاف السابق: من يسرق الكهرباء يسرق الشعب المصري أجمع التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن

وأضاف "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،: "المواطن تحمل زيادة في أسعار الكهرباء 762%، وتحمل زيادة في الغاز 1525%، وزيادة 925% بتذكرة المترو".

وتابع: "على الحكومة أن تعي أن المواطن تحمل العديد من الأعباء المعيشية خلال السنوات الأخيرة، المواطن تحمل ما لا يمكن أن يتحمله أحد وتحمل الكثير من الزيادات، والمواطن المصري جبل تحمل الأعباء والزيادات في أسعار المرافق"، لافتا إلى أن مؤتمرات رئيس الوزراء الأسبوعية تحتاج إلى استطلاعات رأي الشارع ورد فعله.
 

مقالات مشابهة

  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • أحمد الفيشاوي: "فشلت في تكوين أسرة وقريبًا هخوض تجربة الإخراج"
  • سمكة في بحر.. شاهد تعليق أحمد موسى على تجربة وزير التعليم الجديد
  • محافظ المنوفية يدشن فعاليات المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الانسان " من أمام ديوان عام المحافظة
  • الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تطلق مشروع (العراق معا) في كربلاء
  • 26 سبتمبر.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب
  • انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الـ 26 سبتمبر الجاري
  • مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية
  • إبراهيم عيسى: المواطن المصري "جبل" تحمل الأعباء والزيادات في أسعار المرافق
  • علي الحجار: محمد منير قادر على هزيمة المرض وتخطي الوعكة الصحية