وثّق فلسطينيون متواجدون في شمال قطاع غزة، الأوضاع الميدانية في أعقاب الانسحابات الجزئية لجيش الاحتلال الإسرائيلي وآلياته العسكرية من بعض المناطق، مؤكدين أن هناك عودة للأجهزة الأمنية والشرطية.

ونقلت "عربي21" شاهدات حية لعدد من الفلسطينيين في شمال غزة، يفيدون بأن "رجال الشرطة يتجولون في الميدان بزيهم الرسمي، ويحاولون فرض سيطرتهم وملاحقة أي مظاهر للاستغلال"، وذلك في ظل شح المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية.



وأكد مسؤولون أمريكيون في وقت سابق، أن حركة حماس بدأت تعيد تشكيل قوة الشرطة الخاصة بها، في أجزاء من مدينة غزة وشمال القطاع، وفق ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن تقارير استخباراتية أمس، أن حركة حماس بدأت بإعادة تقديم الخدمات للمواطنين الفلسطينيين في شمال قطاع غزة، وخاصة في المناطق التي انسحب منها جيش الاحتلال.



وقال مصدران أمنيان، لم يتم الكشف عن هويتهما، لإذاعة "كان" العبرية، إنهما يلقيان باللوم على رفض الحكومة للتدوال في مسألة "اليوم التالي للحرب"، ما ساعد على خلق مساحة لحماس في استعادة الحكم المدني في أجزاء من غزة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تفرض حصاراً خانقاً على مدينة غزة ومحافظة الشمال، وسط عرقلة كبيرة لدخول المساعدات والاحتياجات اللازمة للفلسطينيين.

وحذرت مؤسسات حقوقية دولية من خطر المجاعة الذي يهدد 400 ألف فلسطيني في شمال قطاع غزة، بينهم نساء وأطفال أصبحوا معرضين للموت جوعا.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة الأسبوع الماضي، نفاد كميات الطحين ومشتقاته والأرز والمعلبات التي كانت متبقية في محافظة شمال غزة منذ قبل حرب الإبادة الجماعية على غزة، موضحاً أن "هذا الأمر يؤكد بدء وقوع مجاعة حقيقية".


أنهيت للتو مكالمة استمرت ساعة مع والدي في الشيخ رضوان ووالدتي في رفح، استطعت جمعهما في مكالمة واحدة بعد فترة طويلة من انقطاع الاتصالات. والدي يخبرنا أنه يعيش على القليل من الفلفل الأحمر الغزاوي والزيت وما تبقى من خبز القمح. والدتي لديها مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتجد صعوبة…

— ???? Eyad| إِيَادٌ (@ehajjarr) January 27, 2024

في الوقت الذي يدعي فيه الاحتلال إحكام سيطرته على شمال #غزة، ويرسم صور نصر مزيفة بتوجيه ضربات قوية لحماس، الاستخبارات الأمريكية تؤكد أن #حماس لا تزال تملك ذخائر تكفيها لضرب إسرائيل لعدة أشهر أخرى.

صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن حماس بدأت تعيد تشكيل قوة الشرطة… pic.twitter.com/EycGhU8mAu

— بوسنيدة (@abosneda) January 22, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال الشرطة حماس حماس غزة الاحتلال الشرطة المقاومة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی شمال

إقرأ أيضاً:

استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة

استُشهد وأصيب عدد من المواطنين، فجر اليوم الخميس، إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اليوم الخميس - أنه في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، استُشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف الاحتلال لمنزل يعود إلى عائلة درويش، وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، استُشهد مواطنان بينهما طفل وأصيب آخرون بجروح إثر قصف طائرات الاحتلال لمنزل في أرض أبو مهادي، وآخر لعائلة أبو خوصة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأشارت إلى إصابة عدد من المواطنين إثر قصف مدفعية الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين شرقي المغازي وسط قطاع غزة، كما قصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته أحياء الزيتون والصبرة وتل الهوا في مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41 ألفا و689 مواطنا، وإصابة 96 ألفا و625 شخصا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

اقرأ أيضاًمجزرة جديدة.. مقتل 8 أشخاص بقصف إسرائيلي لمدرسة في غزة

9 شهداء في قصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين بمدينة غزة

ثلاثة شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • العدو يرتكب مجازر جديدة في غزة ويطالب سكان عدة مناطق وسط القطاع بالإخلاء
  • مصادر إعلامية: أكثر من 50 غارة للعدو الإسرائيلي استهدفت مناطق متفرقة من شمال قطاع غزة منذ عصر اليوم
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة غارات على شمال قطاع غزة
  • استشهاد 8 فلسطينيين بينهم طفلان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة من غزة
  • حرب غزة.. استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق عدة والمجازر مستمرة
  • شهداء ومصابون فلسطينيون في قصف إسرائيلي على عدة مناطق بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون فلسطينيون فى قصف إسرائيلى على عدة مناطق بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق بقطاع غزة
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • شهداء ومصابون إثر قصف إسرائيلي في عدة مناطق بقطاع غزة