أكد الإعلامي أسامة كمال، أن قرارات محكمة العدل الدولية التي تأمر إسرائيل باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية في غزة، ومنع ارتكاب أعمال تؤدي إلى قتل الفلسطينيين، رغم أنها لم تأت بإلزام أو لجنة تحقيق تراقب تنفيذ هذه الإجراءات، أو ليس به شيء عن توجيه قوي.

وأوضح أسامة كمال، خلال تقديم برنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، أن محكمة العدل الدولية لم تلزم إسرائيل بتعليق العمليات العسكرية والحرب على قطاع غزة، وهذا أمر "مخيب للآمال"، مشددًا على أن هذا هو الإجراء الأول في قائمة التدابير التي طالبت بها جنوب إفريقيا، وهو شيء مريب وغريب ومخيب للآمال.

وأشار أسامة كمال، إلى أن هناك قاضية أوغندية في محكمة العدل الدولية صوتت ضد فرض التدابير الاحترازية، مشددًا على أن هذا الموقف مفاجئ ولكن هذه القاضية درست القضاء في إسرائيل، لافتا إلى أن مندوب أوغندا في المحكمة تحدث عن أن هذه القاضية لا تعبر عن دولة أوغندا.

وتابع: الصحف الإسرائيلية تعيش حالة من "الصياح" بعد خروج قرار من محكمة العدل الدولية، موضحًا أن صحيفة “معاريف” العبرية تحدثت عن أن إسرائيل ملزمة بتقديم خطواتها لتنفيذ حكم محكمة العدل الدولية بشأن التدابير في غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسامة كمال محكمة العدل الدولية غزة إسرائيل الفلسطينيين محکمة العدل الدولیة أسامة کمال

إقرأ أيضاً:

أسامة كمال عن وزير المالية الجديد: الجميع يشهد له بالاحترافية

كتب- حسن مرسي:

أشاد الإعلامي أسامة كمال بتعيين أحمد كجوك وزيرًا للمالية في الحكومة الجديدة، مؤكدًا أن الجميع يشهد له بالاحترافية والكفاءة في عمله بالوزارة قبل توليه هذا المنصب الهام.

وأوضح كمال، خلال برنامجه "مساء دي إم سي"، أن كجوك لعب دورًا حيويًا كنائب لوزير المالية السابق في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية، مشيرًا إلى ترحيب مجتمع الأعمال بتوليه حقيبة المالية.

وأكد كمال أن مهمة وزير المالية تتمثل في تصميم وتنفيذ السياسة المالية للدولة، والتي تستهدف تحقيق نسبة نمو 7%.

وأضاف أن كجوك يمتلك مؤهلات كبيرة تؤهله للقيام بهذا الدور، حيث شارك في صياغة السياسات المالية والاقتصادية في الوزارة السابقة، وعمل خبيرًا اقتصاديًا في البنك الدولي والبنك الآسيوي، وأشرف على وضع وتحديث الإطار المالي وخفض مستوى الدين، بالإضافة إلى تنسيقه مع البنك المركزي.

وأشار كمال إلى أن كجوك يواجه مهمة صعبة في المرحلة المقبلة، حيث يتعين عليه تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، ومواجهة التضخم، وتحفيز نمو القطاع الخاص، وتشجيع الإنتاج والتصدير، وتقليل معدلات الدين.

مقالات مشابهة

  • أسامة كمال عن وزير المالية الجديد: الجميع يشهد له بالاحترافية
  • متظاهرون في برلين يطالبون بوقف تصدير السلاح لإسرائيل وإنهاء حرب غزة
  • أسامة كمال: على الأشقاء السودانيين أن يعلموا مدى إخلاص مصر لهم
  • أسامة كمال: لدي آمال عريضة على وزير المالية الجديد "كجوك"
  • مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • نصرالله يبحث مع وفد قيادي من حماس آخر مستجدات المفاوضات والاقتراحات
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية