يناير 27, 2024آخر تحديث: يناير 27, 2024

المستقلة/-استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، السبت ما جاء في بيان وزارة خارجية جمهورية البيرو، والذي تضمن تعزية الدولة الواقعة في غرب أمريكا الجنوبية بأحد الجنود الإسرائيليين الذين سقطوا في المعارك في غزة، والذي يحمل الجنسيتين البيروفية والإسرائيلية.

واعتبرت الوزارة في بيان صدر يوم السبت، أن “بيان وزارة خارجية جمهورية البيرو، يعتبر خروجا عن الاعراف المتبعة والقوانين الناظمة للعلاقات بين الدول، والذي تقر من خلاله انها تسمح لمواطنيها المشاركة في حرب الابادة التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق شعبنا في قطاع غزة”.

وأضافت أن “هذا الموقف تجلى من خلال الجندي الإسرائيلي يوفال لوبيز، الذي يحمل الجنسيتين، البيروفية والإسرائيلية، حيث أعربت حكومة البيرو عن تعازيها بوفاة هذا الجندي”.

وتابعت الوزارة في بيانها، أنه ” في الوقت الذي قبلت فيه محكمة العدل الدولية النظر في قيام إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وقامت بالأمس بفرض تدابير مؤقتة تشمل الامتناع عن قتل أي فلسطيني والامتناع عن التسبب بأي أذى جسدي، أو نفسي، وإلزام الجيش الإسرائيلي بذلك، كانت تتوقع دولة فلسطين من حكومة البيرو أن تسحب الجنسية من الجنود الإسرائيليين الذين يحملون جنسيتها ومحاكمتهم، بدلا من تقديم التعازي لهم بعد مماتهم وتمجيدهم”.

وجددت دعوتها إلى جميع الدول “للتأكد من حاملي جنسيتها في إسرائيل، واحتمالية مشاركتهم في هذه الجرائم”، معتبرة أن “تورط جنسيات هذه الدول في العدوان على غزة يعني تورط هذه الدول بشكل مباشر في هذا العدوان ضد الشعب الفلسطيني”.

وأكدت أن “دولة فلسطين تعتبر هذه الأوقات مفصلية في تحديد مواقف الدول الفعلية من الإنسانية والتزامها تجاه القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

ودعت جمهورية البيرو إلى التراجع عن موقفها، وأن تشرع في محاكمة الجنود الذين يحملون جنسيتها، ويشاركون في ارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، ويحملون السلاح في وجه المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أستراليا.. الحزب الحاكم يعاقب نائبة محجبة لدعمها دولة فلسطين

قرر حزب العمال الحاكم في أستراليا فصل النائبة فاطمة بيمان، من مجموعته في مجلس الشيوخ إلى أجل غير مسمى لأنها أيدت اقتراح حزب الخضر للاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة.

وفقًا لتقرير نشرته قناة "إي بي سي نيوز" في أستراليا، الأحد، فإن دعم بيمان جهود الاعتراف بدولة فلسطين أثار جدلا داخل حزب العمال.

وأعلن الحزب أنه تم تعليق حق بيمان في المشاركة في اجتماعات مجموعته بمجلس الشيوخ، من قبل رئيس الوزراء الأسترالي وزعيم الحزب أنتوني ألبانيز، إلى أجل غير مسمى.

ورفض المجلس المقترح الذي قدمه حزب الخضر للاعتراف بدولة فلسطين للمرة الثانية يوم 25 يونيو/حزيران الجاري.

وفي عام 2022، أصبحت بيمان أول نائبة محجبة في أستراليا، وهي الوحيدة التي دعمت مقترح الاعتراف بدولة فلسطين من حزب العمال، ولهذا السبب تم حظر مشاركتها في اجتماع مجلس الحزب في بداية يوليو/تموز.

وللشهر التاسع على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه المدمرة على قطاع غزة، مما خلّف حتى الآن ما لا يقل عن 37 ألفا و834 شهيدا وإصابة 86 ألفا -معظمهم نساء وأطفال- إلى جانب دمار هائل في المرافق الحيوية والمباني السكنية ومجاعة متفاقمة بالقطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • قادة جيش الاحتلال: توجد حالة من الإنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • أبو ردينة يسلم ‎رسالة من الرئيس لرئيس الوزراء العراقي
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • سلسبيل صوالحة بطلة تحدي القراءة العربي في فلسطين
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • أستراليا.. الحزب الحاكم يعاقب نائبة محجبة لدعمها دولة فلسطين