قال الدكتور مروان أبو ناصر مدير مستشفى العودة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة اليوم السبت 27 يناير 2024 ، لوكالة سوا الإخبارية إن نحو 80% من أطفال غزة يعانون من أمراض معوية وجلدية ، نتيجة النزوح القسري الذي فرضته الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأضاف أبو ناصر أن المنظومة الصحية في قطاع غزة قد تدفع ثمنا باهظا مستقبلا ، نظرا لارتفاع حالات الإصابة بين الأطفال بهذه الأمراض والأوبئة.

وحذر مدير مستشفى العودة في النصيرات من كارثة صحية في قطاع غزة (..) مطالبا المنظمات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية بالتدخل بشكل واسع وكبير لمحاولة الحد من انتشار الأمراض الأوبئة حاليا ومستقبلاً.

وتوقع أبو ناصر تسجيل حالات وفاة كبير جدا من أصحاب الأمراض المزمنة نظرا لعدم توفر جزء كبير من الأدوية ، مبينا أن مستشفيات قطاع غزة تعاني من شح كبير في الأدوية والمستهلكات الطبية الخاصة بالأطفال والنساء وكبار السن.

وفي ذات السياق أكد أبو ناصر أن مستشفى العودة بالنصيرات استقبل منذ السابع من أكتوبر حتى يوم امس ١٠٦٣٩٦ حالة نساء وولادة ، مبينا أن القسم يستقبل يوميا محو 50 حالة وهو معدل عالي جدا.

وقال :" إن ٢٧٣٩ طفل ولدوا في مستشفى العودة بالنصيرات منذ السابع من أكتوبر وحتى يوم امس ؛ منها ٩٣٥ حالة ولادة قيصرية".

وأوضح أبو ناصر أن حالة الطوارئ أجبرت الطواقم في مستشفى العودة في بعض الأحيان على تجاوز البرتوكول الصحي المعمول به دوليا خاصة فيما يتعلق بقسم النساء والولادة نظرا للضغط الكبير على المستشفى.

وأضاف مدير مستشفى العودة بالنصيرات :" رصدنا حالات ولادة في المنازل نظرا لانقطاع الاتصالات المستمر في قطاع غزة".

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: مستشفى العودة قطاع غزة أبو ناصر

إقرأ أيضاً:

استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين

قال استشاري طب النوم د. أحمد باهمام، إن الشخير يعد أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأضاف باهمام، خلال مداخلة مع إذاعة «العربية FM» أن استمرار الشخير على مدى سنوات طويلة يؤثر على حدة السمع.

ولفت باهمام إلى أن الشخير يحدث عادة نتيجة ضيق مجرى التنفس العلوي (البلغوم) مما يحدث اهتزازات داخل الأنسجة الناعمة مع مرور الهواء فتصدر ذلك الصوت، موضحا أن أحد أسباب ضيق مجرى التنفس الشائعة هو السمنة وزيادة محيط العنق، وكذلك التضخم في اللسان واللحمية الأنفية.

وأوضح أن الشخير يزداد في النوم العميق أو المرحلة الثالثة من النوم، وهو ما يحدث بشكل أسرع في حالة الإجهاد أو تناول الوجبات الثقيلة وكذلك الحبوب المنومة وتناول الكحوليات والنوم على الظهر.

ولفت باهمام إلى عدم وجود أدلة علمية أو براهين على وجود أنواع معينة من الوسادات تمنع الشخير.

وعن علاج الشخير، اوضح استشاري طب النوم، أنه يجب التأكد أولا من وجود عدم انقطاع التنفس أثناء النوم، وفي حالة وجوده يمكن الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي، وفي حالة الشخير فقط فيكون العلاج من خلال إزالة الأسباب كالتخلص من السمنة أو التدخلات الجراحية بجانب أنواع العلاجات السلوكية والتمارين.

استشاري طب النوم د. أحمد باهمام: @sleep_bahammam "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبة مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين #ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/5tfybnvoKy

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • نتنياهو أمر باغتيال مسؤول حزب الله.. تقريرٌ إسرائيلي جديد عن ضربة صور!
  • "دخلت مستشفى أمراض عقلية".. أحمد مراد يكشف تفاصيل في فيلم "الفيل الأزرق 3"
  • حركة مثيرة باليد لناطق الحوثيين ”محمد عبدالسلام” مع مسؤول روسي كبير تثير تساؤلا!
  • مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة
  • الهند.. مقتل واصابة العشرات بتدافع خلال تجمع ديني (فيديوهات)
  • جهاز الامداد الطبي يسلم مستلزمات طبية لمؤسسات صحية
  • إنجاز طبي عماني: علاج حالة هي الأولى من نوعها عالميًا
  • إنجاز طبي عُماني عالمي في المستشفى السلطاني
  • إصابة جنود إسرائيليين في هجوم للمقاومة بالنصيرات وسط قطاع غزة