وزيرة الثقافة: تخصيص صالة كاملة للطفل في معرض الكتاب 2024
تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT
قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 المقام حاليا بمنطقة أرض المعارض بمدينة نصر، شهد انفتاحا كبيرا على المستوى الثقافي العالمي لمختلف دول العالم، موضحا أن ذلك كان له تأثير كبير على نسبة الإقبال التي كانت كثيفة خلال الساعات الأولى من استقبال المواطنين.
النرويج ضيف شرف المعرض 2024وأوضحت الكيلاني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مع خيري» المذاع عبر قناة المحور، تقديم الإعلامي خيري رمضان، أن المعرض شهد انفتاحا كبيرا على الثقافة النرويجية بعد أن أصبحت النرويج ضيف شرف المعرض 2024 وجاز أحد مواطنيها على جائزة نوبل؛ الأمر الذي جعل التواصل الثقافي معها أمرا حتميا.
وتابعت أن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 يتميز بمساحة كبيرة في ثقافة الطفل؛ إذ خصصنا صالة كاملة لكتب الأطفال وكرولات الطفل وذلك في إطار رفع المستوى الثقافي للأجيال القادمة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 معرض الكتاب معرض القاهرة للكتاب
إقرأ أيضاً:
الثقافة تصدر «الصورة الأدبية» لـ مصطفى ناصف بهيئة الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
تصدر وزارة الثقافة، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب بعنوان «الصورة الأدبية» للدكتور مصطفى ناصف، وذلك ضمن إصدارات الهيئة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، المقرر انطلاقه 23 يناير المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
الكتاب يتناول مقدمة و7 فصول يحمل الفصل الأول عنوان «الخيال وعلاقته بالصور»، والفصل الثاني «المعنى الأدبي والتشبيه»، والثالث «المؤثرات الروحية في بحث الاستعارة»، والرابع «نظرية الاستعارة» والخامس «الرمز في الشعر»، والسادس «الصورة في الشعر الجديد» والسابع «الصورة بين الشعر النثر».
وفي تقديمه للكتاب يقول ناصف: «تستعمل كلمة الصورة- عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق أحيانًا مرادفة للاستعمال الاستعاري الحي أكثر صوابًا لأنه أوفى تحددًا ولكن المشكلة العويصة هي السؤال عن طبيعة هذا الاستعمال.
إن الاستعارة موضوع عالجه النقاد القدماء علاجًا مسفًا، أسيء فهم موضوعها ووظيفتها وعلاقتها بالشاعرية، وفي الكتاب محاولة لبيان هذا كله ولكننا هنا نكتفي بإهابة سريعة، الاستعمال الاستعاري تزدوج فيه الدلالة ولا تنفرد إن الاستعمال الاستعاري لا يخضع للدلالات المستفادة من الصورة وحدها، لقد فهم خطأ أن الاستعارة يستطاع تحديد الشكل الذي تتخذه لكن الحقيقة أن كثيرًا من المعارض يخفى فيه القرين أو المعنى الذي ترتبط به الصورة، وقد يصاحب الاستعارة حالة رمزية دون أن تكون مع ذلك رمزًا».
يُعد مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية.