أعلن محمد صادق معتمديان، محافظ أذربيجان الغربية الواقعة شمال غربي إيران، إبرام بلاده اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة مشتركة مع تركيا.

ووفق وكالة فارس الإيرانية (شبه الرسمية) فإن معتمديان كان ضمن الوفد المرافق للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في زيارته الأخيرة إلى تركيا، والتي شهدت توقيع 10 اتفاقيات تعاون بين الجانبين.

ونقلت الوكالة عن معتمديان قوله المنطقة الحرب المشتركة مع تركيا ستحدث تغيير كبير في المجال الاقتصادي في محافظة أذربيجان الغربية.

اقرأ أيضاً

هجمات باكستان وإيران.. تركيا قلقة والصين تعرض الوساطة

وأضاف معتمديان أنه تم التأكيد على بناء المعبر الحدودي الدولي الرابع بين إيران وتركيا من الجانبين في الاجتماع الأخير لرئيسي البلدين.

كما تطرق إلى مسألة التجارة التفضيلية بين البلدين، حيث سيتم دراسة تحرير التجارة لـ 67 سلعة من بعض القيود التنظيمية والبت فيها في شكل اللجان الاقتصادية المقبلة.

يذكر أنه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت كل من إيران وتركيا اعتزامهما زيادة حجم التجارة المشتركة لتصل إلى 30 مليار دولار سنويًا، وذلك من خلال تعزيز التعاون البنكي والجمركي، وكذلك التعاون في مجالات الغاز والطاقة والكهرباء والترانزيت وتطوير التجارة الحدودية.

اقرأ أيضاً

تأجيل مفاجئ لزيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا.. ومصادر تكشف ما حدث

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: منطقة حرة إبرام اتفاقية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، أن توقيع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين المملكة وإستونيا يُعد بمثابة أساس للتنسيق والتعاون بينهما.

وأوضح أن البلدين يعملان على تطوير التعاون في العديد من المجالات، واستكشاف فرص التعاون الاقتصادي والثقافي والتقني، وزيادة فرص التجارة والاستثمار وتعزيز الابتكار.

ولفت في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره في إستونيا، مارغوس تساهكنا في العاصمة الإستونية تالين، أن قيمة التجارة الثنائية بين البلدين بلغت في العام الماضي 72 مليون دولار، وبلغت الصادرات من المملكة 21 مليون دولار في حين بلغت الواردات من إستونيا 51 مليون دولار، متطلعًا إلى المزيد من النمو الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

 وأضاف أن جلسة المباحثات مع نظيره الإستوني شهدت مناقشة العديد من القضايا، منها التحديات المشتركة والحرب على قطاع غزة، وإيجاد طريق لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا بإيجاد حل سلمي مستدام.

وأشاد وزير الخارجية بتصويت إستونيا لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة مهمة في إبقاء الأمل حيًا في حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • مسعود بارزاني يناقش العلاقات الثنائية مع سفيري إيران وتركيا في بغداد
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا تعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي