«غارق في ذنوب الانتحال».. رد المورخ الشريف محمد الحسني على مؤرخ فرنسي افترى على النبي محمد
تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT
قال الدكتور الشريف محمد بن على الحسني، المفكر والمؤرخ ورئيس الاتحاد العربى لحماية حقوق الملكية الفكرية، إن شخصية سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام - شغلت الكثير من الباحثين المرتبطين بالدراسات التوراتية والإنجيلية وتاريخ الشرق القديم.
ورد الحسني، في تصريح له، اليوم السبت، على ما حاول به المؤرخ الفرنسي كرستيان روبان، الافتراء على سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم بقوله "يبدو أن نبي الإسلام لم يكن اسمه محمد عندما ولد، وإنما اتخذ هذا الاسم لأنه كان يدعو إلى عبادة الله الواحد.
وكشف المفكر والمؤرخ ورئيس الاتحاد العربى لحماية حقوق الملكية الفكرية، أن تفسير الجملة الأخيرة بحسب الباحث اليمني المتخصص في نقوش المسند علي ناصر صوال:
وتف/وسطر/وقدم/على/سم/رحمنن: وضِع وكُتبَ ونُفِّذ باسم الرحمن.
• وتف: وضِع - دُوِّن - سُجل وقد يختلف المعنى بإختلاف السياق فقد يأتي بمعنى (منحة أرض - وثيقة تنازل).
• و سطر: أي وسُطر - وكُتب.
• وقدم: أي وقُدم - ونُفِّذ
- وتف/تممم/ذ حضيت: دَوّن تمام ذو حضية
• وتف: دَوّن قَيّد.
• تممم: تمام، وهو الذي قام بتدوين النقش.
• ذ حضيت: ذو حضية، والذو هنا يشير إلى اسم الأسرة مثلما (ذو يزن - ذو جدن - ذو كلاع) لكن ما يثير التساؤل أن اسم أسرة هذا الشخص جاء هنا (ذو حضية) وفي النقش Ry 507 جاء (تممم/بن/معدن/ذ قسملت/سبأين) أي تمام بن معدان ذي قسملة السبئي وهذا النقش هو نسخة مماثلة لهذا النقش الذي نحن بصدده، والإجابة على ذلك ربما (ذو حضية وذ قسملة) جاء على غِرار انتساب أبناء شرحبيل يكمل إلى (ذو يزن وذ جدن) وهذا الانتساب ما هو إلا نتيجة تحالف قبلي بين (ذو يزن و ذو جدن)، وهنا فقد اكتفى هذا الشخص باسم أسرة (ذو حضية) وفي النقش الآخر وضع أسرة (ذو قسملة).
- رب هد/بمحمد: هذه العبارة فيها نوع من الغموض من حيث توظيف الكلمات وصياغة التعبير الأمر الذي يجعل المعنى شائك الفهم لكن من خلال العبارة المماثلة التي جاءت في النقش Ry 515 بصيغة (رب هود/ برحمنن) باختلاف الكلمة الأخيرة (برحمنن = بالرحمن أو برحمن) وهذا اللفظ هو أحد صفات الله، هذا يعني أن الكلمة (بمحمد) هي كذلك صفة مثل الرحمن، وبذلك يمكننا القول أن العبارة (رب هد/بمحمد) في هذا النص الذي نحن بصدده تصف (رب اليهود بالمحمود).
• هد: المقصود به يهودا أي اليهود، والإسم (هد) هنا من الجذر الثلاثي اليعربي (هود) لكن حسب القواعد الخطية لقلم المسند يتم إسقاط الحرف الساكن لكنه يثبت نطقاً هود، وعندما ينتقل الإسم من العربية إلى اللغة العبرية أو الآرمية يتغير لفظ الإسم بما يتوافق مع النطق اللساني في تلك اللغات بحيث ينطق (يهودا) لأن صياغة الأسماء في المسند تدوّن على أصلها.
وأكد المؤرخ الدكتور الحسني، أن ممن فتن بالفرنسي كرستيان روبن، المترجم اليمني عطبوش، والذي يترجم دراسات روبان وكتب على صفحته في التواصل ما يلي "حكاية الأسماء الإسلامية مع اليمن مثيرة، بل حتى مريبة.. يزعم المسلمون أن النبي محمد هو أول من حمل هذا الاسم، في حين تخبرنا النقوش عن كثيرين تسموا به في كل مكان، بل والأغرب: أن الحِميريين لقّبوا معبودهم بلقب محمد! قد تكون مصادفة، لكن الأمر يصبح مريباً حينما نجد أن الحِميريين في نفس الفترة أيضاً لقبوا معبودهم باسم إسلامي آخر: علي!…الخ".
وأوضح أن عطبوش لم يقدم على زعمه الذي جاء في سياق التخادم مع اطروحات روبان وأستاذه النمساوي ألويس شبرنجر (Aloys Sprenger)، فهو يكرر أكاذيبهم التي تخالف نقوش المسند الذي يستدلون به من خلال تحريفهم للقراءة الحقيقة للمسند وكما رأينا أن كما زعموا انه أسم معبود في اليمن مجرد أكاذيب معتمدين على تحريفهم لقراءة النقش في نقش حاكم مملكة حِمير اليهودي يوسف أسأر، موجود في منطقة "بئر حِمى" في نجران، "ر ب هـ د / ب م ح م د" (رب اليهود بمحمد) وهو ما تم الإشارة أعلاه للقراءة الصحيحة وثبت كذب المستشرقين وتجنيهم على النص بالتحريف.
وتابع: "نحن المسلمين نعتقد بنص القرآن الكريم أن أهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا يعرفون أن النبي الذي سيبعث من جزيرة العرب اسمه محمد وأحمد، وهما اسمان مشتقان من جذر واحد، وسمي بهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منذ مولده، المقصود به في نقش يوسف أسار في حمى نجران هو النبي صلى الله عليه وسلم - رب اهد بمحمد- و هو كما نعلم من الاستفتاح ورد في كتاب الله العظيم في قوله (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ)".
وأشار الدكتور الحسني، إلى أن الأخبار في ذلك متواترة من اليمن في قصص تبع الملك الأسعد وكسوة البيت ودخوله يثرب، إلى آخره، كما ورد كذلك في خبر سيف ذي يزن مع جد الرسول عبد المطلب، وكذلك في انتصار العرب على عدوهم بمحمد قبل ولادته في حربهم مع الفرس "هذا أول يوم انتصف العرب من العجم، وبي نصروا"/ عن ابن عباس: أن يهود كانوا يستفتحون على الأوس والخزرج برسول الله ﷺ قبل مبعثه، وهم يعلمون أنه رسول الله ﷺ، يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة: (فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به﴾.
واستطرد الدكتور محمد بن على الحسني قائلا: لو كان محمد من أسماء الله تعالى في لغة العرب المعاصرين للبعثة المحمدية، لورد ذلك في نصوص القرآن الكريم أو السنة النبوية التي نصت على كل الأسماء الحسنى التي يسمى بها المعبود الواحد سبحانه، ولكن من صفات الله تعالى (المحمود) وقد قال حسان بن ثابت الخزرجي الأنصاري شاعر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، في مدحه له:
وشقَّ له من اسمه ليجلّهُ
فذو العرش محمودٌ وهذا محمدُ
ولفت المفكر والمؤرخ ورئيس الاتحاد العربى لحماية حقوق الملكية الفكرية، إلى أن مشعل غراد، عثر على نقش بنجران يكشف زيف ما ذهب إليه المستشرقين النمساوي والفرنسي والمترجم عطبون، من نقش ثمودي ورد فيه اسم محمد والنص: ي ث ع ت ص ر ج ر ن م ح م د.
المعنى: يثع تصر جرن محمد.والراجح هو (يثع تصرط. محمد). أي ليضع يثع محمد على (الصراط)، أي الطريق المستقيم. وهو كما ترى دعاء للإله يثع من قبل شخص اسمه محمد، عبر ياء نداء، أو هاء نداء، مقدّرة في أول الكلام. والإله «يثع» إله وثني معروف في شمال وجنوب الجزيرة العربية قبل مبعث سيدنا محمد صلوات الله عليه وآله.
وتابع: "يثبت هذا النقش أن محمد هنا اسم علم وليس إله، ويعضد هذا ويدحض شبهات المستعربين النمساوي والفرنسي والمستغرب عطبوش نقش آخر من منطقة حائل اكتشفه في 2021 مشاري النشمي وجاء فيه: أيها الإله رضو احفظ، أو احمِ، محمد بن زبعة".
واختتم: "بهذا ثبت كذب ما نقلتَه يا عطبوش، عن بعض المستشرقين الذين أوردوا هذه الدعوى الداحضة التي لا رائحة فيها للعلم ولا للمنهجية العلمية، بل تفوح منها روائح الحقد الصليبي الاستعماري الذي جعلوا من الاستشراق غطاء له".
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: النقوش القديمة صلى الله علیه
إقرأ أيضاً:
المتاحف وأدوارها في التنمية الثقافية
تُمثل البُنى الثقافـية كالمتاحف والمسارح والمكتبات معالم أساسية فـي خطط التنمية والاستثمار الاقتصادي، وركائز أساسية فـي صناعة السياحة وعوامل جذب للزوار، ناهيك عن أهميتها الثقافـية كونها ذاكرة وطنية وسجلا زمنيا حافلا بالمنجزات الإنسانية عبر التاريخ، يمكن من خلالها الاطلاع على مراحل التطور البشري وقدرة الإنسان الذهنية على الخلق والإبداع.
ونظرا للتنوع الثقافـي العُماني والإرث الحضاري الممتد منذ بدايات الاستيطان البشري فـي الجزيرة العربية، فقد أولت سلطنة عمان المتاحف العناية والاهتمام، وعندما نذكر قصة الاستيطان البشري فـي عُمان نُذكّر بالآثار المكتشفة فـي الأرض العمانية، والتي تثبت وجود البشر فـي هذه البقاع، فهناك «آثار تعود إلى العصر الحجري المتأخر يقدر بحوالي عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، حسب تقديرات البعثة الفرنسية للآثار التي أجرت العديد من الحفريات فـي أكثر من 400 موقع منها كهف ناطف بنيابة حاسك، ضمن مشروع دراسة شواطئ بحر العرب»، وتوجد أحجار جرانيت تعود إلى 800 مليون عام معروضة فـي متحف عُمان عبر الزمان، بالإضافة إلى فك متحجر لنوع بدائي من الفـيلة يدعى «عُمانيثيريوم ظفارينسس» عاش فـي أرض عُمان قبل حوالي 35 مليون عام، وقد عُثر على الفك فـي محافظة ظفار، وحسب التعريف المدون على اللوحة أسفل صورة الفك، فإن هذا النوع من الفـيلة «من أوائل الثدييات ذات الخراطيم التي ظهرت على سطح الأرض، وهي قريبة الصلة بالماموث والماستودون».
هذا ما يتعلق بالآثار والمكتشفات الموغلة فـي القدم، أما بالنسبة لتسمية (عمان) فتعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد من خلال النقش المكتشف فـي منطقة مليحة فـي إمارة الشارقة، إذ أُعلن فـي يناير 2016م، عن اكتشاف أثري عبارة عن نقش جنائزي مكتوب بخط المسند (اللغة العربية الجنوبية) إضافة إلى خط آرامي. وترجمة النقش تذكر بأن «شاهد وقبر عمد بن جر بن علي بقر (كاهن) ملك عُمان والذي بناه فوقه ابنه عمد بن جر بقر (كاهن) ملك عُمان» والنقش كما يوضح هو لكاهن وليس للملك، إضافة إلى أن هذا النقش يؤرخ لشكل نظام الحكم بالإضافة إلى كونه أقدم نقش أثري يرد فـيه اسم عمان. ونأمل أن يُعرض هذا النقش مستقبلا فـي أحد المتاحف العُمانية. إن قيمة المكتشفات لا تكمن فـي عمرها الزمني بل فـي كيفـية استثمارها ثقافـيا وماديا، وتوظيف المكتشفات والمقتنيات فـي المتاحف وعرضها للجمهور.
إن الباحث عن المتاحف فـي سلطنة عمان يجدها منتشرة فـي جل المحافظات سواء كانت متاحف حكومية أو خاصة، فحسب نشرة الإحصاءات الثقافـية الصادرة عام 2022م عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يوجد فـي سلطنة عمان 22 متحفا حكوميا وخاصا، (حسب الإحصائية لم تدرج متحف عمان عبر الزمان الذي افتتح فـي مارس 2023) وإذا أضفناه إلى القائمة نجد أن المتاحف الحكومية (11) متحفا، و(12) متحفا خاصا، يعمل فـيها حوالي (231) موظفا وموظفة، «إحصاءات 2021، من دون موظفـي متحف عمان عبر الزمان». هكذا تساهم المتاحف فـي خلق فرص عمل للباحثين، بالإضافة إلى كونها مكتسبات وطنية تدعم السياحة وتوفر بيئة جاذبة للسائح والمواطن والمقيم، ولذلك فإننا نأمل بتوسيع خريطة إقامة متاحف حكومية أخرى أو حتى متاحف خاصة ببعض المؤسسات العاملة فـي القطاع الخاص فعلى سبيل الذكر، فإن إقامة متحف للصناعات النفطية فـي محافظة الوسطى بات ضروريا خاصة وأن المحافظة لا تحتوي على قلاع أو حصون أو متاحف خاصة فـي الوقت الحاضر، مع العلم بأن المحافظة توجد بها مقومات نادرة فـي سلطنة عمان مثل محمية المها العربية فـي وادي جعلوني، وحديقة الصخور فـي الدقم.
أما بالنسبة للمتاحف القائمة، فنتمنى منها توظيف التراث الثقافـي الشفوي فـي المتاحف عبر إقامة قاعات للفنون المغناة وأشكال التعبير الشفاهي. بالإضافة إلى التوسع فـي إقامة قاعات مخصصة للفن الصخري فـي عمان، بكافة الأشكال والأنواع المكتشفة فـي السلطنة.
تبقى الطبيعة العُمانية متاحف طبيعية مفتوحة من الجبال الشاهقة إلى حفر الإذابة العميقة فـي باطن الأرض مرورا بالجزر والشواطئ والصحاري والسهول، وحكايات الإنسان الذي طوع الطبيعة لصالحه.